Search This Blog

Search The Web

Saturday, February 18, 2012

الصحة: انفراجة فى أزمة عقار"بروتامين" المستخدم فى القلب المفتوح

 


وزير الصحة د.فؤاد النواوى  
وزير الصحة د.فؤاد النواوى
 
أعلنت وزارة الصحة عن حدوث انفراجة كبيرة فى عقار "بروتامين سلفات" الذى يستخدم فى جراحات القلب المفتوح بعد نقصه فى السوق من عدة شهور.

وأكد - بيان لوزارة الصحة اليوم السبت- أن وزير الصحة والسكان الدكتور فؤاد النواوى تابع عن كثب حل تلك المشكلة مع الإدارة المركزية للشئون الصيدلية.. ضمن مجموعة من الأدوية الحيوية التى يتم مراجعة المخزون الاستراتيجى منها يوميا.

و قال البيان إنه تم استيراد العقار من إنجلترا، حيث وصلت منه نحو 3000 حقنة إلى مطار القاهرة وسيتم الإفراج عنها وتداولها فى السوق خلال 72 ساعة، وأن الدفعة الثانية من الدواء والتى يبلغ عددها 3200 عبوة سوف تصل يوم 25 فبراير الحالى.. أما الدفعة الثالثة والتى تبلغ عددها 10 آلاف حقنة سوف تصل أول مارس القادم.

وأوضح البيان أنه فى الوقت الذى تم فية استيراد هذه الكمية من هذا الدواء كحل سريع لهذه الأزمة بدأت إحدى الشركات الوطنية فى إنتاجه محليا كحل استراتيجى.. ولكنه ما زال تحت الاختبار.

وذكر البيان أن عقار "ستربتو كاينز"- والمذيب لجلطة القلب - كان قد شهد أيضا بعض النقص فى كمياته فى السوق، وبالفعل تم استيراد 28 ألف حقنة منه، وهى موجودة بالمطار حاليا وسيتم الإفراج عن ثلث هذه الكمية فورا وتداولها فى السوق.. على أن يتم الإفراج عن الكميات المتبقية منه فى غضون 10 أيام، حيث إن هذه الكميات تغطى الاحتياجات التى يصل متوسط الاستهلاك الشهرى منها إلى نحو 7000 حقنة.

No comments:

شارك على مواقع التواصل