Search This Blog

Search The Web

Tuesday, February 28, 2012

الانتهاء من دراسة قانون التأمين الصحي الاجتماعي خلال أسابيع

 :
كشف الدكتور فؤاد النواوي، وزير الصحة والسكان، عن انتهاء اللجنة القومية التي تقوم بدراسة مشروع قانون التأمين الصحي
الاجتماعي الجديد من عملها خلال أسابيع، مشيراً إلى أنه سيتم طرحه بعدها للنقاش المجتمعي، ثم يعرض على مجلسي الوزراء والشعب لإقراره.
وقال النواوي، في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع المجلس الاعلى للصحة بحضور وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية الدكتورة نجوى خليل باعتبارها رئيسة الهلال الاحمر المصري، إن اللجنة بدأت الدراسة منذ نحو عشرة أشهر، موضحًا أن قانون التأمين الصحي لايتم تطبيقه بين يوم وليلة ولكنه سيتم على مراحل تتواكب مع قدرات الدولة على التمويل وسيراعى في تطبيقه مبادئ الجودة.
وأشار الى أنه سيتم الاستماع لكافة مقترحات لجنة الصحة بمجلس الشعب خاصة فيما يتعلق بطلبها في رفع مستوى وتحسين الخدمة بالمستشفيات، مؤكدًا أن تأمين المستشفيات والمنشآت الصحية هي مسئولية وزارة الداخلية، ولن يتم انشاء أو تكوين أية شبكات خاصة لتأمين المنشئات الصحية، موضحًا أن معهد القلب قد تعرض صباح اليوم إلى اعتداءات من بعض المواطنين على العاملين بالمعهد، وأنه اتصل بوزير الداخلية وأبلغه بما حدث وبدورها قامت الداخلية بإرسال قوة لتأمين المعهد وعدم الاعتداء على العاملين به .
وأكد أنه سيتم العمل على تشجيع العلاج المجاني خصمًا من العلاج على نفقة الدولة وسيتم تحسين الخدمة فيه وبالفعل تم ضخ مبالغ إضافية ما بين 2 و4 ملايين جنيه لتحسين خدمة العلاج المجاني وشراء الأدوية والمستلزمات.
وأوضح أنه تم خلال أول اجتماع له مع المجلس الأعلى للصحة إستعراض والتعرف على المشاكل التي تواجه القطاع الصحي وعدم كفاية الانفاق الحكومي عليه، وعدم عدالة التوزيع في الخدمات الصحية وعدم الاهتمام ببعض الفئات وارتفاع معدلات الانفاق النقدي للاسرة على الصحة، وأيضا عدم كفاءة التأمين الصحي ، وعدم وجود مشاركة حقيقية مع القطاع الخاص وترشيد العلاج على نفقة الدولة، وزيادة الانفاق على العلاج المجاني.
وأضاف النواوي أن المجلس استمع إلى العديد من المقترحات المفيدة لتحسين الخدمة ومن بينها تشجيع الذكور على العمل في مهنة التمريض ورفع مستوى الممرضات وتوفير خدمات لهن بإنشاء حضانات لرعاية الأطفال وتوفير أماكن لإقامة الممرضات لتشجيعهن على العمل في المحافظات النائية.
وأشار وزير الصحة والسكان الى أنه من بين المقترحات التي عرضت عليه أيضا الاسراع في التسجيل للاطباء في الدراسات العليا خاصة في المحافظات النائية والحدودية، مشيرًا إلى أنه في حركة التكليف القادمة خلال شهر مارس القادم سيتم تطبيق الحوافز المادية والعلمية التي تمت الموافقة عليها لتشجيع الاطباء على العمل بهذه المحافظات .
وقال الوزير إن وزارة الصحة تعمل على زيادة الاعتمادات في ميزانية الوزارة خلال العام القادم، مشيرًا الى أن هناك اقتراحا طرح من قبل بزيادة الموزانة بما يعادل نحو 11 و15% وستتابع الوزارة تنفيذ هذه المقترحات والتي من المتوقع أن ترفع ميزانية وزارة الصحة بنحو 9 مليارات جنيه بخلاف 13 مليار جنيه موازنة الصحة الحالية.
من ناحية أخرى، قال الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة، إن مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الذي تقوم اللجنة بإعداده الآن لم يتم الانتهاء منه ولم يعرض حتى الآن على لجنة الصحة في مجلس الشعب وعند انتهاء اللجنة من إعداده ومناقشته سوف يتم طرحه للعرض على الجميع.

No comments:

شارك على مواقع التواصل