Search This Blog

Search The Web

Wednesday, January 18, 2012

حصول مصر على المركز الاول فى المؤتمر العلمى لسرطان الثدى





ت

حصل الدكتور / احمد محمد مالكى مدرس البيولوجية الجزيئية بقسم الكيمياء الحيوية - بكلية العلوم جامعة الاسكندرية والحاصل على جائزة الجامعة التشجيعية لعام 2011 ، وعضو اللجنة الدولية للباحثين على جائزة احسن بحث وعرض فى المؤتمر العلمى لسرطان الثدى المنعقد بمدينة سول بكوريا الجنوبية نوفمبر2011 حيث حصلت مصر على المركز الاول من مجموع 22 دولة من اوروبا وامريكا الشمالية والجنوبية من مختلف جامعات العالم .

حيث تدور فكرة البحث عن تصميم وتصنيع مركبات حلقية غير متجانسة حديثة لعلاج سرطان الثدى ، وتعمل هذة المركبات على تنشيط برنامج موت الخلايا وزيادة مستوى مثبط الاورام p53 ( ان نقص هذا البروتين يسبب 50% من حالات السرطان ) . والجدير بالذكر ان هذة المركبات ادت الى موت خلايا سرطان الثدى دون ان تؤثر بشدة على الخلايا الطبيعية من خلال التأثير التجزيئى على مجموعة من الاشارات الخلوية التى تشمل انزيم سفينجوميليميز، وقد لقت نتائج البحث اهتمام لجنة التحكيم حيث حصلت مصر على المركز الاول .

مع العلم بأنه جارى الان دراسة سمية هذة المركبات على فئران التجارب طبقا للمعايير الدولية .
ويجرى حاليا دراسة ميكانيكية هذا المركب لتطبيقه على خلايا سرطانية اخرى مثل القولون والكبد والوصول الى نتائج مرجوة خلال العام القادم .

الدكتور/ احمد محمد مالكى حاصل على الدكتوراة فى البيولوجية الجزيئية والاورام من جامعة اوهايو 2006 بامريكا ثم عمل باحث بمنحة من وزارة الصحة الامريكية بجامعة بيركلى بكاليفورنيا 2007 حيث تعد من افضل ثلاث جامعات بالعالم ، كما حصل على احسن بحث لعام 2006 من قسم الكيمياء الحيوية بجامعة اوهايو ، ثم حصل على براءة اختراع فى امريكا حول علاج سرطان الرئة والثدى .

No comments:

شارك على مواقع التواصل