Search This Blog

Search The Web

Wednesday, January 11, 2012

5 عوامل تتسبب فى ربع الوفيات سنوياً فى العالم

أشارت منظمة الصحة العالمية فى تقرير نشرته أمس إلى إمكانية إطالة متوسط العمر العالمى للإنسان 5 سنوات، وذلك من خلال التصدى لخمسة عوامل تؤثر فى الصحة وتتسبب فى إحداث ربع الوفيات بمقدار 60 مليون فرد سنوياً، وهى نقص الوزن فى مرحلة الطفولة والعلاقات الجنسية غير المحمية وتعاطى الكحول ونقص المياه المأمونة والنظافة وفرط ضغط الدم.

وأضاف التقرير الذى جاء تحت عنوان "المخاطر الصحية العالمية" أن 9 مخاطر بيئية وسلوكية و7 عوامل معدية تتسبب فى 45% من وفيات السرطان فى جميع أنحاء العالم، وأن البيئة غير الصحية تتسبب فى حدوث ربع وفيات الأطفال فى العالم والسمنة تؤدى إلى وقوع وفيات بأعداد تفوق وفيات نقص الوزن.

وأضاف التقرير، أن 8 عوامل أخرى وراء حدوث أكثر من 75% من حالات مرض القلب التاجى، وهى تعاطى الكحول والتبغ وفرط ضغط الدم وارتفاع منسب كتلة الجسم وارتفاع تركيز الكولسترول فى الدم وقلة تناول الفواكه والخضروات وقلة النشاط البدنى ومعظم هذه الوفيات تحدث فى الدول النامية.

وقال كولين ماثيرس منسق وحدة الوفيات بمنظمة الصحة العالمية، "يمكن إرجاع أكثر من ثلث وفيات الأطفال التى تحدث على الصعيد العالمى إلى بضعة عوامل تغذية مثل نقص الوزن فى مرحلة الطفولة وعدم توفير الرضاعة الطبيعية بقدر كافٍ والزنك، كما ذكر التقرير أن التدخين يتسبب فى 71% من الوفيات الناتجة عن سرطان الرئة.

No comments:

شارك على مواقع التواصل