Search This Blog

Search The Web

Wednesday, May 23, 2012

النواوي بمؤتمر''جينيف'':الأمراض المعدية والتمويل أهم عوائق القطاع الصحي


النواوي بمؤتمر''جينيف'':الأمراض المعدية والتمويل أهم عوائق القطاع الصحيالدكتور فؤاد النواوى وزير الصحة والسكان
 :
صرح الدكتور فؤاد النواوى وزير الصحة والسكان بأن هناك العديد من التحديات التى تواجه القطاع الصحى.
وأوضح النواوى خلال كلمته التى ألقاها فى الدورة 65 لمنظمة الصحة العالمية بجنيف والتى بدأت من يوم 21 مايو وتستمر حتى26 مايو الحالي أن أهم هذه التحديات هي الأمراض المعدية حيث تشكل تحديًا خطيرًا، فى حين أن الأمراض غير المعدية والآخذة في الظهور بسرعة تهدد مجتمعاتنا كأحد الآثار الجانبية للعولمة والتوسع العمراني السريع وغير المسبوق.
وأضاف النواوى خلال كلمته أمام وزراء الصحة من 193  دولة  وتحمل ''عنوان التحديات التي تواجة النظم الصحية''، أن هناك تحديًا آخر وهو نقص القوى البشرية  في مجال الصحة والذى يحول دون تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية المنقذة للحياة خاصة في الريف.
مؤكدًا على أن هذه الظاهرة تحدث بسبب عدة عوامل تدفع بهؤلاء المهنيين بعيدًا عن تلك الأماكن طلبًا لفرص أفضل داخل بلدانهم أو في بلدان أخري.
وأشار إلى أن الأزمة المالية والاقتصادية العالمية والاضطرابات السياسية التي تواجه الكثير أدت إلى وجود مشكلة فى التمويل  لافتًا إلى أننا  بحاجة إلى إيجاد سبل جديدة لتمويل الرعاية الصحية التي تلبي احتياجاتنا طبقا للموارد المتاحة.
وأكد على ضرورة تغطية التكاليف عن طريق قيام كل دولة داخليًا بالعمل على زيادة الميزانيات المخصصة للصحة قائلا '' إن الأهم من ذلك هو بناء نظم صحية قادرة علي أن تفعل الكثير بأقل التكاليف والإمكانيات, وباستخدام القوى البشرية المتاحة والتي تمثل أهم مورد لدينا. لذا فإن تعاوننا من خلال تبادل الآراء والخبرات في أساليب تمويل النظم الصحية والتغطية الشاملة يجسد تكاملنا''.

No comments:

شارك على مواقع التواصل