Search This Blog

Search The Web

Wednesday, May 16, 2012

نقيب الأطباء يهدد بالإضراب حال رفض الحكومة التراجع عن تعديل النسب المخصصة للصحة


خيري عبد الدايم - نقيب الأطباء
خيري عبد الدايم - نقيب الأطباء
هدد الدكتور خيرى عبد الدائم نقيب الأطباء بالإضراب الكلى للأطباء والعاملين بالمستشفيات الحكومية والجامعية على مستوى
الجمهورية.. إذا لم تتراجع الحكومة عن تعديل النسبة الضئيلة المخصصة للصحة فى موازنة الدولة للعام الجديد 2012-2013، مؤكدا أنه لن يتراجع عن الإضراب إلا بعد مضاعفة ميزانية الصحة إلى 15%.
وقال نقيب الأطباء لـ «التحرير» إن هناك عدة خطوات تصعيدية للضغط على حكومة الجنزورى ونواب مجلس الشعب لتعديل نصيب الصحة بالموازنة، تبدأ بوقفة احتجاجية للأطباء يومى 20 و27 مايو على مستوى المستشفيات، يعقبها عقد لقاء بين ممثلى الأطباء مع أعضاء مجلسى الشعب والشورى يوم 28 مايو لمناقشتهم فى زيادة مخصصات الصحة، خصوصا أن وزارة المالية لم تعرض بعد الميزانية على البرلمان.
كما أعلن نقيب الأطباء مشاركة النقابة فى الحملة التى أطلقتها حركة «أطباء بلا حقوق» تحت عنوان «ماذا أهم من صحة المصريين»، تلك الحملة التى تستهدف تجميع مليون توقيع من الشعب المصرى لرفع ميزانية الصحة إلى 15%، وتسليمها للمرشحين الرئاسيين للالتزام بها حال نجاح أيهم، مشيرا إلى أن أعضاء مجلس النقابة يقومون بأنفسهم بتجميع التوقيعات بالتعاون مع النقابات الفرعية بالمحافظات.
وطالب نقيب الأطباء فى خطاب أرسله أمس «الثلاثاء» لنواب مجلس الشعب بمراجعة مخصصات الموازنة، خصوصا أنه لا يليق أن يكون نصيب الصحة بأول موازنة بعد الثورة التى طالبت بإعادة توزيع موارد الدولة بهذا النصيب الضعيف، الذى لا يرقى للنهوض بالرعاية الصحية للمرضى وزيادة أجور العاملين بالمنظومة الصحية.
كما شدد نقيب الأطباء على أنه إذا لم تستجب الحكومة ونواب مجلسى الشعب والشورى لمطلب رفع ميزانية الصحة إلى 15%، سندعو إلى جمعية عمومية طارئة لتحديد موعد إضراب كلى على مستوى المستشفيات، إلى أن يتم تعديل نصيب الصحة خصوصا أن المستشفيات الحكومية تفتقر إلى المستلزمات الطبية مما يحول دون تقديم خدمة صحية حقيقية للمرضى.
ورأى نقيب الأطباء أنه يسلك الخطوات التصعيدية تدريجيا بداية من إرسال خطاب شديد اللهجة لنواب مجلس الشعب، ومرورا بالوقفات الاحتجاجية ويليها التصعيد بالإضراب الكلى.
وتعليقا على دعوة الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء السابق لتقديم مجلس النقابة استقالتهم احتجاجا على هذه الميزانية، قال د.عبد الدايم «جاء وقت استخدام مجلس النقابة كل أدواته ليضغط لرفع ميزانية الصحة، التى أقرتها قرارات الجمعية العمومية للنقابة قبل وبعد الثورة وإذا رأى الأطباء أن استقالتى ستخدم المهنة لن أتردد فى تقديمها».

No comments:

شارك على مواقع التواصل