Search This Blog

Search The Web

Friday, October 29, 2010

علماء يتوصلون لنسخة مطابقة من كوكب الأرض فى الفضاء



 
فى مفاجأة ربما تكون نقطة فاصلة فى تاريخ البحث الفضائى، نشرت مجلة العلم "ساينس" دراسة اليوم قالت فيها إن عددا من علماء الفضاء توصل، وبعد خمس سنوات من مراقبة 166 نجماً تدور على بعد لا يتجاوز 80 سنة ضوئية من الأرض باستخدام تليسكوب "كيك" العملاق فى هاواى، من رصد كواكب تدور حول النجوم، وسجلوا حتى أصغر الكواكب السيارة التى أمكن رصدها بواسطة التليسكوب.

وقدرت مجموعة من العلماء أن نجما واحدا بين كل أربعة نجوم تشبه الشمس قد تحيط به كواكب فى حجم الأرض. وخلص الباحثون فى دراستهم إلى أن عدد الكواكب الأصغر حجما يفوق الكواكب الأكبر حجما. رغم أن أصغر الكواكب التى رصدوها لا يزال أكبر من حجم الأرض بعدة مرات، ما جعلهم يتوقعون أنه من المحتمل أن تكون الكواكب التى لها نفس حجم الأرض أكثر شيوعا.

وقال عالم الفضاء أندرو هوارد، "إنه من بين نحو 100 نجم تشبه الشمس كان هناك واحد أو اثنين تدور حولهما كواكب بحجم المشترى.. و6 أخرى تدور حولها كواكب بحجم نبتون ونحو 12 نجماً تدور حولها كواكب تفوق كتلة الأرض ثلاث إلى 12 مرة.

وذكرت المجلة أن مجموعة العلماء يأملون فى أن يتمكنوا من العثور على كواكب بحجم الأرض وقريبة بما يكفى من شموسها بحيث تحظى بحرارة كافية وتكون عليها مياه سائلة.


No comments:

شارك على مواقع التواصل