Search This Blog

Search The Web

Wednesday, June 13, 2012

عقار "ستاتين" المسئول عن خفض الكوليسترول يقي أمراض القلب

لندن

صورة أرشيفية

كشفت دراسة طبية انجليزية حديثة النقاب، عن أن الانتظام في تناول عقار "ستاتين" وليس زيت السمك، مسئول عن خفض
مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، ووقاية مرضى السكر النوع الثاني من فرص الإصابة بأمراض القلب، بالمقارنة بالمرضى الذين يتناولون جرعات يومية من زيت السمك .

كانت الأبحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى أن مادة "الأوميجا-3" والأحماض الدهنية المتواجدة بصورة كبيرة في زيت السمك، تسهم بسبب فاعليتهم وخواصهم المضادة للأكسدة فى خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية والسكتات الدماغية، إلا أن هذه الدراسة تؤكد بصورة قاطعة عدم وجود فوائد صحية لهذه العناصر على مرضى السكر النوع الثاني في هذا الصدد.

وتنجم الإصابة بمرض السكر النوع الثاني عن الإصابة بالبدانة، وتبنى نمط حياة غير صحي مع عدم الاهتمام بممارسة الرياضة، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

و قد أجريت الأبحاث على ما يقرب من 12500 ألف مريض سكر النوع الثاني، أو معرضين للإصابة ويعانون من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تم إعطاؤهم جرعات يومية بواقع جرام واحد من مادة "الأوميجا-3" وأحماض أمينيه، في مقابل إعطاء مجموعة أخرى من المرضى عقاراً زائفاً، وليتم تتبعهم لنحو ستة أعوام.

وأشارت المتابعة إلى عدم وجود أي فوائد صحية بين المرضى الذين انتظموا في تناول الجرعات اليومية من مادة "الأوميجا-3" والأحماض الدهنية، خاصةً فيما يتعلق بتراجع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، بالمقارنة بالمرضى الذين تناولوا عقاراً زائفاً.

No comments:

شارك على مواقع التواصل