Search This Blog

Search The Web

Monday, February 29, 2016

علاج ٥ آلاف مواطن من فيروس سي في دمنهور و البحيرة صندوق تحيا مصر

قال الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة: إن إجمالي عدد المواطنين الذين حصلوا على عقار "سوفالدي" للعلاج من مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي "c"، خلال الشهر الماضي منذ 26 يناير وحتى 28 فبراير، بلغ 5 آلاف مريض، من إجمالي 19 ألف مريض مستهدف علاجهم بتمويل من صندوق "تحيا مصر"، قدره 42 مليون جنيه، وفقاً للبروتوكول الموقع لتدعيم مبادرة محافظة البحيرة خالية من فيروس سي.
وأضاف: "تم تقديم 9 آلاف جرعة "أولى وثانية" للمرضى بتكلفة بلغت 7 ملايين و200 ألف جنيه، مشيرًا إلى أنه جارٍ استكمال صرف العلاج لباقي المرضى المستحقين الذين ترد ملفاتهم من مراكز العلاج المنتشرة بمدن ومراكز المحافظة وهي "المعهد الطبي القومي بدمنهور، حميات دمنهور، حميات إيتاي البارود، كفر الدوار المركزي، غزل كفر الدوار، إدكو المركزي، حوش عيسى المركزي".

قواعد جديدة من اجل التغذية السليمة و الصحية و التخسيس

 أكدت أخصائية التغذية والتخسيس الدكتورة غايه باشكورت أن التغذية المنتظمة تقي من الإصابة بالأمراض وتحول دون زيادة الوزن، موضحة أن ثمة أربع قواعد ذهبية لأربع وجبات للراغبين في حياة صحية.

تجنب الدسم في الفطور

وقالت باشكورت إن بدء اليوم بأطعمة تدعم التغذية الكافية والمنتظمة وتحتوي على عناصر غذائية قوية يزيد من كفاءة الجسم طوال اليوم. لذا فمن الأهمية بمكان اختيار العناصر الغذائية الصحيحة في الفطور بعد جوع استمر حوالي 8 ساعات من الليل حتى الصباح.

وتوصي باشكورت بتناول المواد الغذائية التي لا ترهق الجهاز الهضمي مثل الجبن قليل الدسم والبيض وقليل من الزيتون وكثير من الخضراوات والخبز الأسمر وقليل من العسل بدلا عن الأغذية التي يصعب هضمها مثل الأطعمة المقلية والسكرية والدهنية في الفطور. وبهذا تبدأ يومك دون إرهاق النظام الهضمي بعدما تكون قد قللت من حجم الدهون وقمت بزيادة العناصر الغذائية.

تناول بروتينات في الغداء

ينبغي تحقيق توازن طاقة الإنسان على نحو جيد في وجبة الغداء في منتصف اليوم. تناول اللحوم التي تحتوي على دهون عالية والأطعمة التي يصعب هضمها التي يتم إعدادها بالقلي تتسبب في التأثير سلبًا على تركيز وأداء الشخص خلال اليوم.

وبالتالي فيجب أن تغطي هذه الوجبة في منتصف اليوم من 30 إلى 40 في المئة من الطاقة اليومية وألا ترهق الجهاز الهضمي. كما أن تناول الأغذية التي تحتوي على بروتينات عالية في وجبة الغداء وتناول أطعمة خضراء تحتوي على عناصر غذائية عالية في وجبة العشاء لا يرهق الجهاز الهضمي.

تناول الزبادي والبرغل في وجبة العشاء

إن تناول أطعمة يسهل هضمها في وجبة العشاء التي قد نتناولها أحيانًا في ساعة متأخرة بسبب ظروف العمل لا يرهق التمثيل الغذائي (الأيض). لذا ننصح بتناول القليل من المكرونة التي تحتوي على قمح أو البرغل إلى جانب أطعمة تحتوي على لحوم أو خضار بزيت الزيتون.

تناولوا اللوز في الوجبات البينية

تناول البذور الزيتية بأعداد قليلة في الوجبات البينية مثل الجوز واللوز والبندق إلى جانب الفواكه. ذلك لأن هذه البذور تغادر المعدة مؤخرًا مقارنة بالمواد الغذائية الأخرى بفضل الحامض الدهني أوميجا-3 الموجود بها. ومن ثم فهي تعمل على توازن نسبة السكر في الدم بشكل أكبر بين وجبتين.

وإن تناول الفاكهة في الوجبات البينية يحمي صحة الأمعاء نظرًا لأن ذلك يغطي متطلبات القيمة الغذائية اليومية. وينبغي تناول 5 حصص من الفاكهة على الأقل بحيث توزع على وجبتين أو ثلاث وجبات في اليوم.


Print Friendly

Sunday, February 28, 2016

ماذا تعرف عن ريجيم الموز و اللبن الحليب

العام 1934 قام الدكتور جورج هاروب بتطوير رجيم الموز والحليب لأول، حيث أن الفكرة من وراء هذا النظام الغذائي كان خطة للسماح للجسم استهلاك سعرات حرارية مع الحفاظ على صحة جيدة، تقوم الحمية على تناول 3 حبات من الموز مع كوب واحد من الحليب الخالي الدسم في كل وجبة ، مع ضرورة شرب الكثير من الماء مع هذا النظام

فإليكم 8 فوائد مذهلة لهذه الحمية:

1- ثمرة الموزغنية بالفيتامينات والمعادن، خصوصا البوتاسيوم (حوالي 422 ملج في الموزة الواحدة) وهو أمر حيوي للعمل الطبيعي للجسم.
2-ونظراً لاحتواء الموز على الألياف (حوالي 3 جرام في الموزة واحدة)، فإنه يساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة.
3-إن تناول الموز يعزز الشعور بالشبع لاحتوائه على نسبة عالية من النشا المقاوم.
4-احرص على شرب كوب من الحليب خالي الدسم قبل الوجبة، فإن ذلك يقلل الكمية المستهلكة من الطعام بحولي 150 سعرة حرارية.
5- يحتوي الحليب على البروتينات مطلوبة من أجل تنمية عضلات الجسم.
6- والحليب غني بالكالسيوم ويعتقد الاختصاصيون أن تناول جرعات عالية من الكالسيوم يوقف إنتاج الهرمون المسئول عن زيادة حجم الخلايا الدهنية ، كما يعمل حمض لينولييك المتحد (CLA) الموجود في الحليب على حرق الدهون والشحوم المتراكمة.
7- ومعلوم أن تناول الحليب والموز يمد الجسم بجرعات كافية من البروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن دون أي دهون.
8- المواد الغذائية الواردة في هذا النظام الغذائي يكفي لإمداد الجسم بكمية كافية من الطاقة للحفاظ علىيه لمدة 3-4 أيام.


Wednesday, February 24, 2016

بعد استخدام المضاد الحيوي البديل اصابة ٤ عاملات بالتشنجات و الغيبوبة

 عاملات من شركة غزل المحلة بتشنجات، بعد حقنهن بمضاد حيوى بديل  سيفوتاكس للمضاد الحيوى الأصلى كلافوران  ، نظرًا لارتفاع سعره وانخفاض سعر المضاد الحيوى البديل، مما ادى لدخولهن فى غيبوبة وحالات تشنجات.

وحررت إدارة أمن الشركة المحضر رقم 1114 إدارى، وقالت مصادر لـ"اليوم السابع" إن الإدارة الطبية بمستشفى غزل المحلة قد أعطت العاملات المضاد الحيوى البديل، مما تسبب فى دخولهن فى غيبوبة، وإصابتهن بتشنجات، وتم التحفظ على المضاد الحيوى

Tuesday, February 16, 2016

فوائد تناول لب او حبوب دوار الشمس

بذور دوار الشمس؛ او عُبَّاد الشمس كما يطلق عليه في بعض البلاد منجم صحي الكثير عنه غافلون، إذ تحتوي على خليط غني من البروتين والحمض الدهني أوميغا وفيتامينات B، التي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة.

وتحتوي أيضاً على "تربتوفان" الذي يحوله الدماغ إلى سيروتونين لتعزيز المزاج ومكافحة القلق والاكتئاب. وستمنحك حفنة من هذه البذور الكمية الضرورية لك من الزنك، وهو من المكملات الغذائية التي تحسن الذاكرة ومهارات التفكير.

ليس هذا فحسب؛ فقد أكدت عدد من الدراسات الطبية أن بذور دوار الشمس تساعد على تحسين الهضم، وقوة الدماغ، وعمل نظام القلب والأوعية الدموية، نظراً إلى أنها غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك والحديد. إليك 6 فوائد صحية لبذور الدوار كفيلة بإدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي.

1- تقوية العظام
تحتوي البذور على النحاس، والذي له دور كبير بالنسبة للإنزيمات المرتبطة بعمل الكولاجين والإيلاستين لزيادة المرونة في المفاصل والعظام. كما أنها غنية بالمغنيسيوم، الذي يعد ضرورياً لتقوية العظام، حيث يتركز بعض الماغنسيوم في التركيب الداخلي للعظام، بينما يوجد الباقي على سطح العظام، حيث يتم تخزينه لاستعماله عند الحاجة.

2- تقي من السرطان
تعد البذور مصدراً ممتازاً للسلينيوم، الذي يعمل حسب دراسات طبية، على تحفيز عملية إصلاح الحمض النووي، مما يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية داخل الجسم ومنع عملية التدمير الذاتي للخلايا أيضاً.

3- صحة القلب
دوار الشمس مصدر أساسي للفيتامين E، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على القضاء على الشوارد الحرة ومنعها من أكسدة الكوليسترول، الأمر الذي يجعل من البذور خير علاج لأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- حماية الجلد
الفيتامين E الموجود في بذور دوار الشمس، يمكن وصفه بأنه عنصر الحماية الأساسي لخلايا الجلد، حيث يسمح للجزيئات المتفاعلة لتبييض البشرة من دون إحداث تلف. كما يعمل الفيتامين E على حماية البشرة أثناء التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وقد أكدت العديد من الدراسات أن استعمال الفيتامين E على الجلد يساعد على منع تلف الجلد نتيجة التعرض للأشعة الفوق البنفسجية.

5- مضاد للالتهابات
مصدر جيد للفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، فينتقل الفيتامين E في جميع أنحاء الجسم لمعادلة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في تلف الجزيئات وتركيبات الجسم التي تحتوي على الدهون، كأغشية الخلايا، خلايا الدماغ، والكوليسترول. ومن خلال حماية تلك المكونات الخلوية والجزيئية، فيكون للفيتامين E خواص مذهلة مضادة للالتهابات والتي تنتج عن خفض أعراض الربو والتهابات المفاصل.

6- صحة الأعصاب
تساعد البذور على استرخاء الأعصاب، من خلال منع تراكم الكالسيوم داخل الأعصاب، مما يعمل على عدم زيادة إرسال الناقلات العصبية. فالكميات غير الكافية من المغنيسيوم تعمل على زيادة ضغط الدم، تشنج العضلات، الصداع النصفي، والشعور بالتعب والإرهاق

Monday, February 15, 2016

امن الاسكندرية يقوم بحماية مستشفى فاطمة الزهراء في العجمي بعد وفاة مريضة

تمكنت قوات الأمن بغرب  الاسكندرية ، من السيطرة على الأوضاع بمستشفي فاطمة الزهراء الخاصة، عقب قيام أهالي مريضة تدعي ندا حسني، توفيت عقب وضعها مولدها، بتحطيم المستشفي والاعتداء على الأطباء ، وحاصرت القوات الطرق المؤدية للمستشفي لمنع الأهالي من العودة مرة أخرى. 

وقام المقدم محمد التهامي، رئيس مباحث الدخيلة بإجراء معاينة أولية و تحرير محضر بالواقعة.

وأكد أهل المتوفاة أن ابنتهم دخلت منذ يومين بالمستشفى لوضع مولودها الأول، ودخلت العناية المركزة عقب الوضع، واكتشفوا أنها متوفاة وتقوم المستشفى بالتعتيم على الأمر، مما اثار غضبهم عندما اكتشفوا الحقيقة.

Tuesday, February 2, 2016

صدق او لا تصدق : المرحاض الأفرنجي من ضمن وسلئل انتقال فيروس الإيدز

كثير من الأشخاص حول العالم يعانون من فيروس الإيدز، الذى يعرف بأنه فيروس "نقص المناعة البشرية"، والذى يهاجم خلايا المناعة ويجعلها تهاجم نفسها حتى تنتهى حياة الشخص متأثراً بآلامه.


ومن حيث طرق انتقال الفيروس، كشف الدكتور محسن الأحمدى استشارى ورئيس قسم الجراحة فى مستشفى معهد ناصر، أن هناك طرق عديدة لانتقال فيروس الإيدز أبرزها نقل الدم الملوث الحامل للفيروس، لافتاً إلى أن الأدوات الجراحية المستخدمة للأطباء فى العيادات المتخصصة فى المناطق الشعبية تلعب دوراً كبيراً فى نقل الفيروس للمرضى دون علمهم.

وأشار الأحمدى إلى أن هناك عوامل أخرى تنقل الفيروس ويغفلها الكثير من الأشخاص، وهى الإفرازات المهبلية أو الشرجية، ومن أبرز الطرق التى تنتقل من خلالها هذه الإفرازات هى "المرحاض الأفرنجى" وخاصة إذا ما كان فى المستشفيات المتخصصة فى النساء والتوليد.

وأوضح رئيس قسم الجراحة أن وحدات الغسيل الكلوى غير المعقمة دورياً من أبرز الوسائل التى تنقل فيروس الإيدز وفيروس سى، إضافة إلى الأماكن التى تقوم بنقل الدم دون تحليل للفيروسات.

وأضاف استشارى الجراحة أن كثيرا من الأطباء قد يكونوا حاملين للفيروس وينقلونه للمريض عن طريق وخز إبرة عن طريق الخطأ ثم حقنها للمريض، سواء عن طريق العضل أو الوريد، وهذا يرفع من نسبة الإصابة بالفيروس القاتل، لافتاً أن هناك حوالى 14 ألف حالة فى العالم تصاب بالإيدز يومياً.

شارك على مواقع التواصل