Search This Blog

Search The Web

Monday, March 30, 2015

طبيب معجزة يعيد البصر الى المكفوفين في ٥ دقائق

نشر موقع "ديستكر تيفاي" قصة طبيب رمد يدعى "ساندوك روت"، يعرف عنه إيمانه بأحقية الفقراء في الحصول على أفضل مستويات الرعاية الطبية، فأخذ على عاتقه مهمة علاج مرضى العيون وفاقدي البصر من الفقراء.

وأشار الموقع أن تلك المهمة التي اختارها لنفسه شكلت له دافعًا قويًا لأن يبتكر أسلوبا علاجيا يضمن لهم سرعة الشفاء، غير أن السرعة لدى "روت" تجاوزت حدود الواقع الملموس، في ظل إجراء جراحي توصل إليه لا تتجاوز مدته الخمس دقائق.

وأكد الموقع، أن الطبيب الأسيوي نجح في أن يرد البصر لما يزيد عن 100 ألف كفيف، ويقوم على عمل جرح دقيق في العين، يتم من خلاله نزع السد الذي يعيق الرؤية، وهكذا يتم التخلص من إعتام عدسة العين، ليتم على إثره زرع عدسة صناعية موضع الجرح، ما منحه لقب "الطبيب المعجزة".

وحرص "روت" على تنظيم حملات طبية تتجول في بلدان العالم الفقير، حيث يقوم هو الفريق الطبي بتنظيف خيام أو فصول دراسية وربما اسطبلات حيوانات بأنفسهم وتجهيزها كغرف عمليات.

Sunday, March 29, 2015

عشر علامات تدل على الاصابة بأمراض الكلى

ملايين من البشر حول العالم يعيشون بكلىً مريضة، ولكن معظمهم لا يعلمون بذلك، لأنهم يجهلون العلامات التي تشير إلى تلك الإصابات. فما هي أبرز هذه العلامات؟ وكيف يمكن التعرف على أعراض تدهور وظائف الكلى؟
هنا نستعرض معكم عشر علامات تشير إلى أن الإنسان مصاب بمرض في الكلى:
1- الصعوبة في النوم:
عندما تعجز الكلى عن تأدية دورها في التنقية والتصفية بشكل جيد، تبقى سموم (توكسين) في الدم، ولا تُطرح مع البول، وهذا يقود بدوره إلى صعوبات في النوم. كما أن هناك ربطا بين السمنة وأمراض الكلى المزمنة. وأيضا يعاني المصابون غالبا من صعوبات في التنفس.
2- الإرهاق الدائم وقلة التركيز:
تراكم التوكسين (أو الذيفان) في الدم يؤدي إلى شعور دائم بالتعب والضعف العام، ويقود أيضا إلى تراجع القدرة على التركيز.
3- الجلد الجاف والحكة:
وهذه تعتبر علامة على مرحلة متقدمة من أمراض الكلى، لأن الكلية باتت عاجزة عن تأدية دورها في تحقيق التوازن الصحيح للمعادن في الدم، كما ذكر موقع "هفنغتون بوست" الإلكتروني.
4- الشعور بضرورة التبول، وخاصة في الليل.
5- ظهور الدم في البول:
الكلى السليمة تحافظ على خلايا الدم في الجسم، عندما تنقيه من الفضلات، فيتشكل البول. ولكن عندما تمرض الكلى تختل وظائفها، وتنتقل خلايا الدم إلى البول.
اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة
8 عادات تدمر الكلى .. اكتشف
6- البول ذو رغوة:
وذلك بسبب تشكل فقاعات كثيرة في المثانة، بسبب كثرة البروتين المتسرب من الدم إلى البول.
7- ورم في العين:
وهذا يعود أيضا إلى تسرب كميات كبيرة من البروتين إلى البول، بدلا من أن تنتقل من الدم إلى أجزاء الجسم التي تحتاج للبروتين. فتنتفخ المنطقة المحيطة بالعين لقلة البروتين.
8- تورم القدمين ومفاصلهما: وهذه من العلامات الشائعة. ولكنها قد تكون عائدة إلى مرض في الكبد.
9- ضعف الشهية:
وهذا عرض عام له أسباب عديدة. ولكن قد يكون السبب هو تراكم التوكسين (الذيفان).
10- الشد العضلي:
وهذا يحدث بسبب مشاكل في الكلى. وأيضا بسبب انخفاض مستوى الكالسيوم وكذلك الفوسفور في الجسم.

Monday, March 23, 2015

ممرض يمارس الجنس داخل غرفة العمليات في مستشفى باب الشعرية

كشف تقرير قضائى، صادر عن النيابة الإدارية، النقاب عن تفاصيل فضيحة أخلاقية بمستشفى باب الشعرية الجامعى، حيث قام ممرض بممارسة الرذيلة مع إحدى المريضات، داخل غرفة الجراحة.

وبعرض أوراق القضية على المستشار سامى فهمى، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، أمر بإحالة المتهم للمحاكمة.

بدأت وقائع القضية ببلاغ تلقته النيابة الإدارية من رئيس جامعة الأزهر، لضبط المتهم محمد. إ. ع، 36 سنة، يعمل فنى تمريض بمستشفى باب الشعرية الجامعى، لقيامه بممارسة الرذيلة مع إحدى المترددات على المستشفى.

وقال محمد عبدالله، مدير إدارة الشؤون القانونية بالمستشفى، أمام محمود حسين، رئيس النيابة الإدارية: "إنه أجرى تحقيقًا إداريا فى الواقعة، بناء على شكوى من مشرف الأمن، الذى قام بضبط الممرض والسيدة، فور خروجهما من غرفة الجراحة، مشيرا إلى أنه تم تحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة باب الشعرية، حيث وجهت النيابة العامة لهما تهمة ارتكاب فعل فاضح علنى، وتم توقيع عقوبة الغرامة عليهما.

وأكد هانى حسنى عبدالعزيز، مشرف الأمن، فى تحقيقات النيابة الإدارية أنه أثناء تواجده بمقر عمله، ومروره على قسم الاستقبال، وبرفقته زميله أحمد محمد حسين، أبلغه فرد الأمن المكلف على الباب الخلفى بقسم الاستقبال مشاهدته للممرض محمد، داخل غرفة الجراحة بقسم الاستقبال وبصحبته إحدى السيدات، فقام بمتابعة الأمر، والطرق على باب الغرفة، دون جدوى وبعد مرور فترة زمنية فوجئ بفتح الباب من الداخل، وخروج الممرض والسيدة، التى كانت معه من داخل الغرفة.

وأضاف مشرف الأمن أنه بالاستعلام من السيدة عن سبب تواجدها بالغرفة، أبلغته أنه عقب توجهها إلى الحمام، قام الممرض بالنداء عليها، وإدخالها إلى الغرفة، وسألها عما إذا كانت تريد الكشف عليها، فأخبرته بوجود جرح قديم فى ظهرها، فأبدى لها استعداده الكشف عليها، ثم فوجئت به يغلق باب الغرفة من الداخل، ويعتدى عليها بالضرب ثم اعتدى عليها جنسيا، مشيرا إلى أن الواقعة أحيلت إلى قسم شرطة باب الشعرية، وتم سؤال غادة. ح. س، التى قررت أنه أثناء تواجدها بالمستشفى مع إحدى قريباتها للكشف عليها، فوجئت بأحد الأشخاص يرتدى ملابس زرقاء، يطلب منها الكشف عليها، واصطحبها إلى إحدى الغرف وقام بمواقعتها جنسيا، وأنها لم تتمكن من الاستغاثة، لقيامه بالتعدى عليها بالضرب، وبسؤال المتهم فى تحقيقات النيابة الإدارية قرر تواجده مع غادة. ح. س، بغرفة الجراحة، بناء على طلبها، لتوقيع الكشف عليها، لوجود آلام بظهرها، وأثناء ذلك راودته عن نفسها، وطلبت منه غلق باب الغرفة من الداخل، وأرجع تواجده معها داخل غرفة الجراحة، لقيامه بالتغيير على جرح فى ظهرها، وبرر عدم وجود تذكرة علاج لها، مؤشر عليها من الطبيب إلى أن المتبع قيام الممرض بتطهير الجروح البسيطة.

وبمواجهته بأقوال السيدة، أكد أنه تقابل معها بالمستشفى وأخبرته بوجود آلام بظهرها، فقام باصطحابها إلى غرفة الجراحة، للكشف على ظهرها، وأثناء ذلك قامت برفع ملابسها، مقررة له بوجود مشاكل مع زوجها، وأنها تخشى من دخول أحد عليهما، فقام بغلق باب الغرفة من الداخل بالترباس، وواقعها جنسيا، وتضمنت مذكرة النيابة الإدارية، التى وافق عليها المستشار حامد عبدالظاهر، نائب مدير النيابة، أنه بشأن ما أسند إلى الممرض محمد. إ. ع، بارتكابه فعلا فاضحا مع غادة. ح. س، بمقر عمله داخل غرفة الجراحة بقسم الاستقبال، بمستشفى باب الشعرية الجامعى، حال تواجده بصحبتها، فأن الواقعة ثابتة فى حقه، استنادا إلى أقوال الشهود، وغادة، واعتراف المتهم فى تحقيقات النيابة العامة، ما يشكل فى حقه ذنبا تأديبيا، لسلوكه مسلكا لا يتفق والاحترام الواجب للوظيفة العامة، وخروجه على مقتضياتها، ما يستوجب معه إحالته للمحاكمة التأديبية، لتوقيع أقصى عقوبة عليه، وبتره كعضو فاسد من الجسد الوظيفى، وأمرت النيابة الإدارية بإبعاد المتهم عن أى أعمال لها صلة بالجمهور، حرصا على عدم تعرضهم لأى أذى، ووقوعهم فى براثن هذا الذئب البشرى دون ذنب.

Saturday, March 21, 2015

ريجيم العصر الحجري احدث صيحة في عالم إنقاص الوزن

لم تتغير طبيعة الجسم الإنساني منذ العصر الحجري، لكن أجسام أسلافنا كانت تتميز بكمالها ونحافتها، فما هو سر الحمية الغذائية الملائمة والسبب في السلامة الجسمانية التي تمتع بها آباؤنا الأوائل.

تعتمد حمية العصر الحجري «باليو»، التي يمارسها بعض الأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم بالأساس على الأسماك عالية الجودة واللحوم الخالية من الدهون بالإضافة إلى الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور. كما تخلو هذه الحمية من أي تنوع في منتجات الحبوب والبقوليات وأي تحلية اصطناعية، حتى السكر ينبغي تجنبه.

الابتعاد عن تناول المكرونة والأرز والبطاطس والخبز، وعدم تزويد الجسم بالكربوهيدرات يعني أن على الجسم الحصول على الطاقة من الدهون الاحتياطية المخزنة لديه. لذا تنصح إخصائية التغذية، لانغ، بالحد من تناول منتجات الطحين الأبيض والمشروبات السكرية والأطعمة المحلاة واستبدال الحبوب بها.

وحسب ما ذكره موقع «آر. بي أولاين» المعني بشؤون الصحة، ووفقا لأبحاث علمية فإن حمية العصر الحجري تفترض أن مكونات المنتجات الاصطناعية لها تأثير سلبي على الإنسان، ومعظم الأمراض العصرية التي نعيشها حاليا لها صلة باستهلاك هذه المنتجات.

ويضيف موقع «آر. بي أولاين» أن كتب الطبخ المتبنية حمية العصر الحجري تساعد على تسهيل تغيير نمط عيش المستهلك في إعداد وجبات الطعام، وتعود حمية العصر الحجري بالمستهلك من غذاء الإنسان العصري إلى غذاء إنسان العصر الحجري. ويضيف الموقع أن فقدان الوزن على المدى القصير لا يمثل محور هذا النظام الغذائي لكن الهدف من هذه الحمية الغذائية هو تعزيز وتقوية الجسم ونظام القلب والأوعية الدموية.

ويؤكد موقع «آر. بي أولاين» أن اتباع حمية العصر الحجري والامتناع عن أكل الحبوب والسكريات يسرع عملية حرق الدهون، ويُنصح باستهلاك البروتينات والدهون وكمية صغيرة من الكربوهيدرات. وحسب موقع «آر. بي أولاين» فإن ثمار اتباع حمية العصر الحجري يمكن جنيها بعد أسابيع قليلة.

Friday, March 13, 2015

نجاح زراعة اول عضو ذكري في العالم لأول مرة

قالت صحيفة التليجراف البريطانية، إن أول عملية زراعة عضو ذكري في العالم نجحت في جنوب أفريقيا على يد فريق من الجراحين بجامعة ستلن بوش.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الجمعة، إلى أن الجراحين استطاعوا نقل هذا العضو البشري لشاب عمره 21 كان قد تعرض لحادث أدى إلى استئصاله لأسباب مرضية منذ 3 سنوات.

وتابعت الصحيفة إن العملية التي قام بها فريق العلماء الجنوب أفريقيين فريدة من نوعها، مشيرة إلى أنها استمرت 9 ساعات متواصلة.

وأوضحت الصحيفة أن العملية التي بدأت في ديسمبر الماضي وتم الإعلان عنها، الجمعة، بعد أن تم التأكد من نجاحها فعليا وممارسة المستقبل لحياته بصورة طبيعية في حياته الزوجية.

ونوهت الصحيفة إلى أن المتلقي الذي استقبل العضو البشري الجديد لم يتم الكشف عن هويته وفقا للأطباء.

وتابعت الصحيفة أن هذا الخبر يمثل حدثا سعيدا في حياة شباب جنوب أفريقيا بعد عودة أحدهم لحياته الطبيعية، مشيرة إلى قول الخبراء بأن 250 شاب يفقدون أعضائهم البشرية في جنوب أفريقيا كل عام.

ولفتت الصحيفة إلى أن 9 أشخاص آخرين تم وضعهم في الخطة لإجراء تلك العملية، مشيرة إلى أن استجابة الشخص الذي أجريت له عملية زراعة العضو كانت سريعة ومفاجئة.

شارك على مواقع التواصل