Search This Blog

Search The Web

Friday, November 28, 2014

منع مرضى الايبولا من ممارسة الجنس ثلاثة شهور و لو تعافوا منه

نظراً لانتقاله عبر سوائل الجسم المختلفة، نصحت منظمة الصحة العالمية المتعافين من فيروس الإيبولا بالامتناع عن ممارسة الجنس لثلاثة أشهر لمنع انتقال هذا الفيروس عبر السائل المنوي، لاسيما بعد رصده في مني عدد من الناجين.

قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة (28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014) إن الرجال المتعافين من مرض الإيبولا يجب أن يمتنعوا عن ممارسة الجنس لثلاثة أشهر للحد من خطر انتقال الفيروس عبر السائل المنوي.

وينتقل فيروس الإيبولا عادة عبر سوائل الجسم، مثل الدم واللعاب والغائط، وقد تسبب في مقتل آلاف بعد انتشاره في غرب أفريقيا. ورغم أنه ليس هناك أي توثيق لانتقال الفيروس عبر الاتصال الجنسي، فقد تم رصده في مني ناجين منه.

وقالت منظمة الصحة في بيان: "الرجال الذين شفوا من مرض الإيبولا يجب أن يكونوا على دراية بأن السائل المنوي ربما يكون معدياً لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد ظهور الأعراض". وفي حال تعذر الامتناع التام، نصحت المنظمة المتعافين باستخدام الواقي الذكري.

وتشير الأرقام الرسمية إلى إصابة ما يقرب من 16 ألف شخص بالإيبولا، بعد تفشي المرض في الآونة الأخيرة، وإلى وفاة نحو 5700 منهم. وتظهر أحدث أرقام أعلنتها المنظمة أن كل حالات الإصابة تقريباً وكل حالات الوفاة، باستثناء 15 حالة، كانت في غينيا وسيراليون وليبيريا، وهي أكثر ثلاث دول تأثراً بالمرض.




Monday, November 17, 2014

لماذا لا يصاب القلب بمرض السرطان ؟

لطالما سمعنا عن أنواع عديدة من السرطان، مثل سرطان الدماغ والدم والجلد والرحم والثدي والمعدة والأمعاء وغيرها، إلا أن أحداً لم يأت على ذكر سرطان القلب، سواء كان ذلك في المقالات الطبية، أو في قصص مرضى أصيبوا بالمرض الخبيث، فهل هذا العضو في منأى عن مرض السرطان؟

في الواقع القلب كغيره من أعضاء الجسم معرض للإصابة بالسرطان، إلا أن الحديث عن سرطان القلب أمر نادر للغاية بل ويكاد يكون معدوماً، لأن نسبة الإصابة به ضعيفة جداً ولا تتعدى 0.1 % أو 1 بالألف، بحسب دراسة سابقة شملت أكثر من 12000 شخص حددت سبع حالات فقط للإصابة بورم القلب الابتدائي.

وأشارت الأستاذة المساعدة في كلية هوفسترا نورث شور الطبية، الدكتورة جاكلين بارنتوس إلى أن الأورام الخبيثة في القلب نادرة للغاية، وتتجلى بما يسمى بالساركوما، وهو نوع من الأورام تنشأ في الأنسجة الرخوة من الجسم، وتحدث في أنسجة عضلات القلب، بحسب موقع ميديكال دايلي الطبي.

فقير بالخلايا الدهنية
وأضافت بأن معظم السرطانات التي تنشأ في القلب تصل إليه من أنحاء أخرى من الجسم، ولفهم ذلك لا بد من العودة إلى الأساسيات حول مرض السرطان.

في الواقع تؤثر البيئة المحيطة على الجينات البشرية، ويؤدي تفعليها إلى تكاثر الخلايا السرطانية، وكلما زادت نسبة المواد السامة، ازدادت معها نسبة المواد الدهنية المؤثرة على الجينات الوراثية.

وما يجعل القلب أقل عرضة من باقي أعضاء الجسم للإصابة بالسرطان، كونه يحتوي على نسبة منخفضة من الخلايا الدهنية، بالإضافة إلى أنه مغلف بغشاء مملوء بسائل عازل، يشكل حصناً منيعاً ضد الخلايا السرطانية.

Thursday, November 13, 2014

دراسة جديدة تشرح سبب بكاء الانسان عند الفرح الشديد

 

سصسشس

البكاء أثناء لحظات الفرح ربما يبدو أمرًا غريبًا، ولكن ترى مجموعة من علماء النفس إنهم وجدوا السبب وراء هذا الأمر، وإن دموع الفرح ربما طريقة الجسد لاستعادة «التوازن العاطفي».

يقول العلماء، إنه من خلال الاستجابة لعاطفة إيجابية ساحقة بعاطفة سلبية، يكون الناس قادرون على التعافي بشكل أفضل من العواطف القوية، بحسب ما نشرت صحيفة «التلجراف» البريطانية.

قالت أوريانا أراغون، المؤلف الرئيسي للتقرير الذي سينشر في دورية Psychological Science، إن الناس ربما يستعيدون التوازن العاطفي بهذه التعبيرات.

وفحص علماء الناس من جامعة ييل الاستجابات العاطفية لسيناريوهات مختلفة للمفحوصين، وتتضمن لم الشمل السعيد والأطفال الرضع اللطيفة.

وجد العلماء أن الأفراد الذين أعربوا عن ردود أفعال سلبية للأخبار الإيجابية كانوا قادرين على تهدئة عواطفهم الشديدة بسرعة أكبر.
وقال العلماء، إن هناك بعض الأدلة على أن العكس كان صحيحًا أيضًا، والمشاعر السلبية القوية ربما تثير تعبيرات إيجابية. على سبيل المثال، غالبًا ما يضحك الناس عندما يشعرون بالعصبية أو يواجهون مواقف صعبة أو مخيفة، ويستشهد العلماء بدراسات سابقة وجد علماء النفس بعض المفحصوين يبتسمون في أوقات الحزن الشديد.

Sunday, November 9, 2014

شركة دنماركية تطلق دواء جديد لمرضى السكر في مصر


طرحت شركة ''نوڤو نورديسك'' الدنماركية للأدوية، علاجا جديدا لمرضى السكر في الدم وضبطه لمدة 24 ساعة، ويمكن استخدامه مرة واحدة فقط يوميا دون التقييد بمواعيد الطعام، تحت مسمى ''ليراجلوتيد''.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم الأحد، إن للعقار الجديد مميزات عديدة، أولها أنه لا يؤدي إلى نوبات هبوط السكر، ولديه القدرة على إبطاء حركة المعدة وزيادة الاحساس بالشبع، مما يترتب عليه خفض الوزن وتقليل الدهون الضارة، وهو ما اعتبرته طفرة كبيرة لمرضى السكر من النوع الثاني والذي يعاني أغليهم من السمنة.

وأوضحت أن العقار حصل على الموافقات والتراخيص العلمية المرموقة والموثقة، من عدد من الجهات الأوربية والأمريكية.

وقال الدكتور صلاح شلباية، رئيس قسم الباطنة بجامعة عين شمس سابقا، بمناسبة طرح ''ليراجلوتيد'' في مصر، أن علاج السكر الجديد يتميز بفاعليته في التحكم في مستوى السكر بالدم، ويقلل من خطورة التعرض لانخفاض في سكر الدم، ويساعد على تحسين الأداء الوظيفي للبنكرياس.

وأضاف شلباية، في تصريحات صحفية، أن توافر دواء ''ليراجلوتيد'' الآن في مصر يمثل نقلة نوعية في أدوية السكر، ويساعد على تحسين حياة ملايين المرضى، حيث تحتل مصر المركز التاسع عالمياً في عدد المصابين بالسكر.

Saturday, November 8, 2014

تحويل طاقم تمريض مستشفى الميري الاسكندرية الى النيابة العامة بعد وفاة مريضين

أمر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بتحويل «وردية التمريض» بمستشفى «الأميرى الجامعى» بالإسكندرية، إلى النيابة العامة، بعد قرارهم بالدخول في إضراب عن العمل، تسبب فى وفاة حالتين.

وكلف رئيس الوزراء، الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، بالتوجه على الفور إلى محافظة الإسكندرية، لمتابعة التحقيقات مع الممرضين الذين قرروا الإضراب، ومحاسبة أى مقصر، مهما علا شأنه فى المستشفى، وضرورة انتظام العمل بصورة كاملة بالمستشفى.

وأكد المهندس إبراهيم محلب أن أرواح الناس ليس فيها تقصير أو تهاون، وإذا كان فريق التمريض لديه شكاوى من تأخر صرف حوافز أو غيره، فهذا ليس معناه ترك المرضى الذين ائتمنوهم على حياتهم ليلقوا مصرعهم.

Friday, November 7, 2014

أطباء : حاسة الشم عند المرأة أقوى من الرجل بفضل خلايا المخ

 

sham

كشفت دراسة حديثة عن أن النساء لديهن المزيد من الخلايا فى البصلة الشمية " منطقة من المخ متحكمة في حاسة الشم.

وذكرت مجلة "بلوس وان" أن الدراسة أشرف عليها فريق من العلماء بجامعة "ريو دى جانيرو"، وأجروا من خلالها قياسا سريعا لعدد خلايا المخ فى منطقة معينة مثل البصلة الشمية فى المخ ، والتى تعد أول منطقة فى المخ لإستقبال إشارات حول الروائح.

وقد أظهرت الدراسات الاختلافات الواضحة بين الرجال والنساء فى هذا الصدد ، فالنساء فى كثير من الأحيان يتفوقن على الرجال فى العديد من أنواع أختبارات تمييز الروائح.

أ ش أ

Saturday, November 1, 2014

ما هو مرض الكبد الدهني ما هي أعراضه و ما هي طرق العلاج ؟

الكبد الدهنى مشكلة يعانى منها نسبة كبيرة من المصريين، وغالبًا تصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة وبعض الأمراض المزمنة، وتصبح مشكلة مضاعفة إذا تمت الإصابة به، بالإضافة إلى الإصابة بالفيروسات الكبدية مثل فيروس "أ، ب،سى". الدكتور أسامة فكرى رئيس قسم التغذية العلاجية بمستشفى دار الشفاء واستشارى الجهاز الهضمى والكبد، يوضح أن نسبة المصريون المصابون بالكبد الدهنى تصل إلى 90%، وتكون السمنة هى السبب الأساسى فى ذلك. وعن تعريف الكبد الدهنى، يقول إنه عبارة عن تراكم الخلايا الدهنية داخل الخلايا الكبدية، ويصاب الأشخاص به نتيجة إصابتهم بالسمنة، ويتم التشخيص عن طريق السونار أو فحص عينة كبدية، ومن خلالها يتم تحديد إذا كان هذا الكبد مصابًا بالدهون أم لا.
وأضاف أن هناك عوامل عديدة تؤدى إلى الإصابة بالكبد الدهنى، مثل إصابة الإنسان بمرض السكرى، وتناول الوجبات السريعة، والإكثار من تناول الحلويات والمياه الغازية، زيادة الوزن، وعندما يقوم الإنسان بالتقليل من تلك الأطعمة التى تزيد نسبة الإصابة به، وتنظيم نسبة السكرى والتخلص من الوزن الزائد، يقى نفسه من الإصابة بالكبد الدهنى. وأكد أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدهنى، وذلك حسب جميع الإحصائيات التى أثبتت أن السمنة عند السيدات تصل إلى 77%، وعند الرجال تصل إلى 64%، وهذا يعتبر دليلاً على أن السيدات أكثر إصابة بالكبد الدهنى، لأنه مرتبط بالسمنة بشكل واضح. كما أكد فكرى، أنه يوجد أعداد كثيرة من الأطفال المصابين بالكبد الدهنى نتيجة لإصابتهم بالسمنة، ويكون التخلص من الوزن الزائد هو الحل الأمثل للحد من الكبد الدهنى. وأوضح استشارى الجهاز الهضمىى والكبد، أنه عرض بحثًا فى المؤتمر الدولى "للأطعمة والتغذية"، الذى أقيم فى إسبانيا عن علاقة الكبد الدهنى والتهاب الكبدى الوبائى بفيروس "سى". وأكد هذا البحث أن الأشخاص المصابون بالسمنة، بالإضافة إلى الإصابة بالتهاب الكبدى الوبائى فيروس "سى"، يستفيدون كثيرًا بعد فقدانهم للوزن الزائد، بالإضافة إلى تحسن وظائف الكبد وأنزيماته، وهذا يدل على أن اختلال وظائف الكبد يرجع إلى تراكم الدهون على الكبد، وليس من الضرورة الإصابة بالتهاب الكبدى الوبائى فيروس "سى"، وذلك فى بعض الحالات. وأشار استشارى الجهاز الهضمى والكبد ورئيس قسم التغذية الإكلينيكية، إلى أن الإصابة بالتهاب الكبدى الوبائى بفيروس "سى" المصاحب للدهون على الكبد مرض منتشر بين المصريين بشكل عام، ويتأثر منه بشكل خاص مرضى الفيروسات الكبدية المصاحبة للدهون، لأنها تعد السبب الأساسى فى تعرض الكبد للإصابة بالتليف، وليس كما يعتقد الكثيرون أن الإصابة بالفيروسات هى التى تؤدى إلى إصابة الكبد بها، ولكن الكبد الدهنى هو السبب الرئيسى فى الإصابة بالتليف الكبدى فى الكثير من الحالات. ويتحدث د.فكرى عن مشكلة التليف الكبدى، التى قد تحدث بسبب الدهون المتراكمة على الكبد، والتى عندما ترتفع يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأورام على الكبد. ويوضح أنه ليس هناك أنظمة غذائية موحدة لحالات الإصابة بالكبد الدهنى، ولكن يختلف النظام الغذائى حسب نوع الحالة الإكلينيكية، ولكن هناك بعض النصائح العامة التى يعرفها الكثيرون وتنقسم إلى: 1- الإكثار من شرب الماء. 2- الاهتمام بتناول الفواكه والخضراوات وخاصة المليئة بالألياف. 3- الابتعاد عن تناول الأطعمة المليئة بالسكريات والحلويات. 4- التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، و استبدلها بالأطعمة الخفيفة الصحية، مثل تناول اللحوم المشوية أو المسلوقة، وتجنب وضع الكثير من "السمن أو الزيت". 5- وعليك ممارسة الرياضة لأنها تساعد فى تحسن حالتك والتخلص من الوزن الزائد.

شارك على مواقع التواصل