Search This Blog

Search The Web

Saturday, June 28, 2014

ما حكم إفطار مرضى السكر فى رمضان؟


ما حكم إفطار مريض السكر فى رمضان؟

يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك:

مريض السكر في رمضان إذا أشار عليه الطبيب بضرورة الإفطار يجب أن يفطر ويسمع استشارة الطبيب ولا يعرض نفسه للهلاك.

الجنس عبر الفم بين الحلال و الحرام و نقل الأمراض و السرطان

-- لقد كانت الدوافع للبحث في هذا الموضوع كثرة الاستفسارات حوله، خاصة من قبل الشباب، والحاجة لمعرفة الحكم الشرعي في مثل هذه الممارسات، فقد اختلفت آراء الفقهاء في ذلك، وتباينت من الإباحة بحجة جواز استمتاع كل من الزوجين بزوجه بأي وجه كان، باستثناء ما استُثني بالنص (الجماع في فترة الحيض، والإيلاج في الدبر)، وما ثبت ضررة بشهادة أهل الاختصاص، إلى التحريم لهذه الممارسات من قبيل أنه يفسد الفطرة، ويقضي على النسل، أو مظنة النجاسة، وعدم إمكانية التحرز منها.

 وبين التحريم والاباحة فتاوى تفصيلية تفيد الكراهة، وفي ظننا أن سبب التباين هذا يعود لعدم توفر المعلومات الكافية والموثوقة لدى الفقهاء حول الضرر المترتب على هذه الممارسات.

وكذلك لخطورة ما ثبت من نتائج مخيفة ومرعبة، من خلال دراسات ميدانية يعضُد بعضها بعضاً، في مختلف أنحاء العالم، من سرطانات جديدة وأمراض جنسية مختلفة، مثل مرض السفلس والسيلان والقرحة الرخوة والهربس الجنسي ....الخ،  كنتائج مباشرة للجنس الفموي في الغرب، ولذلك كان لا بد من بحث هذا الموضوع من الناحية العلمية الطبية المجردة، وبسط الحقائق كما هي، لنضع كلاً أمام مسئولياته.

الجنس الفموي وسبب انتشاره:

الجنس الفموي هو نشاط جنسي، يُمارس عن طريق الفم، يتم فيه مداعبة واستثارة الأعضاء التناسلية للطرف الآخر، باستعمال الفم واللسان في العملية الجنسية، مما يؤدي للقذف أحيانا عند الرجل، ووصول المرأة للنشوة (الإرجاز). وقد شاع هذا النوع من الممارسات الجنسية على مستوى العالم بشكل غير مسبوق.

ولعل السبب في انتشار هذه الممارسات يعود للنهم الجنسي والبحث عن مزيد من المتعة، والخوف من آفات الزنا والشذوذ، ظنا منهم أن يجدوا في هذه الممارسات بغيتهم، من الحصول على المزيد من المتعة، والسلامة من الآفات والأمراض المنقولة جنسيا، ولكن هيهات.!!

سرطانات الفم والحلق:

سرطانات الفم هي مجموعة من السرطانات، تصيب مناطق مختلفة من الفم تشمل الشفاه، وقاعدة اللسان، وأعلى الحلق، واللوزتين، والحنجرة. ومع بدايات القرن الحالي كشفت الدراسات عن تزايد مقلق وغير مبرر لمعدلات انتشار هذه الأمراض، وظهورها في فئات عمرية جديدة لم تكن تظهر فيها من قبل بهذا الحجم، على الرغم من تناقص عوامل الخطورة المعتادة كالتدخين وتناول الكحول. وعلى الرغم من أن هذه الدراسات قد أجريت في بلدان مختلفة، مثل بريطانيا وأميركا والسويد، إلا أنها التقت على نفس النتائج، وكشفت عن أنماط متشابهة لمعدلات الانتشار وعوامل الخطورة.

فيروس الورم الحليمي (HPV):

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، من الفيروسات التي تنتقل بالاتصال الجنسي سواءً التناسلي أو الفموي. وتنتشر العدوى بشتى أنواعه على نطاق واسع في جميع أرجاء العالم. ولا يمكن فعل الكثير للحد من انتشار هذا الفيروس، ذلك أن الغالب الأعم من حالات العدوى لا يظهر لها أية علامات أو أعراض. كما لم يتم التوصل إلى علاج لهذا الفيروس حتى هذه اللحظة.

وقد ثبت في الآونة الأخيرة لدى المختصين علاقة فيروس الورم الحليمي (HPV) بالسرطانات الفموية سالفة الذكر ، إذ تدخل الفيروسات إلى الخلايا الظهارية، (المبطنة للفم)، وتبدأ بصناعة مواد تمكن الخلية من النمو خارج السيطرة، تنتهي إلى الورم السرطاني. وهذه العملية قد تستغرق زمنا طويلاً يصل من 10 إلى 20 سنة من تاريخ الإصابة بالعدوى.

وقد تزامن الارتفاع الصاروخي لمعدلات انتشار هذه السرطانات التي يسببها فيروس الورم الحليمي (HPV) مع شيوع الجنس الفموي وصرعاته، وبذلك يكون هذا الفيروس هو المسبب لهذه السرطانات من خلال ممارسة الجنس الفموي.

وقد أعلن سرطان الفم واحداً من السرطانات الأكثر ارتفاعاً في بريطانيا، وأنها تتزايد بين الشباب بمعدلات مقلقة، وهي ناجمة في غالبيتها عن الإصابة بفيروس HPV، ووسيلة انتقاله الرئيسية هي الجنس الفموي. كما أَطلقت "الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان" تحذيرات من ارتفاع حاد في عدد المصابين بسرطانات الفم التي أصبحت تحتل المركز السابع بين السرطانات الأكثر شيوعا لدى الرجال في أميركا (وبعضها قد ارتفع بنسبة 500% بين الشباب)، بسبب تغير الممارسات الجنسية التي تنقل هذا الفيروس إلى الفم. كما لوحظ في السويد زيادة مشابهة في معدلات الإصابة بسرطان اللوزتين. ويعتقد الخبراء أن هذه الممارسات سوف تسبب في المستقبل سرطانات الحلق لدى الرجال أكثر مما يسببه التدخين.

الخلاصة:

تثبت حصيلة الدراسات التي أجريت في مختلف أنحاء العالم، أن ممارسة الجنس الفموي تنقل فيرس الورم الحليمي البشري (HPV)، الذي يسبب سرطانات الفم المختلفة بنسب مخيفة ومقلقة، وعليه فإنها ليست من الممارسات الجنسية الآمنة، كما يتوهم البعض. ونوصي بالإعلان عن ذلك وبيانه في برامج التثقيف للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا، المحلية والدولية رسمياً وعالمياً. كما نرى أن الفتوى الشرعية في هذا الأمر المستحدث، بحاجة إلى إعادة النظر على ضوء هذه المستجدات، من أبحاث وما أثبتته من أضرار. كما نوصي الجهات المعنية في الدول العربية والإسلامية بإجراء المزيد من الأبحاث المحلية حول الموضوع، ودعمها بشكل كافٍ، لكشف حجم المشكلة في هذه المناطق، والعمل على معالجتها بالطريقة المناسبة.

Friday, June 27, 2014

الإكثار من أكل الفواكه و الخضروات صحي جدا و لكن ماذا عن الريجيم

يعتقد الكثيرين ان الإكثار من أكل الفواكه و الخضروات قد يتسبب في فقدان الوزن خاصة مع محتواها العالي من العناصر عالية الألياف و الفيتامينات و العناصر النادرة و هي بالفعل مفيدة جداً لصحة كل منا و لكن دراسة حديثة نشرت في الجلة الامريكية للتغذية الإكلينيكية وجدت انه لا ارتباط بين أكل كثير من الخضروات و الفواكه و بين فقدان الوزن الا اذا ما ارتبط ذلك بتغيير العادات الغذائية الاخرى و تغيير نمط النشاط في حياة الانسان

الدراسة اجريت على ١٢٠٠ شخص و نشرت بتاريخ ٢٥ يونيو ٢٠١٤ 

أكثروا من أكل الفواكه و الخضروات و لكن من غير نظام غذائي و نشاط اكثر لا تتوقعوا خسارة وزنكم

الرياضة سبيلك الوحيد لتحقيق النحافة و الصحة الأفضل .

هل جهاز تليفزيونك او كمبيوترك يقتلك ؟

في دراسة حديثة اجريت على ١٣ الف بالغ أصحاء حيث تم استبعاد كل من يعاني من مرض السكري او ضغط الدم المرتفع  
او اي من انواع السرطان و كان الجميع من اصحاب المؤهلات العليا نحفاء و نشيطين لا يوجد لديهم اي إعاقة و تمت متابعتهم لمدة ٨ سنوات كاملة من حيث حالات الوفاة و تم تقسيمهم الى مجموعتين متناسبتين مجموعة تشاهد التليفزيون او تجلس على الكمبيوتر اكثر من ٣ ساعات يوميا و مجموعة اخرى اقل من ساعة و كان متوسط أعمارهم ٣٧ عاما

و خلال الثماني سنوات حدثت بالفعل ٩٧ حالة وفاة للأسباب الآتية

 ١٩ بسبب أمراض القلب 
٤٦ بسبب أمراض السرطان
٣٢ بسبب أسباب اخرى كالحوادث و أمراض الكبد و الكلى 

تمت الدراسة في اسبانيا و وجد الباحثون ان الوفاة بسبب أمراض القلب ارتفعت بنسبة ٤٤ في المائة  و السرطان بنسبة ٢١ في المئة و ارتفاع الموت المبكر بلا سبب بنسبة ٥٥ في المائة عن المجموعة التي تشاهد التليفزيون اقل من ساعة يوميا 

و استغرب الباحثون النتائج و لكن ثبت الارتباط الوثيق بين مشاهدة التليفزيون و قلة الحركة و أكل الوجبات السريعة و المشروبات عالية المحتوى من السكر 

نصيحة لوجه الله خللي بالك من صحتك و اكثر من الحركة  وقلل من مشاهدة التليفزيون الدراسة حديثة جدا و منشورة بتاريخ  ٢٥ يونيو ٢٠١٤ و نتائجها مخيفة

Sunday, June 22, 2014

علاج جديد للروماتيزم يزيد نمو الشعر بصورة كبيرة

مريض عمره ٢٥ يعاني من أمراض الصدفية و الثعلبة أديا لسقوط كل الشعر في جسده حتى الرموش و لكن بعد علاجه بأحد أدوية الروماتيزم و مسكنات الآلام يدعى توفاستينيب و ذلك بحسب كلية الطب في  جامعة يال الامريكية 

Friday, June 20, 2014

فرنسا تكتشف اول علاج جيني لعلاج مرض النقرس

طرح أحدث عقار فرنسي لعلاج ''مرض الملوك''



طرح أحدث عقار فرنسي لعلاج ''مرض الملوك''

طرح أحدث عقار فرنسي لعلاج مرض الملوك


طرح مؤخرا فى الصيدليات الفرنسية أحدث عقار لعلاج  داء النقرس أو مرض الملوك الناتج عن زيادة ''اليوريك – اسيد'' في الدم والذي يسبب الآم مبرحه في المفاصل خاصة في أبهام الرجل وهو عقار ''كانا كينوماب''.

وهذا المرض الذي يصيب 1% من الشباب الفرنسي هو نوع من أمراض التهابات الروماتيزمية المنتشرة وفقا للبروفسور '' بسكال – ريشن '' طبيب الأمراض الروماتيزمية في مستشفى لاريبوازيار في باريس ، وهو مرض معروف منذ القرن الأول والثاني من عصرنا وقد أكتشفه الطبيب اليوناني '' روفوس – ابفاز '' وأصاب كل من '' الاسكندر الأكبر'' و'' شارلمان '' والملك '' لويس الرابع عشر '' ، ويأتى بسبب تناول اللحوم الحمراء وبعض أنواع الأسماك ذات اللحوم الطرية والبيرة لذلك أطلق عليها '' مرض الملوك

جدير بالذكر أن زيادة '' اليوريك – اسيد '' في الدم يشير إلى بعض أمراض القلب .

Thursday, June 19, 2014

حرمان من الطعام ولا خسارة في الوزن !!!!

تحرمين نفسك من الطعام و مع ذلك لاتخسرين أى وزن!!



تحرمين نفسك من الطعام و مع ذلك لاتخسرين أى وزن!!

رجيم جديد لخسارة الكثير من الوزن، قد يدخل الجسم في مرحلة من الركود... هل تحرمين نفسك من كلّ أنواع الطعام، لكنّك حين تقفين على الميزان تجدين أنّ وزنك لم يتغيّر قيد أنملة؟

رجيم للتخلص من الكيلوغرامات العالقة، يجب أن تغيّري استراتجيتك القديمة، وتعتمدي سياسة رجيم جديدة في العاطي مع الطعام. نصيحتنا لك أن تنسي التجويع والحرمان، لكي تغلبي الكيلوغرامات العنيدة.

أحبّي البروتينات
البروتينات مواد ضرورية لبناء الجسم، فهي تسهم في نمو العضلات والحفاظ على صحتها. لكي تخسري الوزن من دون أن تفقدي نشاطك وحيويتك، يجب أن تركزي على وجود هذه المواد في طبقك كلّ يوم: سمك، بيض، لحمة خالية من الدهون... ليس من الضروري أن تأكلي اللحمة الحمراء على العشاء طبعاً، لكن جرّبي أن تكون وجبة الفطور ووجبة الغداء غنيّتين بالبروتينات، وحاولي أن تأكلي السمك أكثر من مرتين في الأسبوع.

استعيدي صداقة النشويات
النشويات سمعتها سيئة، لكن لو حاولت التقرّب منها من جديد، ستجدين أنّها ليست السبب الوحيد في زيادة الوزن. السبب في اكتساب الكيلوغرامات هو التغذية غير المتوازنة، ولا يتحمّل نوع محدد من الطعام مسؤولية البدانة. لهذا، إن كنت تحرمين نفسك لمدة طويلة من النشويات، أعيديها إلى طبقك ولكن برفق. فهي تساعد الجسم في تعديل الأيض، وحرق الطاقة، كما أنّها تساعد في إطالة الشعور بالشبع. لا تأكليها بين الوجبات، لكن خصصي لها حيّزاً ضمن الوجبات الرئيسية. الأرز، المعكرونة، الخبز... كليها لكي تشعري بالشبع، ولكي تمنحي جسمك وذهنك الطاقة.

قاطعي اللقمشة نهائياً
علاقتك مع الأكل بين الوجبات لا يمكن أن تؤدي إلى أي نتيجة. اللقمشة هي الضربة القاضية لأي أمل بخسارة الوزن والحفاظ على الوزن الصحي لاحقاً. لكي تساعدي نفسك على مقاومة الأكل، وزّعي طعامك على ثلاث وجبات أساسية، ووجبتين ثانويتين. حين تشعرين بالجوع، اشربي الماء!

صديقك المفضلّ: العشاء الخفيف
كما تعرفين، فإن الجسم يحرق في الليل القليل من الطاقة. لهذا، إن أكلت وجبة دسمة على العشاء، ستتكدس كلّها في وركيك وبطنك... لهذا، من المهم جداً أن تعتادي الرجيم المناسب مع العشاء الخفيف. لا تأكلي البروتينات على العشاء، بل الخضار مع بعض النشويات! ساندويش جبنة مع خيارة تكفي مثلاً.

جرّبي هذا النمط لمدة شهر وستخسرين بين ثلاثة وأربع كيلوغرامات. لا تنسي أيضاً ممارسة الرياضة.

تمرين جديد بسيط من اجل خفض ضغط الدم المرتفع

حتى الآن لا يجد العلماء تفسيرا لتأثير هذا التمرين البسيط و اثره في خفض ضغط دم الانسان المريض و لكن ما ثبت من خلال دراسة كبيرة اجريت على آلاف المرضى وجد ان ممارسة هذا التمرين



و عندما تضغط هذا الجهاز لمدة 16 دقيقة في كل يد بالضغط لمدة خمس ثوان و من ثم الراحة لمدة خمس ثوان و الاثر الرائع له يخفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 15 درجة و بدون اي تغيير في العادات الغذائية او الرياضية او الحياتية لهؤلاء المرضى

Tuesday, June 17, 2014

دراسة اسبانية الخبز الابيض مفيد ايضا للصحة

دراسة إسبانية و بدعم من وزارة الزراعة الاسبانية أكدت ان تناول الخبز الأبيض يحمي الانسان من بعض الأمراض و على الأخص التيفود و الحمى و ذلك لانه يعمل على تكاثر نوع من البكتيريا يدعى لاكتوباسيلس او البكتيريا العصوية المحبة للبن و هي التي تحمي معدة الانسان و أكدت الدراسة ذلك عن طريق اجراء تحليل براز لكل المشاركين و أيضاً متابعة الحالة المرضية لهم لمدة عام كامل 

Saturday, June 14, 2014

أمريكا تبتكر حقنة واحدة تعمل على خفض الكوليسترول نهائيا

علماء أمريكيون يبتكرون حقنة للقضاء على الكوليسترول نهائيًا 



كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون وعلماء بجامعة هارفارد للطب، أنه يمكن القضاء على الكوليسترول عن طريق تغيير كيفية عمل جينات الكبد، حيث يقول العلماء إنه تم وضع وسيلة لخفض الكولسترول بشكل دائم مع حقنة واحدة، مما يلغى الحاجة لتعاطى الحبوب يوميا للحد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية. أجرى العلماء اختبارا على الفئران، فى معهد هارفارد للخلايا الجذعية وجامعة بنسلفانيا، وتبين زيادة نشاط الجين "PCSK9"، الذى ينظم الكولسترول، والمواد الدهنية التى تتراكم فى الأوردة، ما يعوق تدفق الدم. وقال الباحث كيران موسينورو، إن هذه العملية قد تمكننا من انخفاض مستويات الدهون بشكل دائم بنسبة 35 إلى 40%، وهى نفس كمية الكولسترول التى يمكن تخفيضها مع دواء الكولسترول. وأضاف موسينورو، أستاذ مساعد فى أمراض القلب بجامعة هارفارد، أننا قادرون على القيام بخفض الكوليسترول مع حقنة واحدة، وتغيير الجينوم بشكل دائم مرة واحدة وإلى الأبد.وأوضح موسينورو أنه يمكننا استخدام جزئين من النهج أولًا تقنية الجينوم الهندسة التى تستهدف أول تسلسل الحمض النووى حيث يجلس هذا الجين، ومن ثم يقوم بإنشاء انقطاع فى النظام.وأضاف موسينورو أن الخطوة التالية هى معرفة مدى فعالية العلاج فى الخلايا البشرية، وذلك باستخدام الفئران التى يتم استبدالها بخلايا الكبد المشتقة من خلايا الكبد البشرية، وسوف يكون تقييم السلامة هو الشاغل الرئيسى. نشر البحث فى "Circulation Research"، وهى مجلة لجمعية القلب الأمريكية، وذلك فى الثالث عشر من شهر يونيو الجارى.

Sunday, June 8, 2014

دراسة غريبة : "الصراصير" و عدم النظافة تقوي مناعة حديثي الولادة





كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة لأمراض للحساسية والمناعة العلاجية، أن الأطفال المعرضون للأوساخ والأتربة المنزلية، ومخلفات وشعيرات الحيوانات الأليفة وحتي مسببات الحساسية من الصراصير والقوارض، تكون نسبة تعرضهم لخطر تطور الأمراض أقل عند النمو.

وللوصول لهذه النتيجة، جمع العلماء من مركز "هوبكينز" للأطفال معلومات عن 467 مولود جديد، وتم مراقبتهم علي مدار ثلاث سنوات وإجراء تحاليل دم لهم لتحديد وجود أمراض الحساسية، بالتزامن مع قياس مستويات مسببات الحساسية والبكتيريا في بيوت هؤلاء الأطفال.

وبوجه عام الأطفال المعرضون لشعيرات القطط والكلاب وحتي روث الحشرات أيضا في مرحلة النمو قبل إتمام السنة الأولي تنخفض معدلات إصابتهم بالحساسية وأمراض التنفس مثل الأزيز أو إحداث صوت عند التنفس، على عكس الأطفال الغير معرضين لهذه الأشياء. وتزيد التأثيرات المناعية في حالة احتواء المنازل على أنواع مختلفة من البكتيريا، حيث أن 41 في المئة من الأطفال الخاليين من أمراض الحساسية والتنفس اتضح أنهم نشأوا في بيوت مملوءة بالبكتيريا ومسببات الحساسية مقارنة بثمانية في المئة من الأطفال المصابون بالحساسية.

وتقترح هذه النتائج ثورة راسخة معروفة بفرضية الصحة العامة، والتي تعتقد أن الطفل الذي ينمو في بيئة نظيفة معرض للأمراض في مراحل متأخرة من النمو، والفكرة وراء هذه النظرية أن نقص التعرض للعدوى في الطفولة يؤدي إلى ضعف تطور جهاز المناعة بسبب عدم اضطراره للعمل على محاربة الأمراض والنتيجة تكون جهاز مناعة أضعف وشديد الحساسية.

وقد لاحظ الباحثون من خلال الدراسة أن التعرض للمؤثرات البيئية مهم جدا وخصوصا بعد ولادة الطفل. ويقول دكتور "روبيرت وود" الباحث المختص بهذه الدراسة ومدير قسم الحساسية وأمراض المناعة بمركز "جونز هوبكينز" للأطفال أن ميعاد التعرض الأول للمؤثرات البيئية ربما يكون هام وخطير جدا.

ويضيف في تقرير صحفي أن السنة الأولى في حياة الطفل تشكل استجابات جهاز المناعة وليس هذا فقط بل أيضا البكتيريا ومسببات الحساسية تلعب دورا هاما في تدريب الجهاز المناعي على الأداء الجيد.

Saturday, June 7, 2014

الليمون أقوى علاج لمرض السرطان و الوقاية منه على سطح الارض

الليمون أكبر قاتل للخلايا السرطانية

هل تعلم أن الليمون أقوى بــ 10000 مرة من العلاج الكيميـائي لقتل الخلايا السرطانية بكافة أشكالها وقد تم التعتيم على هذه المعلومة خوفاً من خسارة المختبرات المختصة بتصنيع العلاج الكيميائي أموال طائلة. 
الآن تعرف معنا علي فوائدهِ :

يعتبر الليمون علاج طبيعي وآمن وفعّال ضد مرض السرطان، كما أنه يعمل 
كمضاد للإلتهابات البكتيرية والفطرية وفعال أيضاً ضد الطفيليات الداخلية 
والديدان، كما أنه منظم جيد لــ ضغط الدم وومضاد للإكتئاب ويكافح الإجهاد 
واضطرابات الجهاز العصبي.

لذلك ننصحك بتناول الليمون أو شرب عصيره فهو مفيد في الحالتين ونتمنى من الجميع نشر هذه المعلومة على أوسع نطاق لكي تعم الفائدة على الجميع.


Thursday, June 5, 2014

تجويع النفس ليس هو الحل من اجل إنقاص الوزن

تجويع نفسك... ليس حلاً لإنقاص الوزن



 تجويع نفسك... ليس حلاً لإنقاص الوزن


  أن أسلوب التجويع لا يمثل حلاً لإنقاص الوزن؛ حيث يقوم الجسم أثناء الشعور بالجوع بتفكيك العضلات بصفة خاصة مع حرق القليل من الدهون، ومن ثم تتدهور معدلات حرق الطاقة في الجسم؛ نظراً لأن العضلات هي المسؤولة في المقام الأول عن حرق السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم.

 

     كما أن التوقف عن التجويع والعودة إلى العادات الغذائية القديمة ينذر بحدوث تأثير عكسي؛ حيث يقوم الجسم بتخزين الدهون بشكل أكبر مما كان عليه الحال قبل إتباع أسلوب التجويع بغية إنقاص الوزن.

 

     ولإنقاص الوزن بشكل سليم والحفاظ عليه، نوصى بتعديل النظام الغذائي بصورة مستديمة؛ أي الإكثار من الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والإقلال من الدهون والسكريات ومنتجات الدقيق الأبيض والوجبات السريعة، إلى جانب الإكثار من ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية. 

شارك على مواقع التواصل