Search This Blog

Search The Web

Monday, April 30, 2012

دواء أمريكى جديد لعلاج مرضى الكلى المصابين بالأنيميا

 
صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" يوم أمس الثلاثاء، على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج الأنيميا التى تصيب مرضى الكلى المزمن بشرط أن يكونوا مداومين على إجراء الغسيل الكلوى.

ويعرف العقار الجديد باسم "
Omontys
"، ويحتوى على المادة الفعالة 
"peginesatide"
، حيث يحفز من إنتاج كريات الدم الحمراء عن طريق تحفيز النخاع العظمى لإنتاج هذه الكريات، والتى يتم الاستدلال على فاعلية العقار ونجاح تكوينها بارتفاع مستوى الهيموجلوبين فى الدم.

ويستخدم هذا العقار لتقليل حاجة المصابين بأمراض الكلى المزمنة لنقل الدم، حيث يتم حقنه مرة واحدة كل شهر، ليغنى بذلك حاجة المرضى للأدوية التى يتم حقنها بشكل دورى ومتكرر.


وأشار دكتور ريتشارد بازدور مدير تقييم الأدوية بالهيئة إلى أن هذا الدواء يعد هو العقار الأول الذى يتم التصديق عليه لتحفيز إنتاج كريات الدم الحمراء منذ عام ٢٠٠١، مضيفا أنه يوفر للمرضى الحصول عليه بواسطة الحقن مرة واحدة فى الشهر بما يغنيهم عن الحاجة للحصول على الأدوية المحفرة لإنتاج كريات الدم الحمراء بشكل متكرر.


ومن أبرز الآثار الجانبية التى يتسبب فيها عقار 
"Omontys"
: "الإسهال والقىء وارتفاع ضغط الدم وآلام الظهر والمفاصل واليدين والقدمين".

الكشف عن سبب صداع الآيس كريم

أثبت علماء أمريكيون أن صداع الأيس كريم الذي يصيب الأشخاص عند تناول مأكولات أو مشروبات مثلجة يحدث نتيجة تغير مفاجئ في تدفق الدم للمخ. وقد يساعد ذلك الكشف في علاج أنواع أخرى من الصداع الحاد، مثل الصداع النصفي (الشقيقة) الذي يتسبب في نوبات من الألم الحاد لكثير من الأشخاص.


قام الباحثون في هذه الدراسة، بمتابعة تدفق الدم للمخ عند 13 شخصاً بالغاً من الأصحاء عند تناولهم ماء مثلجاً، من خلال ماصة مركزة تجاه سقف الفم لإحداث برودة بالمخ. 


وقد خلصت النتائج إلى أن هذه النوبات تنتج عن زيادة مفاجئة في تدفق الدم داخل الشريان المخيخي الأمامي. ويختفي تجمد المخ مرة أخرى عندما ينقبض هذا الشريان.


وأوضح كاتب الدراسة جورج سيرادور ،من كلية الطب في جامعة هارفرد أن التمدد السريع للشريان المخيخي الأمامي، وما يعقبه من انقباض سريع ،قد يكون نوع من الدفاع الذاتي للمخ، وأضاف أن الأخير هو أحد أهم أعضاء الجسم و يحتاج أن يعمل طوال الوقت. و يظهر حساسية كبيرة لدرجات الحرارة، لهذا ربما يحدث التمدد في الأوعية الدموية، لنقل الدماء الدافئة داخل الأنسجة للتأكد من بقاء المخ دافئاً.


إلى ذلك، أشار إلى أن الجمجمة هي بناء مغلق والاندفاع المفاجئ للدم يمكن أن يزيد من الضغط متسبباً في آلام بالرأس. بينما الانقباض التالي للشريان ربما يكون أيضاً طريقة لتقليل الضغط داخل المخ، قبل بلوغه مرحلة خطيرة. 


وختم قائلاً إن التغيرات في تدفق الدم تلك التي نراها في برودة المخ يمكن أن ترتبط أيضاً بالصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى. لهذا فإن التوصل لطرق للتحكم في تدفق الدم للمخ ربما يقدم علاجات جديدة للصداع.

اختلال هرمونات الغدة الدرقية ...الاعراض والعلاج

  1. undefined




    هل تشعرين ان احساسك بالتعب يزداد يوما بعد يوم؟؟

Sunday, April 29, 2012

نداء الى اختى المرأة الحامل ؟

---- عزيزتى الحامل ------
******************
..
..
على المرأة الحامل أن تهتم المرأة الحامل بنفسها طوال التسعة شهور التي تتعرض خلالها إلى مجموعة من التغيرات، سواء منها الشكلية، الجسدية، أوالنفسية… لكي تتمكني عزيزتي من وضع طفلك و أنت في أحسن حال، عليك أن تحرصي على الاعتناء بنفسك، و أن تقومي بإتباع النصائح التالية التي الأكيد أنها ستساعدك، على تفادي كل المشاكل التي من الممكن أن تتعرضي إليها خلال فترة حملك: في ما يخص للأربع شهور الأولى، يجب على الحامل أن تنقطع كليا،عن استعمال المواد الكيماوية، كصبغة الشعر أو مواد التجميل الكيماوية التي بإمكانها أن تتسرب عبر الدم فتصل إلى الجنين، و التي من الممكن أن يصل تأثيرها إلى حد التشوه الخلقي. كما على المرأة الحامل التي تدخن، أن تنقطع عن هذه العملية التي تؤثر كثيرا على قلب الجنين، و التي قد تؤدي إلى إجهاض الجنين في كثير من الحالات. أو يجعل المولود عند الولادة ضعيف البنية و قليل الحجم مما يعرضه إلى الكثير من المشاكل و الأمراض في المستقبل. و يجب على المرأة الحامل،ألا تكثر من تناول المأكولات والأطعمة التي تتوفر على الفيتامين”أ” ، التي ممن الممكن أن تؤدي إلى تشوه الأجنة، و الذي كون بكثرة في اللحوم والجزر و الكبد. مع تفادي شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين سواء منها المشروبات الغازية أو الشاي و القهوة، لأنها تحتوي على المنبهات التي تضر بالجهاز العصبي للجنين. و بالنسبة للنساء اللواتي سبق لهن و تعرضن للإجهاض، فعليهن الحذر من تناول التمور بجميع أنواعها، ومن أكل البصل والثوم، لأنهم من الأشياء التي تنشط الرحم و بالتالي بإمكانها أن تسبب بالإجهاض. كما ينصح الأطباء الأم بعد الشهر السادس أو في أخر الشهر السادس بشرب كوب ماء صباحا مذاب فيه العسل الأبيض الصافي وذلك للوقاية من تسمم الحمل. و هناك علامات كثيرة لمبادئ تسمم الحمل منها تورم الأطراف اليدين والأرجل والسخونة بالجسم ووجود لون ابيض خفيف بل البول فيجب التوخي والحزر ومتابعه ذلك عند الطبيب وأيضا إجراء دوري لتحليل البول. ويجب على المرأة الحامل الإكثار من شرب الحليب، كلما كان بإمكانها ذلك، لتوفير كميات كافية من الكالسيوم التي يستفيد منها الجنين في نموه في المستقبل،خاصة فيما يخص قوة العظام. عليك عزيزتي الحامل، أن تقللي كذلك من أكل البطاطس و الحلوى والبهارات، كالملح و الأغذية الدسمة، لأن بإمكانها أن تؤدي إلى تسمم الحمل ، مع الإكثار من تناول منتجات و الأجبان و الأرز.

بواسطة: مليون نصيحة

Saturday, April 28, 2012

دراسة تحذر من أن كثرة الملح ترتبط بجلطات المخ


image
الملح

توصلت دراسة أميركية حديثة تم إجراؤها على أكثر من ألفي شخص أن كبار السن الذين يكثرون من الملح في طعامهم هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بجلطة في المخ.

وقال الباحثون الذين نشرت نتائجهم في دورية (ستروك) إنه من بين زهاء 2700 أجريت عليهم الدراسة زاد احتمال حدوث جلطة لمن تناولوا الصوديوم بنسبة اكبر من التي ينصح بها على مدار عشر سنوات لثلاثة أمثال تقريبا مقارنة بمن التزموا بالخطوط الإرشادية التي توصي بها جمعية القلب الأميركية.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بتناول ما لا يزيد على 1500 ملليغرام من الصوديوم يوميا في تقييد أكثر صرامة مما توصي به جهات أخرى فمثلا منظمة الصحة العالمية توصي بألفي ملليغرام في اليوم.

وقالت حنا غاردنر الباحثة بكلية الطب في جامعة ميامي والتي قادت الدراسة إن "تناول الصوديوم بنسبة عالية كان منتشرا (بين من شملتهم الدراسة) وارتبط بزيادة خطر الإصابة بالجلطات بغض النظر عن عوامل أخرى مرتبطة بمخاطر الأوعية الدموية."

ومن المعروف انه كلما زاد الصوديوم ارتفع على الأرجح ضغط الدم لكن الأقل وضوحا هو الارتباط بين الطعام ذي الملح الزائد ومخاطر الإصابة بالجلطات الدماغية في نهاية المطاف.

واعتمدت نتائج الدراسة على 2657 شخصا قدموا معلومات عن صحتهم وأسلوب حياتهم من خلال استبيانات عن نظامهم الغذائي. وكان متوسط أعمارهم 69 عاما في بداية الدراسة.

وحدثت 235 إصابة بجلطة دماغية بين هذه المجموعة على مدار السنوات العشر التالية، كما زاد احتمال تعرض من تناولوا الملح بمقدار 4000 ملليغرام على الأقل يوميا للجلطات بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بمن حافظوا على نسبة اقل من 1500 ملليجرام.

ومن بين 558 شخصا زادت كمية تناولهم للملح عن 4000 ملليغرام يوميا كانت هناك 66 إصابة بالجلطة مقابل 24 بين 320 شخصا التزموا بالخطوط الإرشادية لجمعية القلب الأميركية.

وعلى العكس من ضغط الدم الذي يتغير سريعا تحدث الجلطات والنوبات القلبية نتيجة مضاعفات طويلة المدى ولهذا يجد الباحثون صعوبة في دراسة العلاقة بين تناول الملح ومخاطر مشكلات القلب والجلطات.

Wednesday, April 25, 2012

لا ترتدى العدسات اللاصقة فى الأماكن مرتفعة الحرارة


أحد الشباب، فى سن الواحد و العشرين، كان يرتدى زوجاً من العدسات اللاصقة فى حفل شواء، هذا الشاب كان يشوى اللحم و ظل

Tuesday, April 24, 2012

الغيبوبة:أنواعها أسبابها وعلاجها


ماهي الغيبوبة؟
الغيبوبة هي حالة مطولة من فقدان الوعي.يفقد الشخص خلال فترة الغيبوبة القدرة على الاستجابة

Sunday, April 22, 2012

"الصحة الاماراتية" تحذر من استخدام كبسولات "ميزيتانج" وقهوة التخسيس

حذرت وزارة الصحة من استخدام كبسولات "ميزيتاج"، وقهوة التخسيس المتداولة في الأسواق، لاحتوائهما على مادة "سيبوترامين"، المحظور تناولها لمرضى الشريان التاجي وضغط الدم غير المنضبط، والأشخاص الذين سبق اصابتهم بأمراض قلبية مختلفة.

وأوضح وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، أنه لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار استخدام منتجات عشبية وغذائية لعلاج السمنة، ومنها قهوة التخسيس، حيث بادرت الوزارة بالتعميم على مدراء المناطق الطبية ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة ومدراء الصيدليات الخاصة، يوصي بعدم استخدام "بوتانيكال سلمنج" لاحتوائه على مواد كيميائية غير مدونه على الملصق الخارجي.

undefined


وأكد أن هذا المنتج غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في الوزارة.. منوهاً بأن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أصدرت تحذيراً بعد استخدام هذا المنتج والمستخدم لتخفيف الوزن، وذلك بسب احتوائه على مادة "سيبوترامين" التي قد تسبب زيادة في ضغط الدم، وزيادة في معدل نبضات القلب لبعض المرضى، بالإضافة إلى أن هذا المنتج يمكن أن يسبب خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو بعدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

undefined


وأوضح أن مختبرات الرقابة الدوائية المختصة في الوزارة، قامت بفحص عينات من قهوة التخسيس وكذلك كبسولات "ميزيتانج بوتانيكال سلمنج"، التي تستخدم من قبل عدد كبير من الأشخاص لتقليل الوزن.

وناشد الأميري الجميع، ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم الانصياع وراء الإعلانات المضللة، وتحري الدقة عند تناول مثل هذه المنتجات، كونها غير مسجلة في وزارة الصحة.



وأشار إلى أنه تم اكتشاف وجود مادة "سيبوترامين"، في احدى العينات و"سيبوترامين وفينولفيثالين"، في عينة أخرى من القهوة أما كبسولات "ميزيتانج بوتانيكال سلمنج"، فقد تبين احتوائها على مادة "سيبوترامين".

وذكر الدكتور أمين الأميري أن الدراسات الطبية تؤكد أن هناك العديد من المحاذير عند استخدام مادة "سيبوترامين"، حيث لا يجب استخدامه في حالات مرضية كثيرة مثل مرضى الشريان التاجي ومرضى ضغط الدم غير المتحكم به والأشخاص الذين سبق إصابتهم بانسداد في شرايين الأطراف أو نوبات ذبحة صدرية أو زيادة أو اضطراب في ضربات القلب وكذلك أثناء الحمل وفترة والرضاعة.

والمعروف طبياً أن هذه المادة تستخدم بحذر في حالات الإكتئاب النفسي وبعض حالات الجلوكوما وارتفاع ضغط الدم، ومع الأفراد الأكثر عرضة للنزيف أو تحت العلاج بأدوية منع تخثر الدم.

وتقول المصادر الطبية أن هذه المادة يمكن أن تؤدي إلى تداخل مع بعض الأدوية الأخرى التي قد تؤخذ معها في نفس الوقت، بحيث يجب عدم استخدامه مع أدوية مضادات الاكتئاب وبعض مضادات الصداع النصفي مثل"سوماتربتان"، أو بعض المسكنات مثل "ترامادول" أو "فينتانيل ".

وهناك أدوية مثل "كيتوكونازول إريثرومايسن"، أو "كلاريثرومايسين"، يؤدي استخدامها مع "سيبوترامين" إلى زيادة كمية "سيبوترامين" في الدم، وبالتالي تؤدي إلى زيادة سمية أو الأثار الجانبية له.

وقد أصدرت منظمة الأدوية الأوربية، تقريراً في عام 2010، يفيد أن مخاطر هذا الدواء أكثر من منفعته، وقد تم إلغاء تسجيل المستحضر الذي يحتوي على مادة سيبوترامين بدولة الأمارات العربية المتحدة.

أما مادة "فينولفيثالين" فهي مادة تستخدم كمادة ملينة، وقد أوقف استخدامها من قبل لاعتبارها مادة مسرطنة.

منتجات غذائية في لائحة «السرطان» و على رأسها النسكافيه


13 منتجاً غذائياً في لائحة «السرطان» على رأسها النسكافيه
حذرت هيئة الاغذية البريطانية شركات الاغذية من وجود مادة كيميائية قد تسبب "السرطان", حيث

Saturday, April 21, 2012

دراسة: علاج الفئران المصابة بالعمى بزراعة خلايا بصرية

 
تجارب على الفئران العمياء
التجارب التي اجريت على الفئران العمياء مشجعة

طب الأعشاب في مكافحة الانفلونزا

طب الأعشاب في مكافحة الانفلوزنزا

طب الأعشاب في مكافحة الانفلوزنزا


الثوم ,العكبر و زهرة الاكيناسيا من النباتات التي من الجدير ان تكون في بيتكم , اليكم قائمة النباتات الاكثر فائدة للتغلب والوقاية من الانفلوزا.
تنتشر الانفلونزا في فصل الشتاء وتسبب الشعور بالانزعاج لمعظمنا، التغيب عن العمل، وفي الحالات الصعبة جدا قد تنتهي حتى بوفاة المريض. ان اهم ما في الامر هو اعداد مناعتنا الشخصية بشكل جيد لمواجهة المرض، وهنالك بعض الاعشاب الطبية التي تساعدنا في ذلك.

تقوم المؤسسات الصحة في معظم الدول المتقدمة، بتطعيم السكان كل سنة بلقاح مضاد لانواع الانفلونزا المنتشرة في ذلك الموسم. ومع ذلك قد تكون هنالك انواع من فيروسات الانفلونزا غير المشمولة في التطعيم، الامر الذي يعرض الاشخاص للخطر، وخاصة اولئك الذين يعانون من اعتلالات في جهاز المناعة، فهم بالتالي اكثر عرضة للاصابة بالمرض وظهور مضاعفاته.
يحتم علينا هذا الامر، تعزيز جهاز المناعة لتقليل احتمال التقاط العدوى بفيروس الانفلونزا.
هنالك عدة اساليب لتعزيز جهاز المناعة في الطب المكمل، ومنها: الاعشاب الطبية، التغذية السليمة، تناول المكملات الغذائية المختلفة، المعالجة المثلية
(Homeopathy)
، الارشاد بالخيال
(Guided affective imagery)
  وحتى بالاعتلال العظمي
(Osteopathy)
هذا المقال مخصص للاعشاب الطبية، وكيفية استخدامها في تعزيز جهاز المناعة.
الاستخدام الصحيح للاعشاب الطبية:
عرف استخدام الاعشاب الطبية للوقاية ولعلاج الانفلونزا والتهابات المسالك التنفسية في الطب الشعبي للشعوب المختلفة. تم دراسة بعض هذه الاعشاب الطبية، ووجد انها بالفعل ناجعة في تقصير ايام المرض بالانفلونزا او التهابات المسالك التنفسية.
يتوجب الانتباه هنا، الى ان الاعشاب الطبية التي اجريت البحوث عليها، تم استخدامها في ظروف البحث باساليب معينة، من حيث طريقة التناول، التركيز ومستوى رقابة الجودة. وكثير من الاعشاب التي تمت دراستها، متوفرة اليوم في الاسواق، ولكن بتراكيز مختلفة وبجودة انتاج مختلفة عن تلك التي تمت بظروف البحث، لذا من المحتمل ان تكون نتائج استخدام هذه المستحضرات المتوفرة في الاسواق مختلفة عن تلك التي اجريت البحوث عليها.
كذلك، هنالك اهمية كبيرة لاختيار النبتة الصحيحة واستخدام اقسامها بشكل صحيح، كما ومن المهم ايضا اختيار المستحضر المصنوع من هذه النبتة وطريقة تناوله.
الاعشاب ذات التاثير المعزز لجهاز المناعة:
النبتة القنفذية (اخناسيا-Echinacea).
يظهر من البحوث المخبرية، ان هذه النبتة موجهة لتعزيز نظام المناعة، ففي النبتة القنفذية مواد فاعلة كثيرة تؤثر على الجهاز المناعي، من بينها، مواد فعالة في تعقيم وابادة الفيروسات والجراثيم. فتناول هذه النبتة يساعد في تنشيط عمل النظام المناعي في الجسم. للنبتة انواع كثيرة، الا ان"القنفذية الارجوانية" (Echinacea Purpurea) تعتبر الاكثر نجاعة من بينها. فقد اظهرت الابحاث ان التدواي بهذه العشبة قلل نسبة المراضة في المسالك التنفسية العليا بنسبة  58% وقلل من طول فترة المرض بيوم ونصف.
الجينسينغ السيبيري (Eleutherococcussenticosus).
ان للجينسينج السيبيري ميزات رائعة وتاثيرا على معظم اجهزة الجسم. لقد اجريت على هذه النبتة الكثير من الابحاث في عهد الاتحاد السوفيتي الاسبق. وقد تبين انه ناجع بشكل خاص في الوقاية من الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي  والوقاية من الانفلونزا. فقد اظهرت الابحاث التي اجريت على مجموعات كبيرة من الاشخاص الى انخفاض نسبة الاصابة بالانفلونزا ب-30% في مجموعة الاشخاص الذين تناولوا النبتة باستمرار، مقارنة بالمجموعات الاخرى.  وكما هو الحال مع الاخناسيا (النبتة القنفذية) فقد نجد تنوعا في جودة مستحضرات الجينسينغ السيبيري المتوفرة في الاسواق. يتوجب الحرص على تناول المستحضر في الوقت الصحيح. بعض المستحضرات يوصى بتناولها قريبا من وقت الطعام، الا ان تناول المستحضر في هذا التوقيت قد يضر في امتصاص الجسم له.
الثوم (Allium Sativum).
عرف استخدام الثوم منذ عهد المصريين القدامى، واستخدم في الحضارات المختلفة في ارجاء العالم للوقاية من الانفلونزا وامراض المسالك التنفسية العليا.
من بين جميع تاثيرات الثوم الدوائية، عرفت ايضا فاعليته المضادة للجراثيم/ المضادة للفيروسات/ المضادة للفطريات/ المضادة للطفيليات. فقد اثبتت العديد من التجارب بان للثوم فعالية مضادة للجراثيم الدقيقة اكثر من اي مادة اخرى مضادة للجراثيم. بالاضافة الى ذلك، فان تاثيره معزز للجهاز المناعي. ففي  احد الابحاث التي اجريت لمعرفة صفاته العلاجية، تبين ان نسبة المراضة لدى الاشخاص الذين تناولوا الثوم، كانت اقل من غيرهم (مجموعة المراقبة)  ب- 64%.
العكبر (مادة شمعية من النحل-Propolis)
رغم ان العكبر مادة  شمعية ماخوذة من قفير  النحل، الا انه يعتبر من الاعشاب الطبية. في احد الابحاث الذي اجري على استخدام خليط من الاخناسيا (النبتة القنفذية)، العكبر وفيتامين جـ (c)  اظهر هبوطا كبيرا، وفق المقاييس الاحصائية، بنسبة الاصابة بامراض المسالك التنفسية العليا في الاطفال.
 

Thursday, April 19, 2012

تجميد التجاعيد بديلا ممكنا لجراحات البوتوكس

تجميد التجاعيد بديلا ممكنا للبوتوكس
======================

قد تصبح تكنولوجيا تجميد التجاعيد علاجا بديلا عن البوتوكس لمعالجة التجاعيد.

هذه التقنية خالية من استخدام السموم العصبية. فإذا تمت الموافقة عليها من قبل المؤسسة الأميركية للغذاء والدواء ، يمكن أن توفر بديل للبوتوكس. فالبوتوكس عبارة عن حقن بوتولينوم توكسين نوع ألف، وهو سم عصبي ، عندما يتم حقنها بكميات صغيرة يشل مؤقتا عضلات معينة بالوجه ، وبالتالي يقلل من التجاعيد.

ما يحدث في عملية تجميد التجاعيد هو استخدام إبرة صغيرة 
"cryoprobes"
 لتوصيل البرودة للأعصاب الموجودة في الجبهة ، مما يؤدي إلى قطع الإشارات العصبية في الأعصاب ما يريح العضلات التي تسبب خطوط التجاعيد في الجبهة الرأسية والأفقية.


على الرغم من أن العصب يعود بسرعة لدرجة حرارة الجسم الطبيعية ، لكن البرودة المؤقتة تعمل على "جرح" العصب ، مما يسمح للبقاء بقطع الإشارات العصبية لفترة من الوقت . ولكن هذه التقنية لا تسبب ضرر دائم للأعصاب .

وقال الباحثون انهم لم يحددوا كم يستمر التأثير ، ولكن يبدو أن تكون مثل البوتوكس الذي يستمر تأثيره لمدة 3-4 أشهر.

ولكن ما زالت هذه العملية خاضعة للدراسات , لمعرفة الأثار المترتبة عليها.


موضوع جامد جدا بعنوان مش عايز رئيس فلول و لا اخوان اضغط هنا للقراءة  

أضرار فرقعة الأصابع

أضرار فرقعة الأصابع

أكدّت دراسة قام بها فريق من أطباء الأشعة بمستشفى " بلفاست " أضرار فرقعة الأصابع على الصحة فقد أوضح الباحثون أن من اعتادوا على فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع

وان الصوت المرتفع لفرقعة الأصابع يكون ناتجاً عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حول المفصل على المدى الطويل

تتسبب فرقعة الأصابع في خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادر على تحريك الأصابع


علاج جديد و بارقة أمل لمرضى سرطان البروستاتا


بارقة أمل لمرضى سرطان البروستاتا

كشفت دراسة طبية عن علاج جديد لسرطان البروستاتا يمكن أن ينقذ 9 من كل 10 مصابين بهذا المرض دون أعراض جانبية موهنة، وهو ما يبشر ببارقة أمل لعشرات الآلاف من الرجال.
ويأمل العلماء من العلاج الجديد، الذي يتضمن تسخين الأورام فقط بموجات فوق صوتية عالية التركيز، أن يساعد الرجال في معالجتهم دون البقاء طوال الليل في المستشفى وتفادي الأعراض الجانبية الكئيبة المصاحبة للعلاجات الحالية.
وقد كشفت الدراسة الجديدة أن الموجات فوق الصوتية المركزة والعالية الكثافة تقدم نتيجة ممتازة دون أعراض جانبية، وأنها لا تحتاج إلى فترة ما بعد العلاج التي تقدر بـ12 شهرا في هذه الحالة المرضية.
وأشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى أن الجراحة المعتادة يمكن أن تقدم فقط تلك النتيجة الممتازة في نصف الحالات الحالية.
وقال الخبراء إن النتائج مشجعة جدا وإنها كانت بمثابة تحول نموذجي في علاج هذا المرض. ويأملون أن التجارب الواسعة النطاق يمكن أن تبدأ الآن كي يمكن تقديم العلاج بصورة روتينية في الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا خلال خمس سنوات.
سرطان البروستاتا أشيع سرطان يصيب الرجال في بريطانيا حيث تقدر عدد التشخيصات السنوية لهذا المرض بأكثر من 37 ألف حالة والوفيات الناجمة عنه بـ10 آلاف
ومن المتوقع أن يعلن المعهد الوطني البريطاني للامتياز الصحي والسريري عن توجيه جديد الأسبوع القادم بأن هذا العلاج آمن وفعال، ومن ثم البدء في تجارب واسعة النطاق.
ويشار إلى أن سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعا وسط الرجال في بريطانيا حيث تقدر عدد التشخيصات السنوية لهذا المرض بأكثر من 37 ألف حالة، والوفيات الناجمة عنه بـ10 آلاف.
والعلاج الحالي لهذا المرض يكون بالجراحة لإزالة كل البروستاتا أو بعلاج إشعاعي. وهذان العلاجان يمكن أن يداويا بفعالية السرطان لكنهما يسببان غالبا أعراضا جانبية مثل سلس البول والعنة (العجز الجنسي).
ولا يتفاقم سرطان البروستاتا في كثير من الرجال إلى مرض مهدد للحياة، وهو ما يعني أن المعالجة الجذرية تجازف بحدوث أعراض جانبية بلا داع. ولهذا السبب يركز البحث حاليا على تقليل الأعراض الجانبية.
والعلاج بطريقة الموجات فوق الصوتية المركزة والعالية الكثافة يتضمن اختيارا حذرا لأورام بحجم حبة الأرز داخل غدة البروستاتا ويستهدفها بهذه الموجات العالية التركيز لتسخينها ثم تدميرها.
ومزية هذه الطريقة على سابقتها والعلاجات الأخرى هي أن الإضرار بالنسيج المحيط يقل إلى أدنى درجة وهو ما يعني وجود أعراض جانبية أقل بكثير.
وقال الدكتور هشام أحمد، الذي قاد الدراسة بمستشفيات كلية لندن الجامعية وصندوق مؤسسة الخدمات الصحية الوطنية، إن نتائج الدارسة مشجعة جدا وهناك تفاؤل بأن المشخصين بسرطان البروستاتا قد يتمكنون قريبا من الخضوع لإجراء جراحي نهاري يمكن أن يتكرر مرة أو مرتين لعلاج حالتهم بأعراض جانبية قليلة جدا. وهذا يمكن أن يعني تحسنا كبيرا في نوعية حياتهم.
وأضاف أن هذه النتائج ستشجع المزيد من الأطباء على دراسة الأمر بعناية أكثر. والخطوة التالية هي تجربة عشوائية مراقبة وواسعة النطاق. وهذه تحتاج إلى أن تُقيم بطريقة مناسبة كي يستفيد منها الرجال.

موضوع جامد جدا بعنوان مش عايز رئيس فلول و لا اخوان اضغط هنا للقراءة  

Tuesday, April 17, 2012

ستة انواع من الاوجاع يجب عدم اهمالها



 

وضع عدد من الأطباء سته أنواع من الأوجاع قالوا انه من الضروري
إعطاؤها اهتماماً أكثر وعدم ركنها في زاوية الإهمال. وهي على النحو التالي:

1- وجع الصدر

من أكثر الأوجاع التي يهملها الناس، مع أنها الأكثر خطراً
ما لم يجر الانتقال فوراً إلى أقرب طبيب بمجرد الشعور بوطأتها.
ويقول المختصون ان استشارة الطبيب في الوقت المناسب توفر الوقت والمال،
والأهم من الاثنين قد تنقذ الإنسان من الموت أو الإصابة بما يمكن أن تجره النوبة القلبية من إعاقات وعاهات.
وينصح هؤلاء بملاحظة ثلاثة أعراض:
وجع في منطقة الصدر يستمر لفترة أكثر من المعتاد، ضيق في التنفس،
ووجع في النصف الأعلى من الجسم لم يسبق للمرء أن أحس به.
وفي أي من الحالات الثلاث لا بد من استشارة الطبيب فوراً.

2- صداع شديد

قد يكون مرض الشقيقة «المايغرين» هو السبب، لكن إذا لم يكن مصحوباً بالأعراض الأخرى المعروفة للشقيقة كغباش النظر،
فالصداع الشديد والمفاجئ يمكن أن يكون دليلاً على تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.
ومن المعروف أن التمدد قد يؤدي إلى انفجار هذه الأوعية، وفي هذه الحالة يصاب الدماغ
بعطل شديد خلال دقائق قليلة. وبالتالي يتعيّن الانتقال فوراً إلى أقرب مستشفى.

3- خفقان أو ارتجاف الأسنان

هذه الحالة أشبه بسريان تيار كهربائي، وتعني وجود خلل كبير في أعصاب الأسنان.
والأرجح أن يكون ذلك لواحد من سببين: إما أن مينا (غلاف) السن أصابه التشقق وإما وجود نوع من العفن في منطقة الجذر.
وفي كلتا الحالتين لا بد من حل هذه المشكلة في أقصى سرعة ممكنة،
لأنك إذا لم تفعل تكون تركت المجال لجيوش البكتيريا أن تستوطن فمك وتنتقل منه
إلى بقية أنحاء الجسم، كما تقول طبيبة الأسنان كيمبرلي هارمز من جامعة سان بول في ولاية مينيسوتا.
أما إذا كانت البكتيريا اتخذت لنفسها موطئ قدم في منطقة الجذر، فلا مناص من اقتلاعها نهائياً وتركيب جسر.

4- وجع حاد في الخاصرة

قد يكون الأمر مجرد غازات، لكن إذا تجاوز الألم حدود المعقول وكان مصحوباً بالغثيان
وارتفاع في درجة حرارة الجسم، فهناك احتمال كبير بأن تكون الزائدة الدودية هي السبب.
فالزائدة الملتهبة يمكن أن تنفجر إذا لم تُزل في الوقت المناسب،

5- وجع أسفل الظهر مع «تنميل» في القدمين

حين يقوم أحدنا بعمل متعب وحمل أشياء ثقيلة فمن المؤكد
أن يشعر ببعض الآلام في أسفل الظهر، وبالتالي فبعض المراهم يمكن أن تشفي هذه الآلام.
لكن إذا فشلت المراهم والأدوية المسكنة الأخرى، فمن المحتمل أن يكون الألم ناجماً عن ضغط على
أعصاب النخاع الشوكي من «ديسك» أو أكثر،
وهي الحلقات الإسفنجية التي تعمل كوسائد بين الفقرات.
الدكتورة ليثا غريفن المتخصصة في الطب الرياضي في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا تقول
ان مثل هذه الأعراض لا يجوز إهمالها أو تجاهلها، فقد تلحق ضرراً دائماً بأعصاب النخاع الشوكي.

6- وجع في الساقين مع تَوَرُّم

المقصود هنا المنطقة المعروفة باسم بطّة الساق،
فأي انتفاخ فيها أو احمرار مع شعور بالدفء حين لمسها يمكن أن يكون دليلاً على وجود جلطة.
ينصح الأطباء كل من يواجه مثل هذه الأعراض أن يتجنب قدر الإمكان تدليك بطة الساق أو المشي وتجاهل الألم.
فإذا حدث أن تكسرت الجلطة أي كتلة الدم المتخثر فقد تنتقل أجزاؤها عبر الشرايين
والأوردة إلى الرئتين فتمنع وصول الأوكسجين.
الحل الوحيد هو الإسراع إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة.
فإذا تأكد الطبيب من وجود تجلط في الدم لا بد من عملية جراحية أو اللجوء إلى أحد العقاقير لتمييع الدم،
وقد يحتاج الأمر في هذه الحالة الى عام أو أكثر من أجل التخلص من كتلة الدم المتخثر كما يقول الأطباء.

منقول

اكتشاف بكتيريا في كهف تقاوم الأدوية و المضادات

 

undefined
  أكدت دراسة أجراها مجموعة من العلماء والباحثين اكتشاف فصيلة جديدة من البكتيريا عمرها أربعة ملايين عام، في

ما أسباب الارتكاريا ( الحساسية ) و ما طرق علاجها ؟


 
تحدث الارتكاريا بسبب التعرض لإحدى مسببات الحساسية، وغالبا تصيب الارتكاريا الجلد فقط مسببة الطفح الجلدى المميز لها فى أى جزء من الجسم مع وجود حكة شديدة التى تزيد الحالة سوء.

وعن أسبابها يؤكد دكتور مصباح نور الدين استشارى أمراض الجلدية قائلا إن هناك عددا من الأسباب لها فيوجد الكثير من مسببات الحساسية، لكن أغلب الحالات يكون السبب غير معروف. ومنها:

•بعض الأطعمة: مثل اللبن ومنتجاته، البيض، السمك، الجمبرى، الموز، المانجو، الفراولة، الشيك ولاته. و أيضا المواد الحافظة ومكسبات اللون فى الأطعمة المحفوظة.
•بعض الأدوية: مثل الأسبرين، البنسلين، السلفا، مصل التيتانوس. .•الإصابة ببعض الطفيليات و الميكروبات. .•العطور ومستحضرات التجميل.
•التوتر النفسى: قد يكون السبب الرئيسى لحدوث الارتيكاريا أو يزيد سوء الحالة الموجودة بالفعل.

ويمكن تقسيم الارتكاريا إلى نوعين على حسب مدة الطفح الجلدى:

1.الارتكاريا الحادة: تستمر لمدة أقل من 6 أسابيع. حوالى 50% من الحالات يكون مسبب الحساسية معروف.
2.الارتكاريا المزمنة: تستمر لمدة أكثر من 6 أسابيع. تحدث على الأقل فى 0.1% من الناس، وتكون أكثر انتشارا فى السيدات وفى السن المتقدمة.

وعند تعرض الشخص للمادة المسببة للحساسية لديه للمرة الأولى فى حياته يبدأ جهاز المناعة فى تكوين أجسام مضادة لهذه المادة، ولا يصاب الشخص بأى أعراض.

وعند التعرض لهذه المادة مرة أخرى فإنها تتفاعل مع الأجسام المضادة التى سبق أن تكونت، ويؤدى هذا إلى إفراز مواد كيميائية أشهرها مادة الهيستامين والاسيتيل كولين والتى تؤدى لحدوث اتساع فى الشعيرات الدموية مكونة الطفح الجلدى، مع وجود بعض التورم الذى يجعل الطفح الجلدى مرتفعا قليلا عن باقى الجلد.

وبذلك تظهر الارتيكاريا على هيئة أجزاء حمراء مرتفعة قليلا عن سطح الجلد، تصاحبها حكة شديدة. ويظهر الطفح الجلدى فجأة ويختفى دون ترك أى آثار على الجلد ليظهر فى جزء آخر من الجلد.

وفى حالات قليلة جدا يحدث ما يسمى بال انجيواوديما التى تعتبر أحد أنواع الارتيكاريا الشديدة التى تحدث فجأة ويصاحبها تورم فى العين والشفتين والأيدى والأعضاء التناسلية. وأحيانا يصاحبها ضيق فى التنفس وانخفاض ضغط الدم. ويمكن أن تؤدى إلى الوفاة إذا لم تعالج سريعا.

والعلاج هو:

العلاج غير الدوائى:
•تجنب مسببات الحساسية.
•الاستحمام بالماء البارد و تجنب الماء الساخن والحرارة الزائدة لتقليل الحكة، العلاج الدوائى:
•مضادات الهيستامين.
•ملطفات موضعية للجلد فى صورة لوشن أو كريم. •أغلب الحالات يختفى الطفح الجلدى خلال 24 ساعة من بدء العلاج.

ويجب الاستمرار فى العلاج لمدة يومين على الأقل بعد اختفاء الطفح الجلدى ثم يتم تقليل جرعة العلاج تدريجيا. •فى الحالات الشديدة غير مستجيبة للعلاج يلجأ الطبيب لإعطاء الكورتيزون.

Sunday, April 15, 2012

ما هى اللقاحات او التطعيمات التى يحتاجها الكبار ؟

.اللقاحات ليست للاطفال فقط ...مايجب ان تعرفه عن لقاحات الكبار

* لقاح التيتانوس

يمكن للبكتريا المسببه للتيتانوس ان تدخل الجسم عن طريق الجروح او عض بعض
 الحيوانات مثل الفئران ويسبب التيتانوس اعراض خطيره مثل مرض تشنج العضلات (الكزاز) حيث تحدث تشنجات وعدم قدره على فتح الفم او البلع...لقاح التيتانوس وجرعه منشطه للقاح كل عشر سنوات هى كل ماتحتاج اليه للحمايه من التيتانوس

* الجديري المائي

اذا لم تصب بالجديرى طوال حياتك فلاتشعر انك بامان تام فالجديرى يصبح اخطر عندما يصيب الكبار وعندما يصيب الحامل تصبح حاله خطيره تستدعى التدخل الطبى السريع وكذلك يضعك الجديرى فى خطر الصابه بالحزام النارى ويمكن الوقايه من ذلك عن طريق لقاح الجديرى وياخد بجرعتين يفصل بينهم 4 -8 اسابيع
 

* لقاح الحزام الناري مهم بعد الستين 

هذا الفيروس اللذى اصابك وانت طفل وسبب لك الجديرى المائى ...من الممكن ان يهاجمك مره اخرى عندما يتقدم بك العمر وتقل مناعتك مسببا لك الحزام النارى ويسبب تقرحات وطفح مؤلم من الممكن ان يدمر العينين ويسبب الام مزمنه فى الاعصاب كما انه معدى بشده لمن حولك ..لذلك اذا كنت فوق الستين جرعه واحده من اللقاح يوصى بها بشده 

* احمي نفسك من الالتهاب السحائي  

يوصى بالتطعيم ضد الالتهاب السحائى للشباب   فى الوحدات العسكريه او السكن الجامعى او الاشخاص الذين يسافرون كثيرا والى اماكن غريبه ونائيه وكذلك الاشخاص ذوى المناعه الضعيفه حيث تسبب بكتريا الالتهاب السحائى ضررا بالغا قد يصل الى الوفاه او ضمور المخ وفقدان السمع 

* الالتهاب الكبدي A,B 

 مهمه جدا حيث تنتشر الاصابه فى بعض المجتمعات ,تتم الاصابه A,B الوقايه من فيروسى الكبد
 عن طريق الطعام والشراب الملوث به او تعاطى المخدرات بابر ملوثه وفيرس بى ينتقل Aفيرس
عن طريق نقل دم ملوث به او التعرض المباشر لدم المصاب او سوائل جسده او 
استخدام ادواته الخاصه

* احمي نفسك عند السفر لبلاد غريبة

يمكنك استشاره طبيبط قبل سفرك عن التطعيمات اللازمه قبل السفر خصوصا للاماكن البعيده والنائيه لان بعض الاماكن تنتشر بها عدوى معينه تتطلب التحصين ضدها ويفضل ان تاخذ اللقاح قبل السفر ب 4-6 اسابيع 

* الانفلونزا الموسمية

 استشر طبيبك حسب حالتك الصحيه اذاكنت بحاجه لاخذ اللقاح ضد الانفلونزا الموسميه وهو يأخذ مره كل عام

* الالتهاب الرئوى (النيمونيا

يجب الحمايه ضد بكتريا النيمو كوكس التى تسبب الالتهاب الرئوى وقد تسبب الالتهاب الحسائى وهى بكتريا موجوده طبيعيا فى الجسم بنسبه معينه ولكنه فى حاله ضعف مناعه الجسم او كبرالسن فوق65 عاما وفى حاله المدخنين والمصابون بالربو قد تنشط هذه البكتريا مسببه الالتهاب الرئوى واحيانا الالتهاب السحائى لذلك يجب الوقايه منها باخذ اللقاح الواقى

الطعم الثلاثى(الحصبه-النكاف-الحصبه الالمانيه)*  

هذه الامراض الشهيره التى غالبا تصيب الاطفال قد تصيب الكبار احيانا ويصبح خطرها اشد لان الاصابه قد تتطور مسببه التهابات اخرى مثل الالتهاب السحائى او الالتهاب الرئوى فهذا اللقاح مهم جدا لبعض الاشخاص ذوى المناعه الضعيفه
كذلك الطعم الثلاثى مهم للسيدات فى مرحله الحمل بشكل خاص لانه اذا حدثت اصابه بالحصبه الالمانيه اثناء الحمل قد يحدث اجهاض او ولاده مبكره واحيانا تشوهات فى الجنين لذلك الوقايه منها مهمه للسيدات قبل حدوث الحمل 

طرق بسيطة لمعرفة اعراض جلطة المخ - الدماغ


يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10
أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل - بإذن الله من جلطة دماغية؟
قصة م الواقع :

خلال حفل شواء، تعثرت 'فتاة' و سقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، و قالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد . فأعانوها على الوقوف، و قدموا لها طبق طعام آخر،وفيما كانت ترتعش، قررت ' الفتاة ' الاستمتاع فيما تبقى من المساء اتصل زوج ' الفتاة ' في وقت لاحق ذلك المساء ليخبر الجميع أن زوجته في المستشفى - و في السادسة من ذلك المساء توفيت ' لقد ! أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، و لو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت ' الفتاة ' حية اليوم .

إن قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط .. أرجوك أكمل لتعلم علماً ولتنقد شخصاً * الجلطة *:

يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة كليّا !!! يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس بصعب أقرأ التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة سهل التعرف عليها و لسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض -من به أعراض الجلطة- 3 أسئلة:

1 - أطلب من المصاب الإبتسام

2 - أطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه

3 -أطلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: 'الحمد لله رب العالمين

إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم ، بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، أو الضعف بالذراعين (السؤال الثاني) أو مشاكل النطق (السؤال الثالث) ، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث ، لقد قاموا بعرض استنثاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10 أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل ،،،،بإذن الله

ساهم في هذا الخير
وأنشر العلم والوعي بين أحبابك
كن فاعلاً منقداً
ليكن لك بصمة خير في أهلك ومجتعمكَ – .

Saturday, April 14, 2012

توصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد


 
اذا كنتم من الاغلبية الساحقة التي عانت (او ستعاني قريبا) من مشاكل مفاصل اصابع اليد، فان النصائح التالية موجهة اليكم تحديدا!
في كل يد من يدينا، هنالك 14 مفصلا في الاصابع. كل واحد من هذه المفاصل هو بمثابة محور صغير. يتم تفعيل هذه المفاصل بواسطة عضلات تتحكم بها من خلال منظومة معقدة من الاوتار. وبسبب هذه التركيبة المعقدة لهذه المفاصل والاوتار، بالاضافة لحجمها الصغير، فان اي التهاب او ضرر يصيب المفصل، من الممكن ان يؤدي لشيء من التصلب وفقدان القدرة على الحركة. بل ان ندبا صغيرا قد يسبب محدودية كبيرة بالحركة.  
لا يجب ان تكون لديكم توقعات بان يتم حل كل المشاكل في هذه المفاصل الصغيرة بشكل كامل. فحتى بعد العلاج والشفاء، تظل هنالك حالة من التصلب ومحدودية الحركة بدرجة معينة، كما يكون هنالك احتمال لبعض نوبات الالم وعدم الراحة في بعض الفترات.
قد تؤدي التوقعات غير الواقعية، والمبالغ بها، الى الشعور -بعد العلاج - بانكم قمتم بامر غير صحيح، او ان الطبيب لم يكن جيدا. في الواقع، فان لدى كل واحد منا، اصبع او عدة اصابع سبق ان تعرضت للاصابة وللضرر، وبقيت معوجة قليلا او متصلبة.
في كثير من الاحيان، يسبب مرض الفصال العظمي  تضخم المفاصل القاصية (البعيدة) في الاصابع وزيادة سمكها، بالاضافة لازدياد سمك المفاصل الوسطى. يمكن لهذا المرض ان يسبب ايضا مشاكل بقاعدة الابهام. اذا كتب لنا ان نعيش ما يكفي من الوقت، فاننا جميعا سنلاحظ حصول هذا التضخم حول المفاصل. يؤدي ازدياد سمك كف اليد الى تغيير شكلها، لكننا نميل لربط هذه الظاهرة -وبحق- بالتقدم بالعمر وبشكل اليد التي اصبحت تبدو "عجوزا". تؤدي هذه الحالة بشكل عام الى الشعور بشيء قليل من الالم، وهي لا تتطلب اي علاج خاص، ما عدا تدريب الاصابع.   
من الممكن ان يكون فقدان القدرة على اللمس، او الشعور بالخدر، من الادلة التي تشير لوجود مشكلة في الاعصاب او في تدفق الدم. كذلك، بامكان محاورة الطبيب والتحدث معه في الموضوع ان يساعدكم في عملية اتخاذ القرار حول ما يمكن فعله.
العلاج الذاتي:
انتبهوا الى حجم الالم، وامتنعوا عن النشاطات التي من الممكن ان تزيد منه. اعطوا مفاصل الاصابع قدرا من الراحة كي تستطيع ان تتعافى. لكن بالمقابل، اتبعوا بعض تمارين الشد اللطيفة من اجل المحافظة على مرونة المفاصل ومجال حركتها. ان كلمة السر لعلاج مشاكل الاصابع هي تفعيل المنطق السليم. قد تكون بعض انواع التمارين ضرورية وحيوية، طالما انها لا تنطوي على الالم الشديد.
بامكانكم، بقليل من الابداع، ان تقوموا باداء اي نشاط قد يسبب الضغط على المفاصل، لكن مع تخفيف هذا الضغط. بما ان كل شخص منا يقوم باداء نشاطات معينة، تختلف عن نشاطات الاخرين، فربما سيكون عليكم ان تجدوا لانفسكم طرقا جديدة وابداعية لاداء هذه النشاطات. وهذه بعض النصائح لمساعدتكم على البدء:
  • يتطلب القبض على مقبض سميك جهدا اقل من القبض على مقبض صغير. قوموا بتغليف مقابض المقالي، السكاكين وغيرها من الادوات بشريط لاصق يزيد من سمكها. 
  • حاولوا تقليل الوزن الذي تقومون برفعه، حتى لو استدعى الامر منكم زيادة عدد الجولات. قوموا بتخطيط النشاط مسبقا. 
  • قوموا بارتداء البسة مع شريط لاصق (سكوتش -  ) او مع ازرار كبيرة بدلا من الازرار الصغيرة او كباسات الغلق.
  • استخدموا فتاحة خاصة من اجل فتح اغطية المرطبانات المغلقة بصورة محكمة، التي قد يكون من الصعب فتحها، او انه بامكانكم التوقف نهائيا عن شراء المنتجات التي يصعب فتحها. عندما تفتحون غطاء صلبا، اضغطوا بصورة متواترة على القسم الاعلى من الغطاء بكامل كف اليد، وقوم بادارته بواسطة اليد كلها، وليس فقط بواسطة الاصابع.
  • لا تضعوا اشياء ثقيلة في مكان مرتفع او منخفض كثيرا. نظموا مطبخكم، غرفة العمل، وغرفة النوم، بما يتلاءم مع ذلك.
  • لا تستعملوا ادوية قوية فعاله لعلاج الالم، لانها قد تؤدي بكم لاستخدام المفاصل اكثر مما يجب. يمكن لمسكنات الالم ان تساعد بدرجة معينة. اذا استمرت المشكلة بعد 6 اسابيع من العلاج في البيت، توجهوا لتلقي الاستشارة الطبية.
عند زيارة الطبيب:
 يجرى الطبيب فحصا لاكف اليدين ومجال الحركة في الاصابع. قد بطلب منكم، احيانا، اجراء تصوير بالاشعة السينية  .
 في بعض الحالات النادرة، وعند الشعور بالام شديدة في مفصل الاصبع، يتم حقن مادة استرويدية  للمفصل. يعتبر هذا الاجراء اقل نجاعة في المفاصل الصغيرة، كمفاصل الاصابع، بالمقارنة مع المفاصل الكبيرة. كذلك الامر بالنسبة للجراحات، فهي اقل نجاعة في المفاصل الصغيرة، وغالبا تكون غير مناسبة. تساعد العمليات الجراحية، مثل استبدال المفصل بمفصل بلاستيكي او استئصال النسيج الملتهب، بتحسين مظهر كف اليد عامة، كما يمكنها ان تقلل من الالم، لكنها، على الغالب، لا تساعد في تحسين اداء كف اليد.
تمارين الاصابع
شدوا المفاصل بهدوء مرتين باليوم، من اجل الحفاظ على مجال الحركة. قوموا بغمس اكف اليدين بالماء الفاتر قبل شدها، اذ ان هذا الامر من الممكن ان يساعد على توسيع مجال الحركة.
1. ضعوا كف اليد على الطاولة بحيث تكون مستقيمة وقموا بالمباعدة بين الاصابع.
2. ضموا كف اليد كقبضة وارفعوا المعصم من اجل زيادة الشد. 
3. استعملوا احدى اليدين لتحريك اصابع اليد الاخرى بكامل مجال حركتها. لا تفعلوا ذلك بقوة، ولكن شدوا الاصبع وصولا الى نقطة بدء الشعور بعدم الراحة. اذا كان مجال الحركة سليما، فيكفي ان تقوموا باداء التمرين مرة واحدة. واذا كان مجال الحركة محدودا، يجب ان تقوموا بالتمرين مجددا، حتى عشر مرات كحد اقصى. 

 

دراسة فرنسية : المنتجات البلاستيكية مسئولة عن تراجع الخصوبة لدى الرجال

اتهمت دراسة فرنسية المنتجات البلاستيكية بمسئولية تراجع الخصوبة لدى الرجال بسبب بعض مكوناتها الكيميائية فى وقت أصبح فيه البلاستيك لاسيما الأكياس البلاستيكية من أساسيات الحياة الإنسانية فى جميع أنحاء

Thursday, April 12, 2012

مفاصل الجسم: كيف تعمل بشكل سليم؟

 

مم يتالف المفصل، وكيف بامكاننا ان نعلم ان كان سليما او مصابا باي اذى؟! كيف يعمل المفصل السليم على امتصاص

كيف نتناول الفيتامينات بشكل صحيح ؟



لقد اصبحت الفيتامينات جزءا من روتين حياتنا. لنتعرف على الطريقة المثلى التي علينا اتباعها عند تناول هذه الفيتامينات
لقد اصبحت الفيتامينات خلال السنوات القليلة الماضية، جزءا من روتين حياتنا، بل اننا نكاد نعتبرها "احد افراد العائلة" في كثير من منازلنا. هذا، بالاضافة طبعا لازدياد وعينا حول كل ما يتعلق بانماط الحياة الصحية، التغذية السليمة، والحفاظ على الوزن. هذه التطورات، اوصلت الكثيرين منا، مباشرة، الى اقسام المنتجات الطبيعية في الصيدليات والحوانيت من اجل التزود بالفيتامينات والمكملات الغذائية.
لكن السؤال الذي يبقى مطروحا بانتظار الاجابة هو: هل نعرف الطريقة المثلى التي علينا اتباعها عند تناول هذه الفيتامينات؟ وهل نحن على علم بالاضرار التي قد تطرا جراء تناولها بصورة خاطئة؟ وهل هنالك، اساسا، اسلوب صحيح واسلوب خاطئ في تناول الفيتامينات؟ او ربما، ولان الحديث يدور عن مكملات غذائية، فليس من المتوقع ان تكون لها اي مضار فعلية، وبالتالي فليس هنالك طريقة صحيحة واخرى خاطئة في تناولها؟
قد يكون اكثر انواع المكملات الغذائية انتشارا وشعبية، هو الاوميغا 3، الذي يساهم في عدد كبير من الامور الحيوية للجسم، مثل خفض مستويات الكوليسترول، تحسين الذاكرة، خفض مستوى الدهنيات في الدم، التقليل من اضطرابات نقص الانتباه والتركيز ( ADHD )، والكثير غيرها. ان الاوميغا 3 هو من المكملات الغذائية التي لا بد من تناولها بعد تناول الطعام فقط، ولا يجوز تناوله عندما تكون المعدة فارغة، نظرا لكونه من المكملات الغذائية الدهنية التي يتم امتصاصها بسهولة اكبر من خلال المواد الدهنية الاخرى الموجودة في الطعام.
اما الحديد، فهو ايضا احد الفيتامينات والمكملات الغذائية الواسعة الانتشار . لكن لا بد من الحذر وعدم تناوله بالتزامن مع منتجات الالبان (الحليب) والبيض والقهوة، او الاطعمة او المشروبات الغنية بالكالسيوم بشكل عام، لان الكالسيوم يضر بعملية امتصاص الجسم للحديد بشكل كبير. ينبغي دمج الحديد مع المنتجات المشبعة بالفيتامين ( ج - C )، مثل البرتقال، الليمون، الكيوي، وغيرها.
وما دمنا قد تطرقنا الى الكالسيوم، فان تناولنا للكالسيوم لا يجب ان يقتصر على الاطعمة التي تحتوي عليه فحسب، بل لا بد لنا من تناوله مع مواد اخرى تحتوي على الفيتامين D3 الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. اليوم، تتضمن معظم المستحضرات كلا من الفيتامين D3 الى جانب الكالسيوم سويا.
كذلك هو الامر بالنسبة للبروبيوتيك ( البكتيريا الحميدة / الصديقة ) الاخذة بالانتشار مؤخرا بشكل كبير وواسع بين الناس، خصوصا خلال فصل الشتاء. المشكلة ان الكثيرين يقومون بتناول البروبيوتيك بالتزامن مع المضادات الحيوية، وبشكل منتظم. هنالك اهمية كبرى لوجود فترة زمنية معقولة تفصل بين تناول المضادات الحيوية والبروبيوتيك، على الا تقل هذه المدة عن ساعتين بالحد الادنى، اذا ان التقارب الزمني (او التزامن) في تناولهما قد يؤدي للمس والاضرار بعملية امتصاص الجسم لكل منهما.
كما راينا في ما جاء اعلاه، لا بد لنا ان نعرف ما هي الطريقة السليمة والصحيحة في كيفية تناول الفيتامينات، على الرغم من ان الحديث يدور للوهلة الاولى عن مكملات غذائية فحسب، وليس عن عقاقير دوائية حقيقية. اهتموا بتناول المكملات الغذائية بشكل صحيح وسليم، من اجل الحفاظ على صحتكم.
 

Monday, April 9, 2012

بين التوابع و الزوابع : تأثيرات تسمم الحمل


 
نبدا برسالة مطمئنة للنساء الحوامل, فان هذا المرض نادرا جدا. لكن انعكاساته خطيرة, تحتم على النساء توخي الحذر منه خلال فترة الحمل وما بعدها.
يعتبر تسمم الحمل، احد الامراض الصعبة التي تعاني منها المراة في فترة الحمل. صحيح انه ليس مرضا شائعا، ولكن يمكنه في بعض الحالات القصوى، ان يسبب وقف الحمل قبل نهاية فترته، ويشكل خطر الموت على حياة الام والجنين.
تسمم الحمل: ليس شائعا لكنه خطير
احد الاسباب المهمة لمعرفة مرض تسمم الحمل لا تكمن فقط في حقيقة ان تسمم الحمل يمكن ان يؤدي ليس فقط لفقدان الجنين وموت الام. وانما، ايضا، لانه حتى في حالة تمكنت الام من تجاوز الحمل بامان، فلا يزال هناك احتمال حدوث التسمم بعد الولادة. في الحالات التي يواجه فيها الام والجنين خطرا يهدد حياتهما، يميل الاطباء الى تسريع عملية الولادة الا اذا كان تسريع الولادة سيعرض الام للخطر. عندها يختار الاطباء انقاذها وفقدان الجنين.
تسمم الحمل, تاثيراته تستمر ما بعد الولادة
تظهر ابحاث عديدة ان النساء اللاتي عانين من حالة تسمم الحمل بعد الولادة، وبقيت لديهن تاثيرات طويلة الامد للمرض، فانهن يدخلن لمجموعات خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. بالاضافة الى ذلك، فان متوسط العمر المتوقع لامراة اصيبت بتسمم الحمل بعد الولادة او قبلها، يكون اقصر من متوسط العمر لدى امراة لم تصب بتسمم الحمل. وقد اظهرت الابحاث التي اجريت مؤخرا, ان النساء اللواتي عانين من تسمم الحمل قبل الولادة او بعدها، تواجهن خطر الاصابة بنوبة قلبية او سكتة دماغية، ضعفي النساء اللواتي لم تصبن بتسمم الحمل.
النساء اللاتي عانين من مرض تسمم الحمل بعد الولادة او قبلها، تعاني بعد الحمل من تاثيرات ضغط الدم المرتفع، الكولسترول والسكري في الدم. كما انه يتطور لديهن تخثر الدم بشكل اكبر. وحسب التقديرات فان تسمم الحمل لا يسبب امراض القلب وانما يجعل المراة تواجه بشكل اكبر خطر الاصابة بتسمم الحمل.
لا تكون الام التي اصيبت بتسمم الحمل هي الوحيدة التي تعاني من تاثيره بعد الحمل، وانما يترك تسمم الحمل تاثيره على طفلها، ايضا. فالمولود الذي يتم تسريع ولادته بسبب تسمم الحمل يكون معرضا لخطر البدانة، امراض قلب، امراض الدم والسكري.
كيف تكتشفين التسمم مبكرا؟
من اجل اكتشاف تسمم الحمل خلال وقت مبكر، لكي يتسنى لك مواجهته، لا يكفي الانتباه، فقط، الى اعراضه، والتي تشمل الوذمات غير الطبيعية، ضغط الدم المرتفع، او تشوش الرؤية. وانما يجب اجراء الفحوصات التي تمكن من قياس مستوى البروتين بالدم خلال الثلث الاول من الحمل.
وفي حال تبين ان مستوى البروتين اقل من الطبيعي فهذا يدل على تطور تسمم الحمل. ويتم اكتشاف اكثر من 80% من الحالات بواسطة فحوصات الدم هذه. كما يجب تعقب تطور الجنين. وفي الحالات التي يلاحظ فيها تخلف تطور الجنين نسبة لاسبوع الحمل، فان ذلك يثير الاشتباه بحدوث تسمم الحمل.
من النساء الاكثر عرضة لمرض تسمم الحمل؟
ان رفع مستوى الوعي لدى النساء حول مرض تسمم الحمل بعد الولادة او خلال الحمل ذاته، يجب ان يكون في الاساس لدى النساء اللاتي يتواجدن في مجموعات خطر الاصابة بمرض تسمم الحمل. والمقصود هنا النساء اللاتي تعاني من مرض السكري، والنساء اللاتي تربطهن قرابة من الدرجة الاولى بنساء عانين من تسمم الحمل، النساء اللواتي ازواجهن اصيبت امهاتهم بتسمم الحمل، والنساء اللواتي تتواجدن في بداية جيل الخصوبة او في نهايته، والنساء اللاتي تعاني من امراض الدم والكلى.
هؤلاء النسوة يجب عليهن اجراء الفحص والمحافظة على انفسهن كي يتمكن من تشخيص تسمم الحمل في الوقت اللازم والتعامل معه عاجلا. وذلك كي لا يؤثر تسمم الحمل عليهن، لا اثناء الحمل ولا بعده.
ونحن نتمنى لك حملا سليما معافا لك ولجنينك.
 

ابتكار جديد يعيد الحياة لقدم بريطانية وينقذها من الشلل

استعادت سيدة بريطانية القدرة على الحركة في قدمها المشلولة بعد خضوعها لعملية زراعة جهاز كهربائي صغير

Saturday, April 7, 2012

اخبار صحية حديثة و مهمة جدا

الزيتون يخفف الالام
=====
اقر فريق من الباحثين الكيميائين الامريكين الى ان زيت الزيتونيحتوي
على مركبات تماثل عمل العقار "ايبوبروفين" الذي يستخدم
لتسكين الالام ومضاد للالتهابات.
واكد الباحثون في البحث الذي نشر بمجلة علمية ان زيت الزيتونبرغم احتوائه
على مادة يختلف تكوينها الكيميائي عن ما هو موجود بالادوية المسكنة
إلا ان لها تاثيراً شبيها لعقار ايبوبروفين المسكن ،
مشيرين الى ان الاكتشاف يثير احتمالات بان تناول الزيتون على المدى الطويل
قد يساعد على الوقاية من بعض الامراض بنفس الطريقة التي يعمل بها عقار الايبوبروفين.

ضغط الدم يسبب نوبات قلبية مع ازدياد الوزن
======
اثبتت دراسة اجراها باحثون فرنسيون ونشرت نتائجها في مجلة طبية
ان ارتفاع ضغط الدم هو السبب الاساسي لحدوث النوبات القلبية القاتلة
والجلطة الدماغية لدى الاشخاص الذين تتزايد اوزانهم او البدينين.
وتوصل الباحثون الفرنسيون ايضا الى ان ارتفاع ضغط الدم لدى النساء والرجال
الذين يعانون من زيادة الوزن ولديهم ارتفاع في ضغط الدم يواجهون خطر
الاصابة بالنوبات القلبية القاتلة والجلطات الدماغية اكثر من الاشخاص
الذين لديهم ضغط دم طبيعي .
ولخصت الدراسة الى ان افضل طريقة لتقليل من خطر الموت بالسكتة القلبية
لدى الاشخاص البدينين والذين يعانون من زيادة الوزن تكمن في معالجة
المرضي معاً ( ضغط الدم وزيادة الوزن ).

التدليك علاج جديد للتخلص من الكرش
======
تعاني الكثيرات من النساء من بروز منطقة البطن التي تؤثر بصورة سلبية
على مظهر المرأة ورشاقتها ، ويرى الخبراء انه يمكن استخدام العلاج
بالتدليك للتخلص من هذا البروز والتمتع بقوام ممشوق.
ويوضح الباحثون الامريكيون ان التدليك يساعد في تخفيف الارهاق والضغط
وهو ما يؤدي بدوره الى ازالة الانتفاخ مشيرين الى ان آلام البطن والغازات
ترتبط بالقلق والتوتر الذي يسبب بدوه اضطرابات هضمية .
وان تدليك منطقة البطن واماكن تجمع الزوائد يتم عبر حركات دائرية
كبيرة وهادئة باتجاه عقارب الساعة .
كما ان التنفس بشكل صحيح والتحكم بالانفعالات التي قد تواجهها المرأة
في حياتها اليومية يساعدها على التخلص من الزوائد المتناثرة في منطقة البطن بسهولة .
تمنياتنا لكل اعضاء منتدانا الكريم بدوام الصحة والسعادة
منقول للأفادة
 

Wednesday, April 4, 2012

عشر خطوات للتغلب على دوار البحر

  عشر خطوات للتغلب على دوار البحر ..



ان مصطلح دوار البحر يستخدم للتعبير عن خلل فى استجابة جسم الانسان للحركة السريعة , سواء كانت فى البحر او فى وسائل النقل البرية السريعة , و يرجع الى مرض فى الاذن الداخلية المسئولة عن ارسال اشارات حفظ الاتزان للمخ .

و تعتبر أبرز أعراض هذا الخلل ؛ الدوخة , القئ , العرق الغزير و الأحساس العام بالتعب .

و هاهنا سوف نستعرض بعض تقنيات التغلب على دوار البحر :


1- احسن اختيار غذائك قبل الرحلة - حيث ان تناول كميات كبيرة من الأكل او المشروبات او الكحول قد يؤدى لزيادة حالة الدوار , خاصة الأكلات الدهنية و الحريفة و التى تسبب شعوراً بالامتلاء الزائد بعدها .

2- تجنب التعرض لروائح الطعام القوية - حيث ان تجنبها من شأنه تقليل الشعور بالرغبة فى القئ الذى يعتبر من ابرز اعراض دوار البحر .

3- احسن اختيار مقعدك فى الرحلة - حيث ان اختيار مقعد أقل تصديراً لشعور الحركة المستمرة يعتبر أفضل كثير , مثلاً فى الطائرة يعتبر كراسى الوسط اهدأ الاماكن لمصابى الدوار , كما ان السفن يعتبر الأدوار السفلية القريبة من المركز فيها اكثر هدوءاً من غيرها .

4- لا تجلس فى وضع معكوس - حيث انه لا يفضل ان تجلس فى وضع عكسى بالنسبة لأتجاه حركة المركبة التى تستقلها .


5- أجلس فى المقعد الأمامى من السيارة


6- لا تقرأ اثناء السفر اذا كنت عرضة للأصابة بدوار متكرر فى رحلاتك .

7- عندما تسافر بسيارة او مركب , قد يساعدك تثبيت نظرك على أفق بعيد او نقطة ثابتة فى التغلب على الدوار .

8- فتح الشباك و تنفس الهواء النقى-اذا أمكن- قد يساعد على تخفيف حدة الأعراض .

9- ابتعد عن الاخرين المصابين بالدوار مثلك - حيث ان سماع شكواهم او رؤية الاعراض تظهر عليهم قد يؤدى الى حدوث الامر معك .

10- بعض الأدوية تشكل حماية فعالة على المدى القصير ضد الدوار الطفيف مثل ادوية الـ
(meclizine)
 , و يمكن استعمالها فى الرحلات القصيرة .



لكن الرحلات الطويلة و حالات الدوار القوية تحتاج الى استشارة طبيب متخصص لكتابة أدوية أكثر فاعلية , و أحيانا يستعمل فى هذا الصدد أدوية الـ
(scopolamine )
 التى تعالج الدوار بشكل كبير ، لكنها تكون مصحوبة بأثار جانبية مزعجة بعض الشئ .



اعداد / كريم عادل مكاوى

Monday, April 2, 2012

وزارة الصحة تضع خطة موسعة لمواجهة نقص الأدوية

أكد الدكتور محسن عبد العليم رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات وحلول

فوائد الكنتالوب

الكنتالوب:

يحتوى على أملاح معدنيه مهمه جدا للجسم

ويحتوى على نسبه من السكر تساعد على تنشيط المخ والتركيز

يساعد على هدوء المزاج وينصح به فى الصباح

يساعد على الهضم ويعوض ما نفقده من ماء فى الصيف

يعطى أحساس بالشبع ويعتبر واجبه مناسبه جدا للافطار

ينصح به فى الرجيم ويستحسن فى الافطار مع كوب زبادى

شارك على مواقع التواصل