Search This Blog

Search The Web

Wednesday, September 28, 2011

عقار جديد للوقاية من سرطان الثدى

أعلن الدكتور حمدى عبد العظيم أستاذ علاج الأورام، عن نتائج دراسة حديثة عرضت نتائجها لأول مرة فى المؤتمر السنوى لجمعية السرطان الأمريكية بشيكاغو، وأظهرت إمكانية الوقاية من مرض سرطان الثدى بنسبة ٦٥٪ باستخدام عقار تم استخدامه من قبل لعلاج مرضى سرطان الثدى.

وأوضح عبد العظيم أن الدراسة تمثل الجيل الثانى من الدراسات حول هذا الموضوع وأجريت برعاية معهد السرطان القومى الكندى مع مجموعات أخرى بالاشتراك مع جامعة هارفارد وتم نشرها أول مرة فى شهر يونيو ٢٠١١ واشتملت علي ٤٥٦٠ مريضا من السيدات الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدى واللاتي تم تحديد أعمارهن فوق ٦٠ عاما، واللاتي لديهن تاريخ عائلى للإصابة بسرطان الثدى لاكثر من شخصين، ومن كن اصبن بسرطان موضعى المرحلة صفر واستئصل احد الثديين، او هؤلاء اللاتي حدث لهن تغيرات جينيه اظهرتها نتائج تحاليل حديثة ومتطوره وتلك الحالات هم المرشحين لاستخدام الدواء كوقاية من الاصابة بسرطان الثدى، مشيرا الى ان الدراسة بدات فى فبراير عام ٢٠٠٤ واستمرت ٧ سنوات ولم يكن يعلم فيها الطبيب او المريض العقار المستخدم فى العلاج .
واضاف ان الدراسة اظهرت ان عقار الاكس ماستين امكنه منع حدوث مرض سرطان الثدى عن طريق وقف عمل او تكوين الاستروجين بعد توقف الدورة الشهرية للسيدات ، حيث يوجد لخلايا بالثدى او خلايا دهنية اخرى ان تنتج كميات قليله من الاستروجين بعد توقف المكان الرئيسى لانتاج الاستروجين فى مبيض السيده، و بغض النظر عن عمل المبيض حيث يمكن للكميات القليله من الاستروجين ان يكون لديها القدره على تحويل الخلايا العاديه الى خلايا سرطانيه واحداث النمو السرطاني، ولذلك فيكون
العلاج البديهى الهدف منه تقليل الاستروجين او منع انتاج الاستروجين فى كل الاماكن مما يترتب عليه تجنب تكوينه وبالتالى تقليل الاصابة بالسرطان وهو ما اظهرت نتائج الدراسة نجاح هذا العقار في تحقيقه بنسبة ٦٥٪ ، مؤكدا ان مازال هناك فرصه بنسبة ٣٥٪ للاصابة بسبب عوامل اخرى، لافتا الى ان الاثر الجانبى الوحيد للعلاج الجديد هو زيادة احتمال الاصابة بهشاشة العظام والتى يمكن علاجها عن طريق العقاقير فهو عرض جانبي يمكن منعه.
واوضح ان الجيل الاول من الدراسات اعتمد على عقار اخر كان يعمل عن طريق تضاد عمل هرمون الاستروجين  وكان نسبة نجاحه في  منع تكوين الاستروجين حوالى٣٤٪، الا ان احد اهم اثاره الجانبيه هو زيادة نسبة الاصابة بسرطان الرحم مشيرا الى ان تلك النسبة كانت طفيفه ولكنها اكيده، بالاضافة الى الاصابة بالتهابات الاورده وجلطاتها مما جعل ٤ ٪ من السيدات الذين لديهم استعداد للاصابة بسرطان الثدى فقط يقدموا على العلاج به بسبب اعراضه الجانبيه رغم انه علاج معتمد من هيئة الغذاء والدواء الامريكية.
وسوف يعلن الدكتور حمدى عبد العظيم تلك النتائج في مصر من خلال مؤتمر جمعية السرطان المصرية لتقديم افضل الابحاث العلمية واكثرها تاثيرا فى ممارسه طب الاورام باتفاق خاص مع جمعية السرطان المصرية والامريكية حيث يشمل المؤتمر الاعلان عن  عدد من الابحاث المبشره التى تحمل الامل لمرضى سرطان الثدى فى المستقبل ومن بينها المرضى المصابين  بالنوع الشرس من سرطان الثدى حيث من المنتظر ان تظهر انواع جديدة من الادوية الناجحه في علاجه، بالاضافة الى امكانية تقنين العلاج الكيميائى وما يترتب عليه من اثار جانبيه والاعتماد على علاجات هرمونيه فقط.
واشار عبد العظيم الى ان الفترة القادمة سوف تشهد برامج مفصله لعلاج سرطان الثدى لكل حالة على حده طبقا لدراستها بشكل جيد، وليس برامج معده مسبقا لكل المرضى وذلك نظرا لتنوع الادوية المطروحه وادراك ان مرض سرطان الثدى هو فى الحقيقه اكثر من مرض وكل مرض منهم له خصائصه وتكويناته وطريقة علاجه، لافتا الى ان جامعة القاهرة تمكنت اخيرا من تطوير معمل باثولوجي للانسجه مما يمكنها من تحديد المرض ونوعه ومستقبلاته وتركيزه وغير ذلك من المعلومات الهامة للمساعدة فى تفصيل برامج العلاج حيث تم تنفيذ المعمل بتكلفة بلغت عدة ملايين من الجنيهات
ayman

Monday, September 26, 2011

اسباب عدم اكتمال الحمل في الاشهر الاولي ..




ماذا يعني سقوط الحمل ؟
 هو أي حمل ينتهي تلقائيا قبل ان يتنفس الجنين ..وغالبا ما يزن الجنين حوالي 500 جرام او اقل  في هذه الحاله  غالبا ما يحدث قبل الاسبوع الثالث عشر من الحمل .. ونظرا لان الحمل ينتهي سريعا  فالكثير من هذا السقوط لا تشهر به المرأه .. قد يظهر بعض النزيف  يؤكد ذلك ..

أسباب عدم اكتمال الحمل ..

أسباب جينيه : تحدث غالبا عند تكرر  انتهاء الحمل  . . في اول ثلاث شهور يكون ذلك شائعا جدا وذلك اكثر كثيرا من ثاني ثلاث اشهر في الحمل ..تزداد تاثير هذه الاسباب مع تقدم العمر  والمرأه عندما يتقدم عمرها فوق 35  تزداد نسبة حدوث انتهاء للحمل عن السيدات الاصغر ..

أمراض الكولاجين والاوعيه الدمويه :  في هذه الامراض تكون السيده اجسام مضاده لانسجتها والتي تؤدي الي انتهاء الحمل سريعا مثل .. الذئبه الحمراء .. مضاد الفوسفيد ..

السكر :  من الممكن التحكم به اثناء الحمل .ولكن اذا لم يتم التحكم به  يزيد من احتمالة انتهاء الحمل بالاضافه الي  مشاكل خلقيه في الجنين ..

عوامل هرمونيه : مثل تكيس المبيضين او امراض الغده الدرقيه .. او زياده هرمون الكورتيزون  .. خلل في وظائف الجسم الاصفر ..

العدوى : عدوي الجنين او المشيمه يسبب فقدان الحمل مثل بعض الكائنات مثل .. التوكسوبلازما .. الروبيلا.. الهيربس .. اليتوميجالوفيرس .

خلل تشريحي  : تغير شكل او مكان الرحم  .. فاصل داخل الرحم .. او الاورام الليمفاويه ..

أسباب لا تؤدي الي انتهاء الحمل ..

يجب التأكيد ان  العمل او التمارين الرياضيه  او المعاشره الزوجيه  لا تزيد من مخاطر الحمل ..ولكن في ظروف معينه يحددها الطبيب قد يمنع السيده من العمل او المعاشره الزوجيه لحين  انتهاء مده الحمل ..

العوامل المساعده على التسبب بهذه الحالة ..

التدخين اكثر من عشر سجائر في اليوم  يزيد جدا من نسبه عدم اكتمال الحمل  .. او استخدام الكحول .. الحمي  واستخدام  بعض المسكنات فتره طويله ..  استخدام الكافيين ..

التحذيرات التي تدل على بودار انتهاء الحمل ..
 الام اسف الظهر  من متسوطه الي شديده .. نقصان الوزن .. مخاط محمر .. نزيف .. جلطات ومع بعض الانسجه .. اختفاء علامات الحمل ..

ما هو العلاج ؟؟
اهم شيء يجب ان يركز عليه الطبيب في هذه المرحله  هو ان يكتشف هل  كل الانسجه المتعلقه بالجنين قد نزلت مع نزول الحمل .. من جنين ومشيمه  .. اذا كان ذلك فانها لن تحتاج اكثر من المتابعه  الصحيه فقط ..

أما  اذا تبقي بعض الانسجه  ستحتاج في هذه الحاله عملية لتوسيع عنق الرحم  وشفط المحتويات الداخليه في الرحم  وتتم هذه الطريقه تحت تاثير تخدير موضعي  وتاخذ بعد ذلك بعض المضادات الحيويه لتقليل اي نسب للعدوى

متي يتم الاهتمام بهذه الحالات ؟
غالبا اذا حدثت هذه الحاله اول مره ..لا يتم الالتفاف اليها  ولكن  اذا لم يكتمل الحمل مرتين   متتاليين .. فان ذلك يستعدي  بعض التحاليل  مثل ..
-         اختبار للدم  لمعرفه اي مشاكل جينيه 
-         تصوير الرحم بالصبغه للتاكد من سلامة شكلة وموضعه
-         قياس الاجسام المضاده التي تكون موجوده في بعض الامراض


الوقايه ..
اذا كان السبب هو خلل هرموني فلا طرق تستطيع وقف ذلك ولكن  اذا كان سببا اخر ..
عليكي بالاتي :
-         التمارين المنتظمه
-         الاكل الصحي
-         التغلب على جميع الضغوط النفسيه
-         اخذ حمض الفوليك يوميا
-         لا تتواجدي في اي وسط فيه تدخين
-         حافظي على بطنك امنا
-         ممنوع الكحوليات
-         تقليل الكافيين قدر المستطاع
-         البعد عن الامراض المعديه او الاشعاع

أخيرا ..
نسال الله ان يحمي نسائنا من كل ما يسبب لهم اي ضرر نفسي او جسدي

دكتور شريف حجازي
فريق كل يوم معلومه طبيه


المصادر ..
Medicinenet.com
Americanpregnancy.org

Sunday, September 25, 2011

الدهون حول الجفن علامة على أمراض قلبية

الدهون حول الجفن علامة على أمراض قلبية
وجدت دراسة دنمركية جديدة أن الأشخاص الذين تتكون لديهم دهون حول جفون العين، قد يكونون أكثر عرضة لأمراض القلب بشكل عام والإصابة بأزمة قلبية بشكل
وجدت دراسة دنمركية جديدة أن الأشخاص الذين تتكون لديهم دهون حول جفون العين، قد يكونون أكثر عرضة لأمراض القلب بشكل عام والإصابة بأزمة قلبية بشكل خاص.

وذكر موقع متخصص أن الباحثين في جامعة "كوبنهاغن" بالدنمرك وجدوا ارتباطاً بين تكوّن الدهون تحت الجلد حول الجفون والإصابة بالأمراض والأزمات القلبية.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة آن تيبجارغ هانسن، إن هذه النتائج قد تساعد الأطباء على الكشف عن أمراض القلب.

وقال الباحثون إن هذا البحث "قد تكون له قيمة خاصة لدى المجتمعات التي يصعب فيها التوجه إلى المختبرات".

ومن أجل معرفة كيفية تأثير هذه الدهون على خطر الإصابة بالقلب، تابع الأطباء بين العامين 1976 و2009 قرابة 13 ألف مريض عمرهم بين 20 و93 عاماً، ورغم أنهم جميعاً لم يكونوا يعانون من مرض القلب بداية إلا أن 4% منهم كان لديهم دهون حول الجفن.

وحتى انتهاء الدراسة، أصيب 1870 شخصاً بأزمات قلبية، وقرابة 3800 بأمراض القلب وتوفي 8500.

لكن الباحثين وجدوا ارتباطاً بين وجود دهون حول الجفن وارتفاع خطر الإصابة بأزمة قلبية وأمراض القلب.

كما وجدوا رابطاً بين زيادة خطر الموت خلال فترة 10 سنوات...العرب اون لاين
ayman

Thursday, September 22, 2011

كبسولات دوت كوم: "بصمة المخ" تقبض على المجرمين وتحبط العمليات الإرهابية

http://www.capsoulat.com/2011/08/blog-post_28.html

ayman

Watch Brandt-Daroff Exercise For Vertigo Online - VideoSurf Video Search

http://www.videosurf.com/video/brandt-daroff-exercise-for-vertigo-70267032

ayman

التبرع بالدم - سؤال وجواب

ayman


From: Nour Islamna <nourislamna@hotmail.com>
Sender: nourislamna@googlegroups.com
Date: Wed, 24 Aug 2011 06:56:32 +0200
To: <nour_islamna@yahoogroups.com>; <nourislamna@googlegroups.com>
ReplyTo: nourislamna@googlegroups.com
Subject: التبرع بال دم - سؤال وجواب

 

التبرع بالدم - سؤال وجواب

نور إسلامنا

undefined

 

تبرع بالدم و كن في عون أخيك!

 

 

التبرع بالدم عمل إنساني نبيل وواجب ديني عظيم، لأنه يساهم في إنقاذ حياة آلاف المرضى الذين يكونون في أمس الحاجة لنقل الدم. والحقيقة أن واحداً من كل عشرة مرضى يدخلون المشفى في حاجة إلى نقل الدم خصوصاً المرضى الذين يعانون من الأمراض المستعصية، وأثناء العمليات الجراحية الكبرى، وكذلك الأشخاص الذين تعرضوا لحوادث خطيرة فقدوا على إثرها كمية كبيرة من الدم، ويضاف إلى ما سبق أن مكونات الدم تستخدم في علاج حالات مرضية خطيرة وعديدة تهدد حياة الكثيرين، فالبلازما تستخدم لتعويض مرضى الحريق الذين يعانون من فقد كميات كبيرة من البلازما، وتستخدم كريات الدم الحمراء في علاج حالات فقر الدم الشديدة (الأنيميا) وأمراض الدم الخطيرة التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء مثل: الثلاسيميا والأنيميا المنجلية. ويستخلص من الدم كذلك الصفائح الدموية والبروتينات المضادة لأمراض النزف، وهذه تستخدم في علاج الكثير من الحالات المرضية مثل: مرض سيولة الدم (الهيموفيليا) وهناك أيضاً الأجسام المضادة للميكروبات التي تفصل وتستخدم لرفع درجة مناعة الجسم.

 

أين يمكنني التبرع بالدم؟

يمكنك التبرع في غالبية المستشفيات التي بها بنوك دم لكن يفضل

إختيار أحد المستشفيات الكبيرة النظيفة و المضمونة أو المستشفيات الحكومية.

 

لماذا أتبرع، هل هناك أي فائدة لي؟

 

من المعلوم أن التبرع بالدم، عملية إنسانية يقصد منها مساعدة المريض المتبرع له ابتغاء رضى الله تعالى و الذي هو من أكبر المنافع، و يُعد من القربات التي يتقرب بها المسلم لربه، ولكن ما يجهله البعض، أن التبرع بالدم في حد ذاته له منافع جمة على المتبرع أيضاً و من هذه المنافع:

 

  • تنشيط الدورة الدموية، حيث يتم تنشيط نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم المختلفة بعد التبرع بالدم، والتقليل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين لأن التبرع بالدم يقلل نسبة الحديد في الدم والتي ثبت علمياً أن زيادة نسبة الحديد تزيد من نسبة الإصابة بهذه الأمراض.

  • تجديد حيوية ونشاط الجسم.

  • بمتابعة الشخص قبل تبرعه وبعد تبرعه بالدم نلاحظ أنه قبل التبرع، يكون عنده عدد الكريات الحمراء مرتفعاً، مما يجعلها متراكمة داخل الأوعية الدموية وبالتالي فإن وصولها إلى الخلايا لتزويدها بالأكسجين يكون بطيئاً، والمحصلة اضطراب في أداء خلايا الجسم ويكون الشخص أقل نشاطاً وأقل حيوية والعكس صحيح.

  • يعتبر العلاج الأنسب لبعض الحالات المرضية كحالات النزيف المستعصية، فبعد التبرع بالدم يسترجع المرء البلازما في 24 ساعة ، الكريات الحمراء في 3 أسابيع، والصفائح بعد 7 أيام، ولهذا بعد عملية التبرع يحدث ما يسمى طبياً HEMODILUTION يعني أن الكريات الحمراء والبيضاء والصفائح أقل عدداً، وأن البلازما تحتل الحجم الأكبر، وبالتالي فإن عوامل التخثر الموجودة في البلازما تكون أكثر تركيزاً في الدم، وتصل بسرعة وسهولة لمكان النزيف ، كذلك بالنسبة لبروتينات البلازما التي تلعب دوراً في انسداد الجروح، تكون مُركزة في السائل الدموي وتصل بسرعة وسهولة إلى مكان الجرح .

  • في حالة المريض بقرحة المعدة فإنه إذا تبرع بالدم فإن البروتينات ستصل بكمية كبيرة وبسرعة إلى المعدة لعلاج وسد القرحة مقارنة مع إنسان مريض بقرحة لا يتبرع بالدم، وبالتالي فانسداد الجرح عنده سيستغرق وقتاً أطول.

  • في حالة الشقيقة "الصداع النصفي" التي ترجع أساساً إلى تقلص قطر بعض شرايين الدماغ ، فإن بعض الكريات الحمراء الحاملة للأكسجين تجد صعوبة للوصول إلى خلايا الدماغ وبالكمية المطلوبة فينتج عن هذا آلام مزمنة في الرأس، ولكن بعد عملية التبرع بالدم وبالرغم من تقلص الشرايين، فإن الكريات الحمراء تكون قليلة العدد نسبياً، وبالتالي يمكنها اختراق هذه الشرايين الضيقة، والوصول إلى خلايا الدماغ وتزويدها بالأكسجين فيزول ألم الرأس بإذن الله تعالى.

هل هنالك أي شروط للتبرع بالدم؟

 

- التمتع بصحة جيدة.

 

- أن يكون عمر المتبرع يتراوح بين 18-60 سنة.

- أن يكون الوزن 55 كجم على الأقل.

- أن يكون المتبرع خالياً من أي أمراض تتعارض مع عملية التبرع.

- أن تكون نسبة الهيموجلوبين بين 13-17,5 جم في الرجال وبين 12-14,5 جم في السيدات.

- أن يتراوح ضغط الدم بين110-60 إلى 140-90 مع انتظام دقات القلب بين 50 – 100 دقة في الدقيقة، ولا تزيد درجة حرارة الجسم عن 37,3 درجة مئوية.

- يمكن للشخص أن يتبرع بدمه مرة كل ثلاثة أشهر على ألا تزيد مرات التبرع عن أربع مرات في العام الواحد.

 

 

لماذا توجه الكثير من الأسئلة قبل التبرع بالدم؟

لا بد من التأكد من خلو الدم من الأمراض قبل نقله للمريض لذا سوف يطرح عليك بعض الأسئلة المتعلقة بصحتك وأسلوب حياتك قبل التبرع بالدم و الهدف منها هو معرفة مدى لياقتك للتبرع بالدم، و إذا كنت مصاباً باعتلال صحي

 

فسوف يتم إخطارك بذلك.

 

من هم الأشخاص الغير صالحين للتبرع بالدم؟

  • من كان وزنه أقل من 50كجم.

  • الحوامل.

  • النساء في فترة الحيض.

كما أن هناك عوامل يكشف عنها في دم المتبرع تجعل دمه غير صالح للمرضى. وهذه العوامل يتم الكشف عنها من خلال متابعة المتبرع وإجابته على الأسئلة والفحص الطبي المخبري الذي يجري على المتبرع ودمه.

 

ماذا عن التبرع بالدم عند استخدام أدوية ما؟

إذا كنت تتناول دواء أو حقنا فعليك إبلاغ المشرفين على عملية التبرع قبل تبرعك بالدم، ذلك أن بعض الأمراض التي صرف العلاج من أجلها قد تمنعك من التبرع بالدم، كما يجب عليك عدم التوقف عن تناول العلاج من أجل التبرع بالدم.

 

متى يمكنني التبرع بالدم وما هي الفترات بين كل تبرع وآخر؟

 

يمكنك التبرع بالدم مرتين أو ثلاث مرات في السنة بحيث لا يتعدى مرة واحدة كل 16 أسبوعا وذلك لإتاحة فترة زمنية كافية تمكن دمك من بناء مخزونة من الحديد بين كل عملية تبرع وأخرى.

 

كم يبلغ مقدار الدم الذي أفقده عند التبرع؟

ليس بالقدر الكبير حيث يبلغ مقدار التبرع الكامل 450مللتر ويقوم جسمك بتعويض ذلك بشكل طبيعي في خلال فترة قصيرة جداً من الزمن.

 

ماذا أفعل قبل وبعد التبرع بالدم ؟

يجب عليك أن تتناول كميات كبيرة من السوائل قبل وبعد تبرعك بالدم. كما يجب عليك تناول وجباتك بانتظام وإذا لم تتناول إحدى الوجبات العادية أو كنت متبعاً لحمية غذائية فعليك إخطار موظفي بنك الدم بذلك قبل التبرع بالدم.

ماذا يجري بالدم بعد سحبه؟

قبل إعطاء الدم للمرضي يجري فحصه للتأكد من خلوة من الأمراض المعدية التي تنتقل بواسطة الدم, ويتم إتلاف الملوث منها ويستعمل الدم الصالح فقط. كما يجري فصل الدم إلي مكوناته: الخلايا الحمراء- البلازما - الصفائح الدموية- والمرسب البارد ليتم علاج المرضي بالمكونات التي

تنقصهم ويخزن بدرجات الحرارة المناسبة لكل مكون ولمدة الصلاحية المحددة, ويتم

صرفها للمرضي بطلب من الطبيب المعالج.

هل بإمكاني مباشرة العمل في نفس اليوم؟

بالطبع يمكنك ذلك طالما أخذت راحتك بالكامل وتناولت بعض المشروبات المنعشة قبل مغادرة منطقة التبرع بالدم.

وفي أحيان قليلة يتعرض بعض الأشخاص للإغماء لفترة قصيرة من الوقت بعد تبرعهم بالدم وعند حدوث ذلك ينصح بعدم ممارسة العمل بعد التبرع خصوصا إذا كان العمل من النوع الذي به خطورة على النفس أو على الآخرين مثل قيادة الشاحنات أو العمل بخدمات الطوارئ أو إذا كان العمل مرتبطاَ بأماكن عالية (صعود السلالم) ففي هذه الأحوال يجب عدم مباشرة العمل في نفس يوم التبرع بالدم

ويستحسن التبرع بالدم بعد نهاية العمل.

 

ماذا عن الرؤية الشرعية للتبرع بالدم ؟

 

الرؤية الشرعية في مسألة التبرع بالدم واضحة جدا

- فقد : { ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا } ففي التبرع بالدم إنقاذ لحياة مريض أو جريح فانظر أخي إلى هذا الثواب العظيم .

- انظروا كيف دخل أناس الجنة في بهائم أطعموها فبقيت على قيد الحياة بعد أن أشرفت على الهلاك فما بالكم بمن يساعد على إنقاذ حياة الآدمي؟؟ : روى مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ "بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشي بِطَرِيقِ، اشْتَدَ عَلَيْهِ الْعَطَشُ. فَوَجَدَ بِئْرًا فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ. ثُمّ خَرَجَ. فَإذَا كَلْبٌ يَلْهَثْ يَأْكُلُ الثّرىَ مِنَ الْعَطَشِ. فَقَالَ الرّجُلُ: لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنَ الْعَطَشِ مِثْلُ الّذِي كَانَ بَلَغَ مِنّي. فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَمَلأَ خُفَهُ مَاءً. ثُمّ أَمْسَكَهُ بِفَيْهِ حَتّىَ رَقِيَ. فَسَقَى الْكَلْبَ. فَشَكَرَ اللّهُ لَهُ. فَغَفَرَ لَهُ" قَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ! وَإنّ لَنَا فِي هَذِهِ الْبَهَائِمِ لأَجْرًا؟ فَقَالَ "فِي كُلّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ".

 

* وهو نوع من إعانة ذي الحاجة الملهوف فعن أَبِي مُوسَى عَنِ النّبِيّ قَالَ:«عَلَى كُلّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ» قِيلَ أَرَأَيْتَ إنْ لَمْ يَجِدْهَا قَالَ: «يَعْتَمِلُ بِيَدِهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدّقُ» قِيلَ: أَرَأَيْتَ إنْ لَمْ يَفْعَلْ قَالَ: «يُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفَ»

 

* وهو نوع عظيم من أنواع التعاون على البر والتقوى لما فيه من المنفعة العظيمة المتحققة ؛ :{ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}

فمما لا شك فيه أنك لو صرت يوما في حاجة إلى أن ينقل لك الدم –عافانا الله وإياك- لتمنيت أن تجد من يتعاون معك ويغيثك فلهذا كان التوجيه النبوي : ( أحب لأخيك ما تحب لنفسك)

  • وإذا كان للصدقة بالمال ثواب عظيم ومضاعف عند الله فما بالنا بالصدقة بالدم وهي الصدقة بعنصر الحياة

* وهو نوع من السعي في قضاء حاجات الناس : عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله قال :من يكن في حاجة أخيه يكن الله في حاجته.* والتبرع بالدم جالب لمحبة الله تعالى لأنه نوع من الإحسان إلى الخلق: { وأحسنوا إن الله يحب المحسنين }

 

* وهو نوع من الوقاية من الوقوع في المهالك والمصائب فعن أبي أمامة قال: قال رسول الله "صنائع المعروف تقي مصارع السوء.

 

**

فتوي

التبرع بالدم لغير المسلم

هل يجوز لي التبرع بنقل دم لمريض أوشك على الهلاك وهو على غير دين الإسلام؟

 

لا أعلم مانعاً من ذلك، لأن الله تعالى يقول جل وعلا في كتابه العظيم: لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ[1].

 

فأخبر سبحانه أنه لا ينهانا عن الكفار الذين لم يقاتلونا ولم يخرجونا من ديارنا أن نبرهم ونحسن إليهم، والمضطر في حاجة شديدة إلى الإسعاف، وقد جاءت أم أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنها إلى بنتها، وهي كافرة، في المدينة في وقت الهدنة بين النبي صلى الله عليه وسلم وأهل مكة تسألها الصلة، فاستفتت أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ذلك فأفتاها أن تصلها، وقال: ((صلي أمك)) وهي كافرة.

فإذا اضطر المعاهد أو الكافر المستأمن الذي ليس بيننا وبينه حرب، إذا اضطر إلى ذلك فلا بأس بالصدقة عليه من الدم، كما لو اضطر إلى الميتة، وأنت مأجور في ذلك؛ لأنه لا حرج عليك أن تسعف من اضطر إلى الصدقة. [1] الممتحنة: 8.

 

فتاوى نور على الدرب الجزء الأول

المرئيــــــــــــــــــات

http://www.youtube.com/watch?v=z1A9UQ3afDc

تفاصيل المسابقة وجوائزها; صوتيات ومرئيات رمضانية ورد المحاسبة الإليكتروني
بدعة اليومالأعمال الرمضانية اليومية سلوكيات رمضانية خاطئة
      
         

 
كي تحظى رسائلكم بفرصة النشر .. رجاء مراسلتنا على البريد التالي

nourislamna@Gmail.com

undefined

 عدد قراء رسائلنا

free hit counter

undefined

للشكاوى ومراسلة الإدارة على البريد التالي

nourislamna@Gmail.com

 

Sunday, September 18, 2011

ما هى دهانات الأستروجين المهبلية هل هي آمنة


س: وصف لي طبيبي دهانا من الاستروجين المهبلي المتدني الجرعة، يوضع مرتين في الأسبوع، لعلاج التهاب المهبل الضموري.

وقد سمعت أن هذه الجرعة قليلة جدا، بحيث إنها لا تؤدي إلى أي مخاطر صحية، هل توافقيني الرأي؟

ج: الاستروجين المهبلي vaginal estrogen هو علاج فعال لالتهاب المهبل الضموري atrophic vaginitis، وهي حالة تشيع بين النساء في المرحلة التي تعقب انقطاع الطمث لديهن، وتنشأ نتيجة انخفاض مستويات الاستروجين.

وقد يؤدي فقدان الاستروجين الى تقليل سماكة (ضمور) الخلايا الني تبطّن المهبل والإحليل (مجرى البول)، وبالنتيجة تظهر لدى النساء حالات جفاف المهبل، والحكة، والألم أثناء الجماع، إضافة إلى خطر عال في حدوث عدوى بولية ومهبلية.


والاستروجين estrogen في أي شكل من اشكاله ـ عن طريق الفم، أو الجلد، أو المهبل ـ يمكنه أن يرمم الخلايا المخاطية ويقلل من التهاب المهبل الضموريـ إلا أن وضع الاستروجين في المهبل مباشرة، له مزايا عديدة.

فالجرعة يمكن أن تكون اقل، كما أن معدلات الهورمون في مجرى الدم لا تكون مرتفعة بشكل محسوس، لذلك يقل تعرض أنسجة الثديين والرحم إليه. ودوران الاستروجين (في الدم) يمكنه ان يحفز على نمو الخلايا المسالية ductal cells في الثدي، وخلايا بطانة الرحم، الأمر الذي يهدد بخطر حدوث سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم.

وفي الولايات المتحدة، فإن الاستروجين المهبلي متوفر في عدد من مستحضرات متدنية الجرعة: نوعان من الدهانات Estrace Vaginal Cream and Premarin Vaginal Cream، وعلى شكل حبوب Vagifem، وحلقة مهبلية مشبعة بالاستروجين (Estring).

ويتم استخدام هذه المستحضرات يوميا بجرعات تتزايد تدريجيا الى حين الوصول الى المستوى العلاجي، ثم تستخدم مرتين في الأسبوع. وعندما يوضع الاستروجين المتدني الجرعة في المهبل، فإنك لن تكوني، عموما، بحاجة الى البروجيستين progestin، كي تزيلي التأثيرات السرطانية المحتملة على بطانة الرحم.

وحتى الآن، يبدو وكأن استخدام الاستروجينات المهبلية المتدنية الجرعة، آمن، على الأقل لفترة قصيرة. وعلى سبيل المثال فإنها لا تحفز على نمو ملموس لخلايا بطانة الرحم، عند استخدامها لفترة لا تتجاوز السنة الواحدة.

أما حلقة الاستروجين أو الحبوب، فإنها لا ترفع مستويات الاستروجين بشكل ملموس. وتتجه مستويات الاستروجين للتغير بشكل اكبر، عند استخدم الدهانات لان من الصعب قياس الجرعة الصغيرة باستعمال أداة معها مصممة لأغراض الجرعة العالية (انظر الإطار).

وأكثر الأعراض الجانبية شيوعا لجرعات الاستروجين المهبلي المتدنية، ظهور إفرازات مهبلية شفافة أو حليبية اللون.

ولم تجر أي دراسات حول استخدام الاستروجين المهبلي المتدني الجرعة لفترة تمتد أكثر من سنة. وهذه مشكلة، لان التهاب المهبل الضموري لا يعتبر عرضا قصير المدى.

فهو قد يطول إلى ما لا نهاية، حتى بعد تناقص التعرض للوهجات الساخنة. كما أن الالتهاب شائع الحدوث، إذ يحدث لـ50 في المائة من النساء تقريبا بعد مرور ثلاث سنوات على انقطاع الطمث.

وعلى الأغلب، فإن الاستمرار في استخدام الاستروجين المهبلي المتدني الجرعة مرتين في الأسبوع، هو أمر آمن.

إلا انه وبعد سنة من العلاج، ينبغي التحادث مع طبيبك، حول ما إذا كان يجب تقييم حالة بطانة الرحم. أما إن ظهرت أي علامات من النزف المهبلي، فعليك الاتصال بطبيبك فورا.

وإن كنت ترغبين في الامتناع عن الاستروجين كلية، فهناك مرطبات غير استروجينية، ومستحضرات «تزييت» يمكنها ان تساعد في تقليل الأعراض وإزالة أسباب عدم الراحة أثناء الجماع الجنسي. ويلتصق مرطب «ريبلنس» Replens ذو التأثير الطويل المدى، لدى وضعه في المهبل لفترة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع، مع سطح المهبل، ويحرر الماء، ويولد طبقة خفيفة من المواد المرطبة فوق أنسجة المهبل.

كما ظهر انه يعيد الوضع الحمضي والقاعدي pH في المهبل. ومستحضرات التزييت التي تذوب في الماء مثل «أستروغلايد» Astroglide او مستحضرات «كي ـ واي» K-Y الشخصية السائلة او الهلامية الشكل، يمكن ان تكون مساعدة خلال الجماع الجنسي.
المصدر : كلية هارفارد الطبية

لماذا يجب ان تتوقف عن التدخين فورا ؟

آلاف مركب كيميائي خطر في دخان السجائر
تتآمر نحو 4 آلاف من المركبات الكيميائية الموجودة في دخان السجاير لكي تزيد من سرعة ضربات القلب ومن تصلبه و تقود الى تضيق الاوعية الدموية 
ان هزيمة الإدمان على تدخين السجاير مسألة صعبة جدا، الا انها تقدم فوائد كثيرة.
لأجيال متعاقبة ساد التصور بأن التدخين ليس سوى عادة. الا اننا نعرف اليوم ان الامر ليس كذلك. فالتدخين ليس عادة - انه إدمان.
ورغم انه قد يكون مقبولا اجتماعيا دون ما سواه من انواع الادمان مثل الكوكايين والهروين، فان الإدمان عليه، يقيد الجسم والعقل بأغلاله بنفس القوة.
وقد أدت التحولات في فهم التدخين الى ظهور تبعات عملية، فإن كان الإقلاع عن هذه العادة يتطلب وجود قوة الارادة، فان هزيمة الادمان تتطلب قوة الارادة وامورا أخرى اكثر منها بكثير، مثل العلاجات المتنوعة التي تزيل بشكل آمن الرغبة الجامحة في التدخين، والادوية التي توقف تلك الرغبة، والعلاج بالاستشارات التي تساعد الانسان على التخلي عن التدخين.
طريق طويل
العلاجات الموجهة لهزيمة الادمان، لم تجعل من مهمة الاقلاع عن التدخين سهلة. فالطريق لا يزال وعرا وطويلا.
وقد يحتاج الكثير من الاشخاص الى اجتيازه عدة مرات قبل ان يصبحوا قادرين على الاقلاع عن التدخين.
ويعتقد بعض الخبراء ان التغيرات التي تحصل في المخ على مدى سنوات من التدخين، ربما تتطلب علاجا طويل المدى، كما هو الحال في علاج مرض السكري او ارتفاع ضغط الدم.
لماذا نهتم بالاقلاع عن التدخين ؟ لأننا سنقلل من مصروفاتنا، ونحصل على طاقة اكثر، وعلى حياة صحية اطول لنا ولمن هم حولنا والذين يتنشقون الدخان الصادر من سجايرنا. ان الفوائد الصحية الشخصية تظهر فور الاقلاع عن التدخين، فخلال 12 ساعة يتخلص الجسم تماما من كل اول اوكسيد الكربون المستنشق من السجاير، ويبدأ الجسم بحمل الدم الى أعضائه بفاعلية اكثر.
وخلال اسبوع تصبح احاسيس التذوق والشم لدينا أكثر حدة. ثم وبعد شهر من الاقلاع عن التدخين فان المنظفات الصغيرة جدا التي تشابه الشعر، الموجودة في القصبات الهوائية تبدأ في الشفاء وفي حماية الرئتين من الغبار، والدقائق المتطايرة، والعدوى.
ويظهر تقرير جديد من «دراسة صحة الممرضات» انه وخلال 5 اعوام من اقلاع النساء المشاركات، عن تدخين السجاير، فان نصف احتمال خطر تعرضهن لأمراض القلب قد انحسر.
وهو الخطر الذي اكتسبته النساء بعد بدئهن بممارسة التدخين. وبعد 20 عاما من الاقلاع عن التدخين، كان خطر وفاتهن بأي من الامراض مساويا لخطر وفاة النساء اللواتي لم يمارسن التدخين (مجلة الجمعية الطبية الاميركية، 7 مايو 2008). واظهرت دراسات اخرى تحسنا مماثلا لدى الرجال.
نقاط جوهرية
 التدخين مضر بالقلب وبالأوعية الدموية بنفس اضراره للرئتين
النيكوتين التعويضي، العلاج بالأدوية، والاستشارات، كل على حدة او جميعها، هي أكثر فاعلية في الاقلاع عن التدخين.
 فوائد الاقلاع عن التدخين تظهر خلال بضع دقائق.
إدمان النيكوتين
النيكوتين الذي يحصل عليه المدخن خلال «سحبة» نفس واحدة من السيجارة، يشق طريقه نحو المخ خلال عدة ثوان.
وما ان يصل الى هناك، حتى يحفز على تحرير الـ «دوبامين» والمواد الكيميائية الاخرى التي تنشط نهايات الأعصاب.
والناقلات العصبية هذه تتدفق ثم تغرق مركز المكافآت في المخ، مكونة شعورا بالسرور. وكل استنشاق واحد للنيكوتين يعزز هذا الشعور.
ولكن وفي الزمن الفاصل بين تدخين سجارتين، فان النيكوتين ينزاح من الجسم، ولذلك تنحسر مشاعر السرور، وتحل محلها مشاعر اقل سرورا.
وتبدأ بالظهور الاعراض الانسحابية للنيكوتين، الأمر الذي يدفع المدخن الى البحث عن سجارة أخرى للرجوع مجددا الى منطقة السرور.
undefined

التدخين والقلب كيف يؤثر التدخين على القلب ؟
لا يعرف الا القليل من الناس ان التدخين يؤثر تأثيرا سيئا على القلب وعلى الدورة الدموية، مثل تأثيره على الرئتين.
وتتآمر نحو 4 آلاف من المركبات الكيميائية الموجودة في دخان السجاير لكي:
 تزيد من سرعة ضربات القلب ومن تصلبه
تقود الى تضيق الاوعية الدموية
 تزيد من ضغط الدم
 تقلل من مستويات الكوليسترول عالي الكثافة HDL (الحميد)
 تساعد على تخثر الدم، وبذلك انسداد الاوعية الدموية
 تساهم في تشكيل اللويحات المترسبة في الشرايين التي تؤدي الى انسدادها.
الوسائل المساعدة في الإقلاع
كل منا تقريبا قد عرف او سمع عن شخص نهض صباحا وأعلن انه ينوي الاقلاع عن التدخين، ثم أقلع عنه بالفعل.
وهذا مثال نادر طبعا، اذ ان اكثرية المدخنين الراغبين في الاقلاع عن التدخين، يحتاجون الى المساعدة. وقد اورد تقرير جديد أصدرته خدمة الصحة العامة للولايات المتحدة بعنوان «علاج استخدام التبغ والادمان عليه» الوسائل الموثوقة للاقلاع عن التدخين. وهي:
النيكوتين التعويضي: ان اعطاء المخ ما يطلبه من النيكوتين، من دون اول اوكسيد الكربون او القطران، ومئات المركبات الضارة الاخرى في دخان السجاير، كان من اوائل الاختراقات في الوسائل المساعدة على الاقلاع عن التدخين.
وتأتي وسائل التعويض بالنيكوتين على شكل اللصقات، العلكة، حبوب للمصّ، رذاذات في الانف، او وسائل لاستنشاقه.
ورغم انها كلها تمثل وسيلة واحدة لتجهيز الجسم بالنيكوتين، فإن بعض الناس يفضلون احداها على الاخرى.
اما دمج وسيلتين منها، مثل اللصقة مع العلكة فقد يكون اكثر فاعلية من وسيلة واحدة.
ويقول الدكتور تارو كينونن مدير برنامج الادمان على النيكوتين وعلاجه وابحاثه في جامعة هارفارد، ان «الخطأ الأكبر الذي يقع فيه اكثر الناس المستخدمين للنيكوتين التعويضي، هو انهم لا يأخذون كمية كافية من النيكوتين».
ويضيف «ان عليك ان تعطي المخ كمية النيكوتين التي كان متعودا عليها».
دواء «زيبان»: الوسيلة الاخرى للاقلاع عن التدخين هي دواء مضاد للكآبة يسمى «بابروبيون» bupropion ويسوق باسم Zyban.
ويخفض «زيبان»، الاعراض الانسحابية للنيكوتين، بزيادة نشاط «دوبامين» في المخ.
ولأن «زيبان» لا يحتوي على النيكوتين، فإن بالامكان استخدامه سوية مع وسائل النيكوتين التعويضي.
دواء «تشانتكس»: أحد الادوية الجديدة المسمى «فارنسلين» varenicline الذي يسوق باسم Chantix، وهو يقوم بإزالة كل السرور المصاحب لتدخين السجاير، وذلك بعد التصاقه مع مستقبلات النيكوتين في المخ.
وعندما يصل النيكوتين الى المخ فانه لا يستطيع ان يحفز عملية ازدياد تدفق «دوبامين» لتنشيط مركز السرور في المخ.
ومع جلوس «تشانتكس» فوق المستقبلات فانه يجعلها تحرر الدوبامين ولكن ببطء، الأمر الذي يخفف من الاعراض الانسحابية للنيكوتين.
وقد سارع الاطباء والمدخنون لاختبار «تشانتكس». وكما هو الحال مع الكثير من الادوية الجديدة فان الاعراض الجانبية بدأت بالظهور مع استعمال الملايين له.
وكان من أهم تلك الاعراض: الهياج، الكآبة، التفكير بالانتحار، الاحلام المجسدة، والنعاس.
الاستشارات: اغلب المدخنين يربطون عملية تدخينهم للسيجارة مع احد النشاطات او الاوضاع، مثل تناول قدح من القهوة، او بعد وجبة طعام، او عند الشعور بالتوتر.
ومهمة تحطيم هذه الصلة تشكل جزءا جوهريا في نجاح عملية الاقلاع عن التدخين.
كما ان الاستشارات والدعم الاجتماعي يمكنها المساعدة في تحديد الاوضاع التي تحفز على التدخين، وتحطيم الصلة بينها وبين عملية التدخين، وكذلك المساعدة على التكيف مع الاعراض الانسحابية.
المنطلقات البديلة: بعض الناس يتوجهون الى التنويم المغناطيسي، الوخز بالإبر، العلاج بالاعشاب، والمنطلقات المكملة او البديلة الاخرى، بهدف وقف التدخين. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة دامغة على فاعلية أي من هذه المنطلقات، فان بعض الناس يراها مفيدة.
الاصدقاء والمعارف: افترضت دراسة نشرتها مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن» في 22 مايو 2008، ان الازواج، والأصدقاء وزملاء العمل، والمعارف الآخرين، لهم تأثير كبير على عملية وقف التدخين.
وعندما يتوقف شخص ما فان الآخرين حوله يبدأون في التوقف ايضا، ولذلك حاول ان تلتحق بمجموعة الاشخاص الذين اقلعوا عن التدخين، او ان تتحول الى عامل مساعد ومحفز لحلقة جديدة للاقلاع عن التدخين.

شارك على مواقع التواصل