Search This Blog

Search The Web

Saturday, August 27, 2011

إعلان القيادات الجامعية المنتخبة أول أكتوبر القادم


 


قرر المجلس الأعلي للجامعات إجراء انتخابات القيادات الجامعية يوم 29 أغسطس بإعلان آليات اختيار القيادات الجامعية، وينتهي انتخاب القيادات أول أكتوبر، على أن يكون للجامعات قيادات جديدة منتخبة بطريقة ديمقراطية، في أول أسبوع من العام الدراسي الجديد، وذلك بعدما قرر المجلس تأجيل بداية العام الدراسي هذا العام يوم السبت الموافق أول أكتوبر،وذلك بعدما قرر المجلس تأجيل بداية العام الدراسي الجامعي هذا العام ليوم السبت الموافق أول أكتوبر، ليبدأ عام دراسي في ظل وجود هيكل أكاديمي وقيادي متكامل للجامعات المصرية، وبما يحقق دعم الممارسة الديمقراطية داخل المجتمع الجامعي ودعم متطلبات التغيير في المرحلة القادم.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور معتز خورشيد، وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، كما اعتمد المجلس آليات اختيار القيادات الجامعية بعد موافقة المجتمع الجامعي على أسلوب الانتخاب المباشر بضوابط بنسبة 83.5% من إجمالي أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في عملية التصويت. وتأتي هذه الآليات في إطار مجموعة من الضوابط، تشمل ديمقراطية اختيار القيادات الجامعية باعتبارها مطلبًا أساسيًّا للتغيير، والارتكاز على قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية، وسوف يبدأ تطبيق هذا النظام على الوظائف القيادية الشاغرة بالجامعات الحكومية، وستعرض الآليات على اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد القادم.

وتشتمل الآليات على ضرورة تقديم برنامج انتخابي يعكس رؤية المرشح المستقبلية وتوجهاته الإستراتيجية لتطوير الكلية أو الجامعة، وتخصيص ندوات متساوية المدة للمرشحين لعرض برامجهم الانتخابية، والإعلان للناخبين بالمعايير الاسترشادية للاختيار وتشمل الكفاءة الإدارية، والنشاط العلمي والبحثي، والسمات والمهارات الشخصية.

ووفقاً لهذه الآليات تشرف على عملية الاقتراع لاختيار رئيس القسم أو عميد الكلية لجنة مشكلة من ثلاثة أعضاء منهم أقدم أستاذين عاملين ممن لهم حق التصويت من غير المرشحين ويعاونهما أحدث المدرسين ويضاف أحد أساتذة الحقوق إلى لجنة اختيار العميد، وفى حالة الاقتراع على اختيار رئيس الجامعة يشكل مجلس الجامعة لجنة للإشراف على الاقتراع من ثلاثة أساتذة أحدهم أستاذ بكلية الحقوق.
وبالنسبة لاختيار رئيس مجلس القسم في الأقسام التي يوجد بها ثلاثة أساتذة من العاملين أو أكثر يتم اختيار أحد أقدم ثلاثة منهم بالاقتراع السري، ويشارك في الاقتراع جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

أما عن اختيار عميد الكلية فيتعين لإجراء الاقتراع لاختيار العميد وجود أربعة على الأقل من الأساتذة العاملين، وعدد من أعضاء هيئة التدريس لا يقل عن 20 عضواً. ويشارك في الاقتراع جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وبما لا يتجاوز 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.

أما عن اختيار رئيس الجامعة فيتم من خلال مجمع انتخابي مكون من عمداء جميع الكليات والمعاهد التي تضمها الجامعة، وأحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكليات التي يقل عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن 20 عضواً، واثنان بالكليات التي يزيد فيها العدد عن ذلك وحتى المائة عضو، وثلاثة بالكليات التي يتجاوز العدد فيها المائة، ويتم اختيار هؤلاء بوصفهم ممثلين لكلياتهم وفقاً للقواعد والإجراءات المتبعة لاختيار عميد الكلية على ألا يكون أي منهم من المرشحين.

الصدمات النفسية تؤثر على أدمغة الأطفال





الصدمات النفسية تؤثر على أدمغة الأطفال

أثبت علماء في جامعة ستانفورد الأميركية من خلال دراسة جديدة أن الصدمات النفسية تؤثر على أدمغة الأطفال. وتقدم الدراسة أول دليل مباشر على أن الأطفال الذين يعانون من عوارض اضطراب ما بعد الصدمة يعانون أيضاً من خلل في وظيفة قرن آمون في المخ وهي المنطقة التي تختزن الذكريات وتستعيدها.وبحسب موقع ( سايكيك كونترول)
يعتقد الخبراء أن هذه الدراسة قد تشرح الأسباب التي تجعل الأطفال الذين يعانون من هذه العوارض يتصرفون بطريقة مغايرة لنظرائهم الذين يتمتعون بصحة عقلية طبيعية وإمكانية توفير العلاجات الملائمة لهم. و قال المحلل النفسي
الجانبين الإحيائي (علم الأحياء) والنفسي)، مضيفاً (بإمكاننا استخدام المعرفة التي نحصل عليها في هذا المجال من أجل فهم أفضل لوظيفة الدماغ و لتحسين الحالة النفسية للفرد).
ويمكن أن تدفع معاملة الأطفال السيئة أو مشاهدتهم لحوادث عنيفة إلى العزلة والابتعاد عن العائلة والأصدقاء و الانفصال عن عالم الحقيقة أو الواقع ،وقد تنتابهم أفكار غريبة وتؤثر على أدائهم الدراسي.وقال غاريون، وهو أستاذ مشارك في الطب النفسي للأطفال والمراهقين في كلية الطب في الدراسة (إن اضطراب ما بعد الصدمة لا يتعلق فقط
بالذكريات المؤلمة ، بل يؤثر على الحياة اليومية أيضاً). وأضاف إن هذه الدراسة قد تساهم في تحسين الحالة النفسية للأطفال الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة من خلال تلقينهم تمارين الاسترخاء النفسي ومساعدتهم في التغلب على الذكريات المؤلمة. واستخدم غاريون وفريق البحث تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لإجراء مسح على أدمغة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 10 و 17 سنة خلال اختبار لمعرفة قدرة الأطفال على تذكر بعض الكلمات .
وكان في كل مرة يزيد كلمات جديدة عليها حيث تبين أن منطقة قرن آمون عملت بشكل جيد ومتساو عند هؤلاء في البداية ولكن ظهر في ما بعد أن نتائج الأطفال الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة كانت أسوأ من نظرائهم العاديين. وخلص إلى أن اضطراب ما بعد الصدمة يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الأطفال وتطوره ويزيد خطر الإصابة بالكآبة، مشددا على أن ( التدخل المبكر أساسي جداً لمساعدة الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة

Saturday, August 20, 2011

معلوماتك الطبية بين الصواب والخطأ

Sent from my BlackBerry® wireless handheld


From: Nour Islamna <nourislamna@hotmail.com>
Sender: nourislamna@googlegroups.com
Date: Sat, 30 Jul 2011 09:13:21 +0200
To: <nour_islamna@yahoogroups.com>; <nourislamna@googlegroups.com>
ReplyTo: nourislamna@googlegroups.com
Subject: معلوماتك ا لطبية بين الصواب وال خطأ

undefined

معلوماتك الطبية بين الصواب والخطأ

Omar Omar

undefined
undefined

 


للبقاء بصحة سليمة ومعافاة، يستحسن اعتماد الحمية الغذائية المنوعة والمتوازنة، التي تشتمل على كل الأطعمة المتوافرة في الأسواق مع التركيز خصوصاً على الفاكهة والخضار والسكريات البطيئة، والابتعاد قدر الإمكان عن السكريات السريعة. لا شيء ممنوع في الحمية الغذائية الصحية،
ولكن يجب استهلاك كل شيء باعتدال.

عند الالتزام بقواعد النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، يفترض أن تبقى الصحة سليمة ومعافاة من دون خطر التعرض للأمراض الغذائية. لكن هناك بعض الأفكار الخاطئة التي تشيع في عالم التغذية. إليك لمحة عنها.


1- الأناناس هو فاكهة "حارقة للدهون"

خطأ.فالأناناس والليمون الهندي لا يملكان القدرة على تدمير الدهون في الجسم. يستطيع الأناناس تسهيل هضم البروتينات بفضل أنزيم اسمه البروميلين، موجود بكميات كبيرة في النبتة وليس في الفاكهة. إلا أن أنزيم البروميلين لا يؤثر في هضم الدهون، ولا يؤثر في تفككها في الخلايا، ولا يملك الأناناس بالتالي أية قدرة منحفة.
 

undefined


2- الكاتشاب دسم
خطأ. فعلى عكس المايونيز، لا يعتبر الكاتشاب دسماً. بالفعل، يحتوي كل 100 غ من الكاتشاب على 0.5 غ من الدهون، ولا خوف إذاً من تراكم الدهون في الجسم عند تناول الكاتشاب. إلا أن الكاتشاب مخادع. فهو يفتقد إلى الدهون، لكنه في المقابل غني جداً بالسكر، بحيث يؤلف السكر 30 في المئة من تركيبته!
 

undefined


3- المعكرونة تسبب البدانة
خطأ. فالطبق المؤلف من 200 غ من المعكرونة المسلوقة ينطوي على 180 وحدة حرارية فقط، وهذا منطقي جداً. إلا أن الصلصة المرافقة للمعكرونة هي التي تسبب البدانة، ولاسيما الصلصة المرتكزة على الزبدة والجبنة والكريما. وإذا كنت تتبعين حمية غذائية منحفة، ننصحك باستهلاك المعكرونة عند الظهر فقط والامتناع عن تناولها مساء.
 

undefined


4- بعض أنواع المياه المعدنية تساعد على النحافة
خطأ. فمهما كانت مزايا المياه المعدنية (بعضها غني بالكلسيوم، وأخرى غنية بالصوديوم أو المغنزيوم...)، لا يستطيع أي نوع منها تنحيف الجسم وتخليصه من الكيلوغرامات الفائضة. إلا أن شرب كمية كافية من الماء كل يوم يسهل عمل الأمعاء ويتيح التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. لكن تذكري أنه ما من نوع من المياه المعدنية قادر على تنحيفك!
 

undefined


5- تناول الشوكولا السوداء يسهل الدورة الدموية
صح. فقد أثبتت دراسة ألمانية أن تناول الشوكولا السوداء يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة. ويتيح ذلك تفادي تصلب الشرايين، العامل المسبب للنوبات القلبية، عبر تحسين عمل الخلايا المبطنة لجدران الأوعية. ولا تحصل التأثيرات إلا بعد مرور 3 ساعات على امتصاص الشوكولا، لكننا نعلم جميعاً أن تناول الشوكولا مفيد أيضاً للمعنويات!
 

undefined


6- يمكن تناول الصودا وعصير الفاكهة أثناء الوجبات
خطأ. فحتى المشروبات غير المحلاة تحتوي على ما يوازي 20 إلى 30 مكعباً من السكر. وهذه الأنواع من المشروبات لا تروي العطش وتؤثر سلباً في صحة الأسنان، ما يجعلنا نتأكد أن الماء هو الوحيد الموصى بتناوله على مائدة الطعام.

 

undefined


7- تحتوي الفاكهة المجففة على فيتامينات بقدر الفاكهة الطازجة
خطأ. فعند إزالة الماء من الفاكهة، لحفظها لوقت أطول، تختفي أيضاً كمية كبيرة من الفيتامينات، ولاسيما الفيتامين C. في المقابل، يمكن العثور على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية في الفاكهة المجففة.
 

undefined


8- يحتوي بلح البحر على كمية حديد أكثر من اللحم
صح. ففي كل 100 غ من بلح البحر، هناك كمية من الحديد توازي ثلاثة أضعاف تلك الموجودة في 100 غ من اللحم. لذا، عند المعاناة من نقص في الحديد، من المهم استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد مثل السمك، واللحم، والعدس... لا بد أيضاً من تخفيف استهلاك أنواع معينة من المشروبات تحدّ من امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة (مثل الشاي والقهوة والنبيذ...).
 

undefined


9- الفيتامينات والمعادن لا تزود الجسم بأية وحدات حرارية
صح. لكن الفيتامينات والمعادن ضرورية للجسم الذي لا يعرف كيف ينتجها. يمكن العثور على الفيتامينات في الدهون (فيتامينات A وD وE وK) وفي الماء الموجود في الأطعمة (فيتامينات B وC وPP). أما المعادن فهي عديدة (كلسيوم ومغنزيوم وفوسفور وحديد وسيلنيوم....) وموجودة في أنواع كثيرة من الأطعمة، مثل الحبوب الكاملة ومشتقات الحليب.
 

undefined


10- يحتاج الرجال إلى حديد أكثر من النساء
خطأ. فمن سن البلوغ وحتى سن اليأس، تحتاج المرأة إلى 18 إلى 20 ملغ من الحديد يومياً، مقابل 10 ملغ فقط للرجل. لذا، تُنصح النساء عموماً بالتركيز على الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم، والعدس، والفاصوليا، والصويا وكبد الدجاج....
 

undefined


11- تناول الطعام مباشرة قبل الخلود إلى النوم يسبب البدانة
خطأ. فكري في ما تناولته خلال النهار. أنظري إلى الصورة الكبيرة. إذا لم تتناولي أي شيء طوال النهار، ثم تناولت وجبة كبيرة في المساء قبل الخلود إلى النوم، لن تحصل كارثة في وزنك لأن عدد الوحدات الحرارية الذي دخل إلى جسمك لا يزال محدوداً.

 


كي تحظى رسائلكم بفرصة النشر .. رجاء مراسلتنا على البريد التالي  

nourislamna@Gmail.com 

undefined

عدد قراء رسائلنا

free hit counter

 undefined

للشكاوى ومراسلة الإدارة على البريد التالي

nourislamna@Gmail.com

Wednesday, August 17, 2011

Swine flu vaccination according to professionals



Background: Swine flu is an influenza virus which spreads from person to person and can be mutated easily.
New vaccines have been developed to protect people against Swine flu and in these papers we measure the attitude of medical professionals toward these vaccines.
Methods: Using open questionnaire for medical professionals from different countries and ages we asked them about their opinion about the new vaccines and we analyzed these opinions carefully.
Results: 68% refused the vaccine, 23% accepted it and 9% are fair.
Conclusion: Most of the medical professionals refuse the vaccine due to different causes which are discussed in details in this study.
Introduction:-
It is a new influenza virus causing illness in people; this new virus was first detected in people in the United States in April 2009. This virus is spreading from person-to-person worldwide, probably in much the same way that regular seasonal influenza viruses spread. On June 11, 2009, the WHO signaled that a pandemic of 2009 H1N1 Flu was underway. (CDC “2009 H1N1 Flu (“Swine Flu”) and You” …)
Spread of 2009 H1N1 virus is thought to occur in the same way that seasonal Flu spreads. Flu viruses are spread mainly from person to person through coughing or sneezing by people with influenza. Sometimes people may become infected by touching something – such as a surface or object – with Flu viruses on it and then touching their mouth or nose. (CDC “2009 H1N1 Flu (“Swine Flu”) and you” …)
Once exposed, it can take up to seven days before an individual shows any symptoms. (David L. Miller, Swine Flu general information …)
Swine Flu emergency warning signs:-
Children:-
Fast breathing or trouble breathing, Bluish or gray skin color, not drinking enough Fluids, severe or persistent vomiting, not waking up or not interacting, being so irritable that the child does not want to be held and Flu-like symptoms improve but then return with fever and worse cough.
Adults:-
Difficulty breathing or shortness of breath, Pain or pressure in the chest or abdomen, sudden dizziness, confusion, sever or persistent vomiting and Flu-like symptoms improve but then return with fever and worse cough. (Lesley Clinton , sugar and land magazine … )
Patients of Swine Flu should stay home as much as possible, drink plenty of water and take non-aspirin pain relievers for general body aches and pains. (David L. Miller, Swine Flu general information …)
Swine Flu vaccination can be live attenuated nasal spray or inactivated Flu shot, the vaccination is proposed to reduce morbidity, mortality, transmission of the disease. (Vaccination strategies against pandemic H1N1 2009 …)
Because initial supplies are limited, the first shipments of the H1N1 Flu vaccine will be used to vaccinate people in the priority groups like pregnant women, household contacts and caregivers for children younger than 6 months of age, healthcare and emergency medical services personnel, all people from 6 months to 24 years of age and persons aged 25 through 64 who have health conditions associated with higher risk of medical complications from the Flu. (Denise O’Farrell, Volunteers Needed at H1N1 (Swine Flu) Mass Vaccination Clinics …)
Recently after the development of the vaccine against Swine Flu, the public are confused about to take or not to take this vaccine so we are interested in answering this question through asking it for doctors and medical students to take their opinions about this new vaccine.
We searched for the best place where we can find doctors and medical students from different countries, ages, cultures and we find that the medical pages are the best way to reach them and we chose the best two medical pages in the internet “Doctors”, “Faculty of medicine” which contains more than 70.000 members.
Questions of study:-
1- What is the degree of acceptance or refuse to the vaccine among doctors and medical students?
2- What are the causes of accepting or refusing it?
Aim of study:-
1- To measure the degree of acceptance or refuse to the vaccine among doctors and medical students.
2- To study the causes of accepting or refusing the vaccine.
3- To provide the public with medical advice about the vaccine.
Methodology:-
It is an analytical study to analyze the opinions of doctors and medical students about the vaccination against Swine Flu.
Study population:-
We asked the members in the page Faculty of medicine about their opinion about vaccination against Swine Flu, after excluding the inappropriate answers we collected the first 250 answers only to be studied as expert non proportional sample.
Study type:-
It is an analytical study.
Study tools:-
Open questionnaire.
Study duration:-
This study extends from October to September 2009.
Data analysis:-
We analyzed these opinions into categories according to accepting or refusing the vaccine.
Results:-
We asked the members about their opinion about the vaccination against Swine Flu virus and we collected more than 300 answers then we started to exclude some of them according to these instructions:
1-As the question was in English, Non English answers are excluded.
2-Unclear answers which can’t be understood are excluded.
3-Answers which have no relation to the question are excluded.
4-Answering with another question is excluded.
After excluding these answers we chose the first 250 answers only to be analyzed into three major categories (Agree – Disagree – Fair) then we analyzed these major categories into subcategories according to the factors and reasons affecting it.
Results was unpredictable with high percentage for who refuse the vaccine in comparison with who accept it as figure “1” shows.
(Figure”1” opinions of the members about Swine Flu vaccine)
Factors affecting acceptance:-
23% from the members accepted the vaccine, most of them see that it is better than no thing, they aren’t confirmed if it is effective or not but they should take it for different reasons as:-
1- Protection is better than treatment.
2- The vaccine is safe especially the killed one and if it has any complications it will be less dangerous than the virus itself.
3- The virus is more dangerous than the seasonal Flu so we must take our precautions.
4- As they are doctors they are high risk group and they have a role in the community in preventing the transmission of the disease as if they become sick with Swine Flu they will transmit it for their patients.
(Figure”2” Factors affecting acceptance)
Factors affecting refuse:-
68 % from the members refused the vaccine and it is very high percentage due to different reasons as:-
1- Unnecessary, the virus is not dangerous and has very low mortality rate in spite of its high incidence rate.
2- Dangerous, it has many side effects and it may be carcinogenic and doctors don’t know what it contains.
3- It is business from the pharmaceutical companies they scare people from the virus to sell it more.
4- Not tested well and needs more studies and verifications.
5- Ineffective, the virus is mutating which may cause resistance.
6- Other precautions as improving our immune system by vitamins and minerals in addition to masks … etc are better.
7- Unclear causes.
(Figure”3” Factors affecting refuse)
Factors affecting being fair:-
23% from the members are fair can’t accept the vaccine or refuse it, they have mixed feeling concerning the vaccine as they see some advantages and disadvantages for it but some of them advise by giving the vaccine for immunocompromised and who have low immunity only.
(Figure”4” Factors affecting being fair)
Discussion:-
As we mentioned before we analyzed the members’ opinions and most of the members refuse the vaccine strongly in spite of the great propaganda by the pharmaceutical companies and some governments.
Some of them refused it as they see that it is apart from the pharmaceutical war and some refused it as it is ineffective, unnecessary, dangerous, and not tested well.
Although some governments request the vaccination urgently, 170 from 250 of the professionals refuse it and ask their patient to avoid it.
Some thing here is unclear, pharmaceutical companies, TV, magazines ask people to be vaccinated but doctors refuse it.
Public now are confused, they don’t have sufficient information or experience to judge about the vaccine.
Conclusion:-
After asking the doctors and medical students about their opinion about the vaccination against Swine Flu 68% from them refuse it and advice not to take it, 23% from them accept the vaccine in addition to 9% who are confused and can’t advice with taking or not taking the vaccine.
Acknowledgments:-
1- Testing the vaccine again and confirming its contents.
2- Testing the vaccine again and confirming its efficacy.
3- Establishment of awareness raising campaigns
 

علاج الإمساك والقولون العصبي

 

أكثر الأمراض انتشاراً بين الشباب هي أمراض الصداع


الصداع








يؤكد العلماء أن أكثر الأمراض انتشاراً بين الشباب هي أمراض الصداع
والذي قد يصيبهم دون سابق إنذار أو أسباب واضحة
ويصنف الأطباء أسباب الصداع إلى أسباب عضوية ناتجة عن مرض أو إصابة عضوية وأسباب غير عضوية


يعتبر الصداع ( آلام الرأس والوجه) من أكثر الأعراض الطبية شيوعا واعتقد انه من النادر أن نجد شخصا ما لم يعانى من نوبة صداع فى يوم ما


من المعروف أن أنسجة المخ نفسها لا تحتوى على مستقبلات للألم ولكن يحدث الصداع من تأثر النهايات العصبية (مستقبلات الألم ) الموجودة فى فروة الرأس،وعضلات الوجه والرأس، والغشاء المبطن لعظام الجمجمة ،وغشاء آلام الجافية الذى يحيط بالمخ والحبل الشوكى ، وجميع الأوعية الدموية سواء داخل أو خارج الجمجمة


أسباب الصداع


تم تقسيم أنواع الصداع بالاعتماد على مسبباته الى قسمين
صداع أولى ( ويحدث نتيجة أسباب غير واضحة أو غير محدده )
ومن أمثلته : الصداع النصفى
الصداع العنقودى
الصداع التوترى
( بالاضافه الى أنواع كثيرة أخرى )


صداع ثانوى (ويحدث نتيجة لأسباب محدده مسبقا كالأمراض أو العدوى )
ومن أمثلته : الصداع الناتج عن الأورام

الصداع الناتج عن الالتهابات والعدوى

الصداع الناتج عن النزيف


الصداع الناتج

عن الأمراض العضوية التى تصيب الجسم عموما


هذا ويظل الصداع الأولى من أكثر الأسباب شيوعا لنوبات الصداع حيث يمثل أكثر من 90 بالمائة

من حالات الصداع .
أنواع الصداع

صنفت جمعية الصداع الدولية نوبات الصداع استنادا الى معايير وضعتها فى التصنيف
الى 13 مجموعه اشتملت فى مجملها على 129 نوع من أنواع الصداع اذكر منها هنا المجموعات
الكبرى فقط
1- الصداع النصفى
وهو صداع دوري يضرب نصف الرأس ويصيب مختلف الأعمار، وهناك عشرات ملايين الأشخاص في العالم يشكون من الصداع النصفي. ونوبة الصداع قد تحصل فجأة من دون إنذار، أو قد يسبقها حدوث علامات تبشر بقرب حصولها، وقد ترافق النوبة عوارض مثل الغثيان والتقيؤ. إن أسباب الصداع النصفي ما زالت غير معروفة بدقة، لكن هناك عوامل وظروفا تساهم في إثارتها مثل الارتفاعات الشاهقة والإرهاق والجوع والأزمات النفسية. وللوقاية من هذا النوع يجب الابتعاد عن كل ما يثير نوبة الشقيقة، وكذلك عن المشروبات المنبهة. أما المعالجة فتقوم على تناول عقاقير مسكنة، وأحيانا قد يجد المصاب فائدة من وضع كمادات من الثلج على الرأس، والجلوس في غرفة مظلمة ومن أنواعة .
أ) الصداع النصفى المسبوق بأعراض النذير (الاورا aura )
ب)الصداع النصفى الغير مسبوق باعراض النذير
جـ) نوبات من اعرض النذير فقط لا يتبعها صداع
د) الصداع النصفى المسبوق بنوبة طويلة من أعراض النذير
هـ) الصداع النصفى القاعدى
و) الصداع النصفى المصحوب بشلل نصفى
2- الصداع التوترى
وهنا يعاني المريض من صداع عام يشمل كل أنحاء الرأس، أو قد يشكو المصاب من ألم خفيف أو متوسط الشدة يطوق الرأس. ويمتاز هذا النوع من الصداع بحصوله ليلا نهارا. إن الشدة والضغوط النفسية هي التي تقف وراء مثل هذا الصداع. والعلاج يبدأ أولا بأول بحل المشاكل النفسية التي داهمت الشخص، ويفيد وصف بعض المهدئات العصبية في لجم نوبات الصداع.
3- الصداع العنقودى والصداع الشقى الإنتيابى المزمن
ويتميزهذا الصداع بحدوث نوبات ألم رأس شديدة موجعة على جانب واحد من الراس وتتكرر من مرة واحدة كل يومين الى 8 مرات يوميا وتكون مصاحبة بخصائص ذاتية فى نقس الجانب الذى به الالم
4-الصداع المصاحب لصدمه أو جرح فى الرأس
5- الصداع المصاحب للإختلالات التى تصيب الأوعيه الدمويه مثل ارتفاع ضغط الدم
وهو من أهم وأشهر أنواع الصداع .إن ارتفاع ضغط الدم الشديد يقود إلى الشكوى من آلام تطوق الرأس وتكون شديدة صباحا لكنها تخف مع مرور ساعات النهار. وعلاجها يتم بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعودة به إلى مستواه الطبيعي إما غذائيا أو دوائيا أو بالاثنين معا،ولكن يجب الحذر من اخذ أى علاج دوائى دون استشارة الطبيب ودون التأكد من ارتفاع ضغط الدم.
6- الصداع المصاحب لارتفاع أو انخفاض ضغط السائل المحيط بالمخ أو حدوث التهابات فى أنسجة المخ أو الأغشية المحيطة به يشبه هذا الصداع الصداع الناتج عن ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم
7- الصداع الناتج عن تعاطى بعض الأدوية أو التوقف عن تعاطى بعض الأدوية بعد التعود عليها
مثل الصداع الذى يصيب المدمنين الذين يتاخرون او يتوقفون نهائيا عن الادوية أو الجرعات التى كانوا يتعاطونها ويكون عادة مصحوبا باعراض الانسحاب
8-الصداع المصاحب لحالات العدوى والالتهابات التى تصيب أعضاء الجسم عدا النسيج المخى
9- الصداع المصاحب لاختلال عملية التمثيل الغذائى مثل
صداع الجوع: هذا الصداع قد يحصل قبل موعد الطعام، ويكون عاما يلف الرأس كله، وغالبا ما يكون نابضا. والأسباب التي تقف وراء صداع الجوع هي الرجيم الصارم وتناول كميات هائلة من الحلويات وتجاوز تناول وجبات الطعام.
صداع بعض الأغذية: هناك من الأغذية ما يثير نوبات الصداع، مثل الجبن والشوكولاته ولحم الطيور وبعض أنواع السمك. أما السبب فيرجع إلى احتواء هذه الأغذية على مادة التيرامين التي لها تأثيرا منبها على الأوعية الدموية. والوقاية تتم بتناول كمية قليلة من الطعام على معدة فارغة فإذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين إلى ثلاث ساعات على أكله فعندها يمكن وضع هذا النوع من الطعام في خانة الأغذية المشبوهة.


10-الصداع أو آلام الوجه المصاحبة لاضطرابات مكونات الجمجمة من الخارج كالعضلات والعيون والأنف والأسنان
هنا يعاني المريض من صداع يتباين والعضو المصاب من الرأس. ويمتاز هذا الصداع بحدوثه على شكل الإحساس بثقل أو ألم يزداد مع مرور ساعات النهار. وأسباب الصداع هنا هى الالتهابات الجرثومية أوالفيروسية للعين أو الانف وكذلك الالتهابات الصديدية للاسنان، ويتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة .


11- الآلام المصاحبة لأمراض الأعصاب المخية
وننميز بانها الام كهربية قد تتبع تتوزيع واحد او اكثر من فروع هذه الاعصاب وتكون نوبات الالم قصيرة وتدوم فقط لبضع ثوان
12 أنواع أخرى من الصداع لا يصاحبها اى أذى بالجسم
13- أنواع لم يتم تصنيفها الى الآن



التاريخ المرضى لمريض الصداع


يعتبر التاريخ المرضى لمريض الصداع بمثابة البوابة الأولى والأساسية للتشخيص والعلاج ويجب
على مريض الصداع أن يحاول أن يرتب تاريخه المرضى ترتيبا جيدا مع ملاحظة اى تغير طفيف
أو كبير فى نوبات الصداع التى تصيبه وذلك ليسهل عليه شرح تاريخه المرضى للطبيب إذا احتاج
الى ذلك بل ويستطيع أن يحدد نوع التغير الذى حدث فى نوبات الصداع و التوجه للطبيب لأخذ مشورته الطبية . وهناك بعض الأسئلة التى إن أجاب المريض عليها فانه بذلك يكون قد حدد تاريخه المرضى ووصف نوع نوبات الصداع التى يتعرض لها لكنه لا يستطيع أن يشخص المرض ولا أن يصف الدواء ويجب عليه استشارة الطبيب

Sunday, August 14, 2011

قليل من الليمون يفى باحتياج الجسم من فيتامين ج


الليمون  
الليمون 
 
أكدت مجلة "توب سانتيه" فى عددها الأخير فائدة عصير الليمون الطازج، بسبب فوائده العديدة وأهمها تنشيط الكبد وعلاج الإمساك

هل هناك ضرر من تناول أطفال التوحد لمنتجات الألبان؟


الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة   
الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة

Thursday, August 11, 2011

هل هناك ضرورة لتناول منتجات الألبان فى وجبة السحور؟



الدكتور هانى كمال أستاذ أمراض التغذية الدكتور هانى كمال أستاذ أمراض التغذية
كتب أمين صالح
Bookmark and Share Add to Google
يسأل قارئ أبلغ من العمر 34 عاما، وأريد أن أعرف هل هناك أهمية لتناول منتجات الألبان فى وقت السحور؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور هانى كمال، أستاذ أمراض التغذية، مشيرا إلى أن منتجات الألبان لها قيمة غذائية عالية بالنسبة للإنسان وهى من أفضل الأطعمة وأكثرها إفادة فى وجبة السحور، حيث تحتوى منتجات الألبان على نسبة مناسبة من البروتينات حيث يمد الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة، وكذلك يحتوى على نسبة لا بأس بها من السكريات والدهون.

يضيف كمال أن الزبادى يساعد فى خلق حالة من الهدوء داخل المعدة، كما أنه يساعد فى ترطيب جدار المعدة، كما يعد اللبن مصدرا هاما لكثير من الفيتامينات التى يحتاجها الجسم كفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ.

كما يشير كمال أن اللبن يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور التى يحتاج إليها الجسم، حيث تدخل فى تركيب الهيكل العظمى وفى تركيب الأسنان، فيما يحذر من تناول اللبن كامل الدسم، حيث يكون ضارا بالجسم ويفضل تناول اللبن خالى الدسم.

وبالنسبة لوجبة السحور بصفة خاصة فيؤكد كمال أن تأثير منتجات الألبان يكون لفترة كبيرة، حيث يشعر الإنسان بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالى يساعده على عدم الشعور بالجوع أثناء فترة الصيام.

الصحة العالمية انقراض الفتيات الشقراوات بعام 2200


فتيات الشقراوات - صورة أرشيفية  
فتيات الشقراوات - صورة أرشيفية

حذرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية من انقراض الشقراوات فى العالم بسبب نقص ألجين المتسبب فى ميلاد فتاة شقراء، لافتة إلى أن آخر مولودة شقراء ستكون فى عام 2200، كما ذكر موقع شفونج   للأبحاث.

وأرجع الخبراء السبب فى ذلك إلى أن سكان العالم سيصل تعدادهم إلى 6.5 مليارات نسمة (مليار فى أفريقيا و4 مليارات فى آسيا)، من تركيا إلى اليابان، كما أن تعداد السكان سيصل عام 2050 إلى 9 مليارات (4 مليارات فى أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية)، وأن ميلاد الشقراوات سيكون نادرا خارج الدول الغربية حتى ولو وجد فى أفريقيا الشمالية والشرق الأوسط.

ويشرح عالم الأجناس" اكسل كاهن" السبب فى ولادة الشقراوات عن طريق اثنين من الجينات الوراثية واحد من الأم والآخر من الأب، وفى حالة تزايد عدد الجينات الداكنة أو السمراء، فإننا نجد أن الجينات الفاتحة تتناقص.

وبالتالى فإن عدد الأشخاص الذين يتوارثون هذه الجينات سيقل، ويصبح واحدا من كل عشرين شخصا فى الولايات المتحدة حاملات لهذا ألجين والنسبة نفسها فى أوروبا.

Thursday, August 4, 2011

تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الصحة والنقابة لحل مشاكل الأطباء




  أصدر الدكتور عمرو حلمي وزير الصحة و السكان قرار بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الصحة ونقابة الأطباء برئاسة الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد الوزير للشئون الفنية والسياسية، وعضوية الدكتور هشام شيحة رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور صابر غنيم رئيس إدارة التراخيص الطبية، والدكتور سيد عبد الحافظ رئيس إدارة التكليف، بهدف بحث مشاكل الأطباء مع الوزارة والعمل على حلها.

وأضاف الدكتور عبد الحميد أباظة رئيس اللجنة، أن هذه الفكرة ظهرت أثناء اجتماع الوزير مع وفد نقابة الأطباء الاثنين الماضي، مشيرا إلى أن هذه اللجنة سوف تعقد اجتماعا كل أسبوعين مع وفد النقابة لعرض مشاكل الأطباء، خاصة في التكليف والتنقلات والتسجيل والتدريب والعمل الطبي العام والخاص، مضيفا أنه سيتم عرض تقرير شهري على وزير الصحة بما تم، والعمل على تذليل كافة العقبات.

وأكد أباظة أن تشكيل مثل هذه اللجان تعد سابقة هي الأولى من نوعها، والتي قد تمتد إلى باقي أطياف القطاع الصحي لتوحيد العمل بين النقابات و وزارة الصحة لدفع العمل و حل المشكلات.

شارك على مواقع التواصل