Search This Blog

Search The Web

Sunday, October 4, 2009

الإسبرين أرخص دواء لمنع الإصابة بأمراض القلب

الإسبرين أرخص دواء لمنع الإصابة بأمراض القلب

أظهرت دراسة نشرت نتائجها في لندن أن الإسبرين والأقراص الرخيصة المخفضة لضغط الدم هي الأكفأ لمنع أمراض القلب.

وخلصت الدراسة إلى أن جرعة قليلة من الإسبرين أكفأ في منع أمراض القلب بالنسبة لسعرها من عقار إستاتين الذي يخفض الكوليسترول أو عقار كلوبيدوجرل الذي يمنع تجلط الدم وتنتجه شركة أدوية فرنسية تحت الاسم التجاري بلافيكس.

ويقول توم مارشال الباحث بجامعة برمنغهام في إنجلترا إن إستاتين المخفض للكولسترول وعقار كلوبيدوجرل يتميزان بكفاءة منخفضة مقارنة بتكلفتها بعكس الإسبرين والأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم. وتعتبر كل تلك الأدوية فعالة لمنع انسداد الشريان التاجي الذي يغذي عضلة القلب.

وضرب مارشال المثل في دراسته بركوب شخص سيارة رولزرويس بينما يستطيع الحصول على نفس المنافع بركوب دراجة. وأضاف أن كل الاهتمام ينصب على الأدوية الحديثة بينما يطوي النسيان الأدوية القديمة والرخيصة.

وتؤدي أمراض القلب إلى وفاة ملايين المرضى سنويا في كل دول العالم. ويزداد خطر الإصابة بأمراض القلب بالتقدم في العمر والتدخين وأسلوب الحياة الذي يتسم بقلة النشاط وزيادة نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

الضغوط النفسية تربك ضربات القلب

الضغوط النفسية تربك ضربات القلب

قال باحثون إن الغضب والإحباط يتسببان على الأرجح في اضطراب ضربات القلب أكثر مما يمكن أن تفعله ممارسة التدريبات الرياضية الشاقة.

وذكر الباحثون أن الاختبارات التي أجريت على مرضى ركب لهم جهاز لتنظيم ضربات القلب، أظهرت أن الضغوط تؤثر على القلب بطريقة تختلف عن الطريقة التي يتأثر بها من جراء التدريبات الشاقة.

وقال وليام كوب من جامعة الخدمات الموحدة لعلوم الصحة في بيثيسدا بولاية ماريلاند إن دراسته هي أول دراسة علمية تثبت أن الغضب أو الضغوط يمكن أن تجعل ضربات القلب غير منتظمة لدى أناس معرضين للإصابة بإمراض القلب.

وذكر كوب الذي قاد الدراسة ورفاقه في دورية سركوليشن أنهم استخدموا أجهزة رسم القلب لقياس الاضطرابات التي تحدث في ضربات القلب لدى 23 مريضا تزيد أعمارهم على الستين وركبت لهم أجهزة لتنظيم ضربات القلب.

ولقياس أثر الضغط عليهم طلب الباحثون منهم تذكر واقعة حديثة أغضبتهم كما طلبوا منهم إجراء عمليات جمع وطرح معقدة من أصل أرقام بالآلاف مع استمرار مقاطعتهم من حين لآخر ليطلبوا منهم أداء أفضل.

وأظهرت التجارب أن الضغوط النفسية والتدريبات الرياضية تسببت في زيادة ضربات القلب وجعلها غير منتظمة بين المرضى مقارنة مع متطوعين أصحاء أجريت التجارب عليهم.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

معظم الأزمات القلبية يمكن التنبؤ بها بسهولة

معظم الأزمات القلبية يمكن التنبؤ بها بسهولة

أظهرت دراسة عالمية أن بالإمكان التنبؤ بالأزمات القلبية وأن تأثير العوامل التي تسبب هذه الأزمات واحد سواء في الدول الغنية أو الفقيرة.

وقالت الدراسة التي نشرت نتائجها في اجتماع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب وشملت أكثر من 29 ألف شخص في 52 دولة إن عاملين فقط مسؤولان عن ثلثي الأزمات القلبية في العالم هما ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والتدخين.

وهناك عوامل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة في منطقة البطن والتوتر وعدم تناول الخضراوات والفاكهة بشكل منتظم إضافة إلى عدم ممارسة تدريبات رياضية يوميا.

وقال الباحث سليم يوسف أستاذ علم الأدوية بجامعة مكماستر في كندا في مؤتمر صحفي "وهذا يظهر أن بالإمكان التنبؤ بـ90% من أمراض القلب على مستوى العالم".

وأظهرت الدراسة كذلك أن احتمالات إصابة المدخنين بأزمة قلبية تزيد ثلاث مرات على احتمالات إصابة غير المدخنين.

وكشفت الدراسة أيضا أن غير المدخنين الذين يتناولون الفواكه والخضراوات بشكل منتظم ويمارسون تدريبات رياضية ثلاث مرات أسبوعيا يقلصون احتمال إصابتهم بأزمات قلبية بنسبة تزيد على 80%.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

قلب صناعي جديد لمنتظري زرع الأعضاء بأميركا

قلب صناعي جديد لمنتظري زرع الأعضاء بأميركا

القلب الصناعي بات ضرورة طبية
أجازت السلطات الصحية بالولايات المتحدة استخدام قلب صناعي جديد يمكنه الإبقاء على حياة المرضى الذين يواجهون شبح الموت أثناء انتظارهم زرع أعضاء بشرية لهم.

ويحل القلب الصناعي وهو من تصنيع شركة سينكارديا سيستمز محل البطينين الأيمن والأيسر، وهما تجويفان سفليان بالقلب يقومان بضخ الدم في الدورة الرئيسية, ويقوم الجراحون بتثبيته في التجويفين العلويين للقلب.
ويتعين استخدام القلب الصناعي في المستشفى حيث يتم توصيل المرضى بجهاز يعمل بالكمبيوتر لتنظيم عملية تدفق الدم.

وسيوفر الجهاز بديلا للمرضى ذوي الحالات الحرجة الذين تقل تقديرات بقائهم على قيد الحياة عن 30 يوما.

ويمكن أن يمتد الانتظار للحصول على قلب متبرع به لشهور, وينتظر حوالي أربعة آلاف أميركي الخضوع لعملية زرع قلب سنويا ولا يتوفر في العادة سوى حوالي ألفي قلب متبرع به.
ويمكن أن يفيد استخدام المضخات الآلية التي يطلق عليها اسم أجهزة مساعدة البطين لكنها في الغالب لا تؤدي وظائف القلب كاملة.
وقالت إدارة الأغذية والعقاقير الطبية الأميركية إن القلب الصناعي الذي أجيز حديثا ينبغي اقتصار استخدامه على المرضى ذوي الحالات الحرجة, ويشمل هذا من يعانون من فشل دائم في وظائف البطينين لم تفلح معه العلاجات الأخرى وبالتالي يكونون مؤهلين لعمليات زرع أعضاء. وأضافت أن حوالي مائة شخص سنويا يستوفون هذه الشروط.
وقال الدكتور جاك كوبلاند رئيس جراحة الأوعية الدموية والصدر بمركز سارفر للقلب بجامعة أريزونا إن القلب الصناعي المؤقت يساعد على إنعاش المرضى الذين تبدأ لديهم أعراض الفشل في الكلى والكبد وأعضاء أخرى.
وأضاف أنه يمكن للمرضى السير وممارسة التمارين البدنية مع وجود هذا الجهاز والكومبيوتر الملحق به وهو


في حجم غسالة كهربائية صغيرة ويتحرك على عجلات, وتسعى شركة سينكارديا إلى نسخة أصغر منه.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

باحثون أميركيون: فيتامين سي سلاح ذو حدين

باحثون أميركيون: فيتامين سي سلاح ذو حدين

قال باحثون إن فيتامين سي الذي يشكل مادة غذائية أساسية تحتوي عليها الفواكه والخضروات ويتناوله العديد من الناس بجرعات كبيرة كمادة غذائية مكملة، هو في الحقيقة سلاح ذو حدين ينطوي على فوائد لكنه في الوقت نفسه يشكل حافزا على تخليق مركبات لها علاقة بالإصابة بالسرطان.

وقال باحثون في جامعة بنسلفانيا إنهم عثروا على ما يؤكد أن إضافة فيتامين سي إلى محاليل بها حامض دهني مهم يوجد في الدم تسهم في تكاثر مواد تدمر الحامض النووي وتسبب تغيرات جينية لها علاقة بعدد من السرطانات.

وحذر الباحث بمركز عقاقير السرطان وقائد فريق البحث إيان بلير من أن الدراسة أجريت في أنبوب اختبار وليس باستخدام خلايا حية أو على بشر حقيقيين.

وأضاف الباحث بلير "الاكتشاف الرئيسي هو أن لفيتامين سي فوائد كما أن له أضرارا، وقد اكتشفنا ما هي تلك الأضرار. ففي ما يتعلق بالتأثير فإنني أعتقد أنها فقط تعيد لفت انتباه الناس إلى حقيقة هي أن الإنسان لا يمكنه الاستبدال بوجبة غذائية جيدة كبسولات سحرية مثل فيتامين سي".

وقال الباحث إن الدراسة المنشورة في مجلة ساينس العلمية ربما توضح لماذا أظهر فيتامين سي القليل من الأثر في منع السرطان في التجارب المعملية.


يعمل فيتامين سي مضادا للأكسدة ويحمي من الدمار الذي يمكن أن تحدثه الأيونات مفرطة النشاط الناتجة عن تحلل الأوكسجين
في الدم
وظلت قيمة فيتامين سي موضعا لجدل ساخن وطويل في الأوساط العلمية، فقد تبنى لينوس بولينغ -وهو أحد علماء القرن العشرين البارزين توفي عام 1994 عن 93 عاما- الزعم القائل بأنه أداة لمكافحة السرطان.

غير أن متشككين قالوا إن دراسات عديدة وجدت أن فيتامين سي ليس له أي فائدة في مكافحة السرطان، وإن تناول كميات إضافية منه يمكن في الواقع أن يكون له آثار سلبية وهو ما حاولت الدراسة الجديدة تأكيده.

وقال مدير مختبرات علم الأحياء الكيماوي التابع لجامعة ستيت بنيويورك آرثر جرولمان "يجب أن تتخذ المزيد من الاحتياطات في استخدام مكملات النظام الغذائي، كما يجب قبل تناول أي منها التأكد من وجود دليل حقيقي على أن استخدامها له فوائد".

وأضاف الخبير جرولمان أن "الدلالة الحقيقية والخطيرة هي أن فيتامين سي يمكن أن يسهم في تدمير الحمض النووي مما يمكن أن يسبب السرطان، وهذا يضيف المزيد من الأدلة على أن فيتامين سي يمكن أن ينطوي على خطر كبير".

الخضروات والفواكه غنية بفيتامين سي
يذكر أن فيتامين سي فيتامين يذوب في الماء وهو مهم لنمو الأنسجة الرابطة والعظام وعلاج الجروح ووظائف الأوعية الدموية، ويوجد بوفرة في الموالح والفلفل الأخضر والطماطم والكرنب والبطاطس. ويوصي النظام الغذائي الأميركي للكبار بالسماح بتناول 60 ملغراما من هذا الفيتامين يوميا. ومعظم الجرعات التكميلية تحتوي على كميات أعلى من ذلك بكثير.

ويعمل فيتامين سي مضادا للأكسدة ويحمي من الدمار الذي يمكن أن تحدثه الأيونات مفرطة النشاط الناتجة عن تحلل الأوكسجين في الدم.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

دراسة: خفض ضغط الدم يقلل الإصابة بجلطة المخ

دراسة: خفض ضغط الدم يقلل الإصابة بجلطة المخ

ساعة يد لقياس ضغط الدم
قال باحثون أستراليون إن خفض ضغط الدم لمن أصيبوا بجلطة في المخ وأزمات قلبية من شأنه تقليص مخاطر الإصابة بهما مرة أخرى.

وقال الباحثون في دراسة أعلنت نتائجها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لارتفاع ضغط الدم الذي عقد في ميلانو بإيطاليا أمس إن ما ذكر يسري سواء كان ضغط الدم عاديا أو عاليا لدى هؤلاء الأشخاص.

وقال جون تشالمرز الأستاذ بجامعة سدني إن الدراسة التي أجريت على أكثر من ستة آلاف مريض بجلطة المخ في عشر دول أثبتت أن ما يزيد على أكثر من نصف مليون حالة إصابة بالجلطة يمكن منعها كل عام باستخدام عقار مركب كعلاج من أجل خفض ضغط الدم لدى المرضى الذين أصيبوا بها من قبل.

وقال تشالمرز إن خلط عقار بيرندوبريل الذي يباع تحت الاسم التجاري "كوفرسيل أو أسيون" بعقار "إندابامايد" يمكن أن يمثل خطوة هائلة في اتجاه علاج جلطات المخ.

وقال تشالمرز إن الدليل الذي قدم يثبت بوضوح فوائد العلاج القائم على عقار بيرندوبريل على المرضى الذين أصيبوا بالجلطة من قبل.

وقال إن هذا العلاج ساعد على منع تجدد الإصابة بجلطة المخ وتقليص الإصابة بالأزمات القلبية إضافة إلى الشيخوخة وفقدان القدرة على الإدراك الناجمين عن الجلطة وتقليل نسبة العجز.

ويبلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بجلطات المخ سنويا نحو خمسة ملايين شخص. ويتعرض واحد من كل خمسة من بين 15 مليونا يصابون بجلطات المخ غير القاتلة سنويا للإصابة بها مرة أخرى في غضون خمس سنوات.

وتحدث الجلطة عندما تسد إحدى جلطات الدم شريانا وتمنع تدفق الدم فيه إلى إحدى مناطق المخ أو بسبب نزيف في المخ عندما ينفجر أحد الأوعية الدموية الصغيرة. وتتلف خلايا المخ أو تموت بسبب نقص الأوكسجين والتغذية.

ولا يشفى تماما من جلطات المخ سوى واحد من بين كل عشرة ممن أصيبوا بها من قبل. ويصاب 40% من مرضى جلطة المخ بالعجز التام أو الجزئي.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

الشاي الأسود مفيد لشرايين القلب

الشاي الأسود مفيد لشرايين القلب

قال أطباء في كلية الطب بجامعة بوسطن الأميركية إن شرب الشاي الأسود يوميا من شأنه أن يحسن من صحة شرايين القلب، وأضاف هؤلاء أنهم لاحظوا أن الحالة الصحية لمرضى القلب الذين شربوا أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة شهر, شهدت تحسنا كبيرا.

ولاحظ العلماء أيضا أن تنشيط الدورة الدموية يزيد توسع الشرايين بمقدار 13% عند الأصحاء, و6% عند مرضى القلب, ولكنه زاد عند هؤلاء المرضى ليصل 10% بعد تناولهم الشاي, مشيرين إلى أن هذا التحسن كان مشابها للتحسنات الناجمة عن العقاقير الخافضة للكولسترول والرياضة وحتى فيتامين "سي".

وأوضح الباحثون أن الشاي الأسود يحتوي على مركبات فلافونويد والمواد المضادة للأكسدة المرتبطة بانخفاض البروتين الشحمي قليل الكثافة أو ما يعرف بالكولسترول الضار، في الدم.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة سيركيوليشن الصادرة عن جمعية القلب الأميركية إن لمركبات الفلافونويد مدة حياة قصيرة, لذلك لابد من تناول الأطعمة التي توجد فيها, باستمرار وانتظام للحصول على الأثر المطلوب.

ويعتقد الباحثون أن الشاي يؤثر على الخلايا المبطنة للشرايين المسؤولة عن إنتاج المواد التي تنظم توسع وانقباض الأوعية الدموية, والتدفق المناسب للدم, وتمنع تشكل الخثرات والتهاب جدران الأوعية الدموية, وهي التي تصاب وتتعطل عادة في أمراض القلب.

وشملت الدراسة 50 رجلا وامرأة من المصابين بأمراض القلب متوسط أعمارهم 55 عاما, وخضعوا جميعا لعمليات جراحية نتيجة انسداد شرايين القلب جزئيا أو كليا.

وقام الباحثون بإعطاء نصف المتطوعين أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة أربعة أسابيع, في حين شرب الآخرون الكمية نفسها من الماء, وبعد قياس تدفق الدم في شرايين المتطوعين لاحظ الباحثون أن توسع الشرايين عند المرضى وصل إلى نحو 10% لدى أفراد المجموعة التي شربت الشاي, في حين لم يطرأ أي اختلاف يذكر بعد شرب الماء.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

خفض الكولسترول يضر بالمسنين

خفض الكولسترول يضر بالمسنين

شكك علماء في هاواي في فوائد خفض الكولسترول في الدم بالنسبة للمسنين، إذ أظهرت نتائج دراسات حديثة أن خفض هذه المستويات قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفاة بين من هم فوق سن السبعين.

ويحث أطباء ومسؤولون في مجال الصحة الناس على خفض معدلات الكولسترول للحد من الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وهو السبب الرئيسي للوفاة في معظم بلدان العالم. إلا أن دراسات سابقة أشارت إلى أن خفض مستوى الكوليسترول لا علاقة له بالمسنين.

ودفع ذلك الباحثين في جامعة هاواى بهونولولو إلى دراسة أثر الكولسترول على رجال تتراوح أعمارهم بين 71 و93 عاما. وأظهرت النتائج التي أوردتها نشرة لانسيت الطبية أن أضرار خفض الكوليسترول لدى المسنين أكثر من نفعه.

وقال أروين شاتز "تتفق معلوماتنا مع نتائج سابقة تشير إلى زيادة معدلات الوفاة بين المسنين ممن يعانون من انخفاض مستوى الكولسترول في الدم، كما أنها تظهر أيضا ولأول مرة أن استمرار انخفاض تركيز الكوليسترول على المدى الطويل يزيد بالفعل من أخطار الوفاة". وأضاف "لقد أصبحنا عاجزين عن تفسير النتائج التي توصلنا إليها".

وأشارت الدراسة إلى أنه كلما عجل المريض في خفض تركيز الكولسترول بالدم زادت مخاطر الوفاة.

وقالت المؤسسة البريطانية لأمراض القلب إن الدراسة كانت قد اقتصرت على أميركيين من أصل ياباني ومعظمهم يحتفظون بمستوى منخفض من الكولسترول في الدم.

وقالت أليسون شو وهي ضمن المستشارين بالمؤسسة "هناك الكثير من الأبحاث الطبية والأدلة الدامغة التي تؤكد أن زيادة الكولسترول في الدم يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي".

وأضافت "لذا يتعين على الأفراد ممن هم دون 70 عاما أو فوقها استمرار العمل على الحفاظ على مستوى الكولسترول عند تركيز خمسة ملليمولات لكل لتر من الدم".

والكولسترول مادة ستيرولية شبيهة بالدهون موجودة في معظم أغشية الخلايا، وعند زيادة هذه المادة من النوع منخفض الكثافة في مجرى الدم فإنها تترسب بشكل غير طبيعي داخل الشرايين لتصيب الإنسان بتصلب الشرايين وغيرها من أمراض الأوعية الدموية.

والمستوى الذي يوصي به الأطباء في بريطانيا هو خمسة مليمولات من الكولسترول في اللتر من الدم أو دون ذلك، في حين أن متوسط هذه المادة في الجسم لدى الرجال والنساء يصل إلى 5.8 مليمولات في اللتر أما متوسط هذا التركيز لدى الصينيين فيصل إلى 3.2 مليمولات للتر من الدم.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

تقليل الملح يفوق الرياضة في تخفيض ضغط الدم

تقليل الملح يفوق الرياضة في تخفيض ضغط الدم

ساعة يد تقيس ضغط الدم أيضا
عادة ما يؤكد الأطباء ضرورة تغيير أنماط الحياة المتبعة للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم, ولكن طبيعة هذه التغيرات لم تتضح بعد إلى أن أظهرت دراسة جديدة أن تقليل كمية ملح الطعام "كلوريد الصوديوم" المتناولة أكثر فعالية من الرياضة في تخفيض ضغط الدم الشرياني.

فقد وجد الباحثون في جامعة كولورادو الأميركية أن الحد من تناول الصوديوم أكثر فعالية من ممارسة الرياضة في تخفيض ضغط الدم . وشملت الدراسة عددا من النساء كانت قراءات ضغط الدم الانقباضي لديهن بين 130 - 159 ولم يتناولن أي علاجات, خضع بعضهن لبرنامج رياضي يتألف من مشي يومي لمدة ثلاثة أشهر, في حين قامت الباقيات بتقليل كمية الصوديوم في غذائهن.

الدراسة توصلت إلى نتائج تشكل مفاجأة لدى البعض وهي أن المجموعة التي قللت الصوديوم في غذائها شهدت انخفاضا أكثر في ضغط الدم بحوالي ثلاثة إلى أربعة أضعاف, مقارنة مع المجموعة التي مارست الرياضة, وكان هذا الانخفاض ملحوظا بعد مرور 24 ساعة فقط.

وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة الكلية الأميركية لعلوم القلب, إلى أن تقليل الصوديوم في الغذاء قلل أيضا إصابة الشرايين الكبيرة بالتصلب, مؤكدين أن لتقليل الصوديوم أثرا أكبر من آثار الرياضة على ضغط الدم العالي عند السيدات اللاتي تجاوزن سن اليأس.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

باحثون يستحدثون نظاما غذائيا للتغلب على السمنة

باحثون يستحدثون نظاما غذائيا للتغلب على السمنة

سمير شطارة ـ أوسلو

نظام غذائي للتغلب على السمنة
(الجزيرة-أرشيف)


مازالت عبارة "العقل السليم في الجسم السليم" تشغل عقول وأبحاث الاختصاصيين في شتى العلوم الإنسانية، ولطالما وظفوا كل إمكانياتهم لتحقيق الجسم السليم الذي يساعد على خلق عقل مواز له في القوة والعمل الديناميكي، وأمعن علماء الأنظمة الغذائية في خلق طريقة لتسييس الطعام وتكوين معادلة غذائية تساهم في بناء جسم سليم سوي.
ولعل هذا السر هو الذي دفع باحثين فنلنديين لخلق تلك المعادلة التي تساهم في الحد من السمنة بل وتتعداه إلى المساعدة في إطالة عمر الإنسان، وذلك اعتماداً على وصفة غذائية غنية بالفائدة وبعيدة عن الأحماض الدهنية المشبعة التي تلعب دوراً مهما في رفع مستوى الكولسترول في الدم، مما يشكل خطرا يتمثل في الإصابة بأمراض القلب التاجية.
فقد أنتج خبراء التقنية الغذائية الفنلنديون معادلة غذائية أطلق عليها "الأطعمة الوظيفية" المرتكزة على مواد الأستيرول النباتية وإضافة بعض المكونات المطلوبة مثل الفيتامينات والمواد المعدنية والأعشاب والألياف وغيرها من العناصر التي قد تقلل من مخاطر المرض أو تستبعد المكونات غير المرغوب فيها مثل الدهون، والدهون المشبعة، والأحماض الدهنية المشبعة المتحولة والسكر والملح.
وتناولت وسائل الإعلام النرويجية النتائج التي توصل إليها فريق البحث الفنلندي الذي أجرى تجاربه في جامعة هلسنكي، وأوضحت النتائج أن الفئران السمينة التي تناولت الطعام المعدل بمواد الأستيرول النباتي فقدت الكثير من وزنها بالمحافظة على القيمة الغذائية في الجسم، كما كشفت النتائج أن الأمر لم يتوقف على تحسين نسبة الدهون في الجسم والتخلص من البدانة بل أدت إلى إطالة عمرها.
كما وضع العلماء الفنلنديون في المعادلة الغذائية الجديدة بعض أنواع الدهون المصنّعة إضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مؤكدين أنهم قدموا طعاما غذائيا عالي الدسم لمجموعتين من الفئران، ووجدوا أن الفئران التي تناولت الطعام عالي الدسم بإضافة المعادلة الغذائية الجديدة عاشت أكثر بنسبة 60% مقارنة بأقرانها التي لم تتناول المعادلة.

إلا أن الفريق العلمي يتوقع أن تزيد القيمة الغذائية الجديدة من عمر الإنسان بنسبة 20% فقط وليس 60% كما حدث مع الفئران، وبرر فريق العمل بجامعة هلسنكي ذلك بأن إطالة العمر تأتي تلقائياً من خفض نسبتي الكولسترول وضغط الدم اللذين يسببان في العادة الموت السريع أو المفاجئ.

الصينيون الأسبق
ومن جانبها اعتبرت خبيرة المواد الغذائية بأوسلو الصينية هينيونغ يانغ النتيجة التي توصل إليها فريق البحث الفنلندي منطقية جداً، وأضافت في حديث لها مع الجزيرة نت أن النتائج التي ارتكز عليها الفريق الفنلندي ليست بدعاً بل سبقهم إليها الصينيون.
وقالت يانغ إن شبه القارة الصينية بما فيها اليابان والكوريتان يمتلكون أعلى معدلات حياة في العالم، والفضل في ذلك يعود إلى نمط غذائهم الذي يعتمد على الأسماك والزيوت النباتية والحبوب على أنواعها، وقالت إن كل هذه المواد الغذائية عرفت بقدرتها على الوقاية من بعض الأمراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين والعظام ومحاربة الشيخوخة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

البصل قوي النكهة يقاوم السرطان

البصل قوي النكهة يقاوم السرطان

أعلن باحثون من جامعة كورنل الأميركية، بناء على اختبارات معملية أولية، أن سلالات البصل ذات النكهة القوية أكثر قدرة على تثبيط نمو سرطانات الكبد والقولون، مقارنة بسلالات البصل الأخرى ضعيفة أو حلوة النكهة. جاء ذلك في دراسة تنشر في عدد الشهر القادم من مجلة كيمياء الزراعة والأغذية الأميركية.
وكان ساد اعتقاد بين العلماء أن البصل ربما يساعد في مقاومة السرطان. ولكن هذه هي المرة الأولى التي يقارن فيها الباحثون بين قدرة 10 سلالات متنوعة من البصل وكذلك نبات الكرّاث على مقاومة المرض، وذلك من خلال قياس مجموع ما تحتويه كل سلالة من عوامل مضادة للأكسدة – مثل مركب الكويرسيتين (quercetin)– وقدرتها على تثبيط نمو الخلايا السرطانية. وهذا ما قام به فريق بحث جامعة كورنل بقيادة الدكتور رُوي هاي ليو.
ووجد الباحثون أن سلالات الكرّاث والبصل ذات النكهة الأقوى (مثل سلالات بصل "الأصفر الغربي" و"نيويورك بولد" و"الأحمر الشمالي") كانت أكثر فاعلية بما تحتوي من مضادات للأكسدة، وهي المركبات القادرة على تدمير "المجموعات الحرة" (free radicals) التي يعتقد أن وجودها بكثرة بين الخلايا يحوّلها من خلايا طبيعية إلى أخرى سرطانية. ومن ثمّ، فإن سلالات البصل قوي النكهة ربما تساعد في الوقاية من السرطان أو في تثبيط نموه حال وجوده.
أما سلالات البصل ذات النكهة الضعيفة (مثل "الأبيض الغربي" أو "البيروفي الحلو" أو "المكسيكي" أو سلالة "فيداليا") فقد كان نشاطها المضاد للأكسدة ضعيفا.
وقد لاحظ الباحثون أن سلالات البصل قوية النكهة أشد أثرا في تثبيط نمو سرطان القولون مقارنة بقدرتها على تثبيط نمو سرطان الكبد.
يذكر أن النكهة المميزة للبصل تعود لمركب "الكويرسيتين"، الذي يُعتقد أنه يقي من مرض المياه البيضاء في العيون، وأمراض القلب وكذلك السرطان.
كما أن خلو البصل من الدهون والكوليسترول جعله يحظى بتواجد دائم في وجبات الأميركيين الذين يعانون من انتشار السمنة. ويقدر استهلاك الولايات المتحدة وحدها من البصل بما يتراوح بين 3 و4 مليارات دولار سنويا.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

الزيوت النباتية تقلل خطر وفاة النساء بأمراض القلب

الزيوت النباتية تقلل خطر وفاة النساء بأمراض القلب

الزيوت النباتية مهمة للوقاية من أمراض القلب
توصل باحثون في الولايات المتحدة إلى أن الزيوت النباتية التي توجد في الخضروات المورقة والمكسرات وبذور الكتان تقلل خطر تعرض النساء للوفاة بأمراض القلب.

وتقدم الدراسة التي عرضت على مؤتمر الجمعية الأميركية للقلب بديلا للنساء اللاتي يشعرن بالقلق من الحصول على الزئبق في الأسماك أو مكملات زيوت السمك التي ثبت أيضا أنها تقلل خطر التعرض لأمراض القلب.

وركز الباحثون على وجود حمض ألفا اللينولينك في الأنظمة الغذائية للنساء التي شملتهن الدراسة, التي بحثت هل هذا الحمض يرتبط بحدوث انخفاض أكبر لخطر التعرض للوفاة بسبب أمراض القلب أو الوفاة القلبية المفاجئة التي تحدث جراء توقف مفاجئ لوظائف القلب.

وقالت الدراسة إن الحاجة قائمة لمزيد من البحوث, مشيرة في الوقت نفسه إلى الاتفاق مع نتائج أخرى أظهرت أن أحماضا دهنية بعينها وهي مركبات توجد في أنواع شتى من الدهون يمكن أن تحافظ على أداء القلب لوظائفه بشكل طبيعي.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

احتساء الشاي يقي من الزهايمر

احتساء الشاي يقي من الزهايمر

مليون شخص يموتون سنويا من الزهايمر
كشفت دراسة جديدة أن شرب الشاي قد يساعد في الوقاية من مرض خرف الشيخوخة المعروف باسم الزهايمر، ولكنه لا يعد علاجا لهذا المرض الذي يشل المخ.

وأظهرت الدراسة التي أجراها علماء بريطانيون بجامعة نيوكاسل في إنجلترا أن تناول كوب من الشاي بشكل منتظم يمكنه إبطاء تقدم المرض الذي يصيب ذاكرة أناس أصحاء.

وقال إيد أوكيلو الذي قاد البحث إن الشاي يمكن أن يكون سلاحا آخر في ترسانة تستخدم في علاج الزهايمر وإبطاء تقدمه للتعويض عن وجود علاج شاف لهذا المرض، مشيرا إلى أن نتائج الدراسة مثيرة لأن الشاي مشروب شائع وغير مكلف وليس له أي آثار جانبية ضارة.

وتوقع أوكيلو أن يستغرق الأمر عدة سنوات حتى يمكن إنتاج علاج يمكن تسويقه.

وأظهرت نتائج اختبارات معملية أجراها فريق بحثي بالجامعة أن الشاي الأخضر والأسود يثبط نشاط إنزيمات مرتبطة بتطور مرض الزهايمر وأن القهوة ليس لها تأثير ملحوظ، لكن الدراسة أظهرت أن الشاي الأخضر حقق نتائج أفضل في اختبارات عديدة وأنه ذو مفعول أطول.

ويلقى حوالي مليون شخص حتفهم جراء هذا المرض سنويا وليس هناك تفسير طبي معروف لإصابته للبشر.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

عقار جديد لسرطان الدم ينتظر موافقة السلطات الأوروبية




أعلنت مجموعة روش السويسرية للأدوية أنها تتوقع موافقة السلطات الصحية الأوروبية أوائل هذا العام على عقار يطلق عليه اسم "مابثيرا" ويستخدم لعلاج نوع خطير من أنواع سرطان الدم. ويعتبر هذا العقار ثاني أهم عقار لهذه المجموعة.

ويستخدم عقار مابثيرا في أكثر من 70 دولة لعلاج نوع أقل خطورة من سرطان الجهاز الليمفاوي.

واكتشفت شركة "آي دي إي سي فارماسيوتيكالز كورب" العقار وطورته بالتعاون مع شركة "جينيتك إنك" الأميركية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لروش والمسجلة في البورصة بشكل منفصل.

وقالت روش في بيان إن دراسة نشرت في دورية نيو إنغلاند "جورنال أوف ميديسن" خلصت إلى أن استخدام العقار مع العلاج الكيماوي التقليدي يمكن أن يزيد فرص شفاء المصابين بنوع أكثر شراسة من سرطان الجهاز الليمفاوي -ماعدا النوع المسمى باسم البريطاني هودجكن- ويعمل على إطالة عمر المصابين.

وتبلغ فرص نجاة الذين يخضعون للعلاج الكيماوي مصحوبا بعقار مابثيرا 70% مقارنة مع 57% بالنسبة للذين يخضعون للعلاج العادي وحده.

وقالت روش إن سرطان الجهاز الليمفاوي -ماعدا نوع هودجكن- يصيب نحو 1.5 مليون شخص في العالم، وإنه ثالث أسرع أنواع السرطانات انتشارا بعد سرطان خلايا الجلد الملونة وسرطان الرئة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

شركة مصرية تنتج عقارين رخيصين للإيدز واللوكيميا

شركة مصرية تنتج عقارين رخيصين للإيدز واللوكيميا

أعلنت شركة النيل المصرية للأدوية أنها ستطرح في الأسواق المصرية في شهر يوليو/ تموز القادم عقارين رخيصين لعلاج مرضى الإيدز وسرطان الدم (اللوكيميا). وقالت رئيسة الأبحاث والتطوير في الشركة إن شركتها ستكون الأولى التي تملك خط إنتاج كامل باستخدام التكنولوجيا الحيوية.

وستطرح الشركة -التي تملك الدولة أكثر من نصف أسهمها- عقاري "إيجيفرون" و"لوكونيل" بأسعار تقل بنسبة 40% عن أدوية أخرى منافسة باهظة الثمن مسجلة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

يشار إلى أن مصر كانت تستورد في السابق الأدوية التي يجري استخدامها في علاج السرطان واللوكيميا والإيدز سواء في عبوات جاهزة أو بالجملة لتقوم بتعبئتها محليا. ومن المقرر أن تصدر الشركة إنتاجها من هذه الأدوية رخيصة الثمن إلى أفريقيا والشرق الأوسط ورومانيا.

يذكر أن شركات الأدوية العالمية كانت قد تعرضت في الآونة الأخيرة إلى انتقادات حادة بسبب سعيها لحماية براءات اختراعات أدويتها الباهظة الثمن والتي لا يقدر على شرائها ملايين المصابين بالإيدز وأمراض أخرى في الدول الفقيرة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

نصف مليون امرأة يمتن بسبب الحمل سنويا

نصف مليون امرأة يمتن بسبب الحمل سنويا


أعلن صندوق السكان التابع للأمم المتحدة أن أكثر من نصف مليون امرأة معظمهن من سكان الدول النامية يقضين نحبهن سنويا أثناء الحمل، في حين تعاني عشرون مليون امرأة من مضاعفات مرضية في فترة الحمل.

وأشار الصندوق إلى أن 300 مليون امرأة على الأقل -أي ما يوازي ربع عدد النساء البالغات في الدول النامية- يعانين من أمراض أو مضاعفات مزمنة بسبب الحمل.

وقال تقرير أصدره الصندوق إن نحو ثمانية ملايين رضيع يموتون سنويا، وإن ثلثي هذا العدد يموتون في الشهر الأول من الولادة.

وأوضح التقرير أن وفاة غالبية الأطفال سواء قبل أو بعد الولادة تعود إلى ضعف صحة الأم وسوء تغذيتها وقلة الرعاية الصحية أثناء الحمل وبعد الولادة.

وأضاف التقرير أن أكثر من 90% من حالات وفاة الأمهات تحدث في دول آسيا وجنوب الصحراء الأفريقية، إذ يموت بالهند وحدها 25% من الحالات في حين يموت 30% في ست دول هي بنغلاديش وإندونيسيا ونيبال وباكستان وإثيوبيا ونيجيريا مجتمعة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

انهيار جرف جليدي ضخم قرب القطب الجنوبي

انهيار جرف جليدي ضخم قرب القطب الجنوبي

صور التقطت بواسطة الأقمار الاصطناعية تظهر مراحل انفصال الجرف لارسن بي عن القطب الجنوبي بسبب ارتفاع درجات الحرارة (أرشيف)
قال علماء أميركيون إن جرفا جليديا أضخم من مدينة مانهاتن بعشر مرات سقط في بحر بالقرب من منطقة القطب الجنوبي مما يعزز تحذيرات بأن درجات الحرارة في العالم آخذة بالارتفاع.

وتجيء هذه الأنباء في أعقاب انهيار جرف جليدي أطلق عليه اسم (لارسن بي) بمنطقة القطب الجنوبي في بحر ويديل بالقرب من شيلي في شهر مارس/ آذار الماضي، وكان هذا الجرف في حجم دولة أوروبية صغيرة.

ويبلغ طول الانهيار الأخير الذي وقع ببحر روس 41 ميلا بحريا، وبلغ عرضه أربعة أميال. وسجل هذا الانهيار معهد الجليد القومي بسويتلاند في ولاية ماريلاند والذي قام بتحليل صور بالأشعة تحت الحمراء التقطها قمر اصطناعي عسكري في الخامس من مايو/أيار الجاري.

ورجح متحدث باسم المعهد أمس الخميس أن الانهيار وقع خلال الأسبوعين الماضيين. ويقوم هذا المعهد بجمع معلومات لصالح وزارة الدفاع وإدارة المحيطات والمناخ وحرس السواحل الأميركية.

يشار إلى أن هذا الانهيار عادة ما يحدث بسبب ما يعرف باسم الانشطار حيث أن الحركة المستمرة للقمم الجليدية القطبية تؤدي لانقسام الجليد إلى قطع ضخمة في بعض الأحيان.

وتشير جماعات الخضر المدافعة عن البيئة إلى أن انهيارات الجروف الجليدية دليل على أن الانبعاثات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري هي المسؤولة عن ارتفاع درجات الحرارة وذوبان القمم الجليدية القطبية.

وهناك رابط بين انبعاثات الكربون الصادرة عن محطات الطاقات والمصانع وبين ظاهرة الاحتباس الحراري التي يحذر العلماء من أنها قد تؤدي لحدوث فيضانات ضخمة وارتفاع مستويات المحيطات. وتعتبر الولايات المتحدة أكبر متسبب في الانبعاثات المسؤولة عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

الأرض تواجه تهديدا بارتفاع حرارتها ثلاث درجات

الأرض تواجه تهديدا بارتفاع حرارتها ثلاث درجات

التطور الصناعي يهدد برفع درجة حرارة الأرض (رويترز-أرشيف)

حذر المستشار العلمي للحكومة البريطانية اليوم الجمعة من أن حرارة كوكب الأرض مهددة بالارتفاع ثلاث درجات مائوية خلال العقود القادمة، وذلك استنادا إلى التوقعات الأكثر تفاؤلا لمعدل انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

وأوضح البروفسور ديفد كينغ في تقرير له بعنوان "لتفادى تغيير مناخي خطير"، إن التهديد الذي يواجه الأرض يمكن أن يحدث خلال مائة عام، مشيرا إلى أن ذلك سيشكل تحديا كبيرا خاصة للدول النامية.

وتوقع كينع أن يتسبب هذا الارتفاع في درجات الحرارة بتعريض نحو 400 مليون شخص في العالم للمجاعة وما بين مليار إلى ثلاثة مليارات شخص إلى نقص المياه.

وأكد أيضا أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة سيؤدي كذلك إلى خفض إنتاج الحبوب في العالم بما بين 20 إلى 400 مليون طن، منوها إلى أن القليل من الأنظمة البيئية ستكون قادرة على التأقلم مع هذه الحرارة.

وحسب كينغ فإن هذه التوقعات تستند إلى معدل انبعاث 500 جزء في المليون في الغلاف الجوي، معتبرا أن هذا المستوى لانبعاث غازات الاحتباس الحراري هو ضعف مستواها ما قبل العصر الصناعي.

وحذر البروفسور من أن ارتفاع معدل انبعاث الغازات عن المستوى الحالي سيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وفي مستوى البحار في القرن القادم، إلى الدرجة التي سيصعب معها على شعوب الأرض مواجهتها.

كما انتقد البروفسور كينغ المسؤولين السياسيين الذين يعلقون كل أمالهم على وسائل تكنولوجية جديدة للسيطرة على التغييرات المناخية، وقال "هناك فرق بين التفاؤل وبين دفن الرأس في الرمال".

وكانت الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي قد حددا كهدف على المدى البعيد أن يقتصر ارتفاع درجة حرارة الأرض على درجتين فقط عن مستواها ما قبل الصناعة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

النساء السعيدات بزواجهن ينَمن أفضل من التعيسات

النساء السعيدات بزواجهن ينَمن أفضل من التعيسات


كشفت دراسة أميركية أن السعادة الزوجية قد تقلل من خطر مشاكل النوم لدى النساء، وأن الزوجات السعيدات ينمن ملء جفونهن في حين تتقلب التعيسات في فراشهن بسبب حالة الخصام والنكد مع أزواجهن وهو ما قد يقلب حياتهن إلى جحيم.

وقال باحثون أميركيون إن السعادة الزوجية قد تقلل من خطر مشاكل النوم التي تواجهها الأميركيات القوقازيات إذا كانت علاقاتهن طيبة مع أزواجهن مقارنة بنظيراتهن التعيسات اللواتي يواجهن المشاكل مع أزواجهن.

وأجرت وندي تروكسيل من جامعة بطرسبورغ بروسيا دراسة شملت 1938 امرأة في السادسة والأربعين من العمر، من بينهن 51% من الأميركيات القوقازيات (ذوات البشرة البيضاء) و20% من الأميركيات من أصول أفريقية و9% من أصول إسبانية وبرتغالية أو لاتينية وصينية، و11% من أصول يابانية.

وطلبت تروكسيل من هؤلاء النسوة التحدث عن حياتهن الزوجية ومدى سعادتهن أو شقائهن، وذكر عدد الساعات التي يقضينها في النوم وما إذا كنّ يعانين من الأرق أو يصحين من النوم باكرا.

وتبين من الدراسة أن النساء اللواتي يعشن حياة سعيدة مع أزواجهن ينمن بشكل أفضل ولساعات كافية في الليل وبشكل هادئ مقارنة بنظيراتهن التعيسات في زواجهن.

وقالت تروكسيل "تظهر الدراسة أن النساء السعيدات في زواجهن يعانين من مشاكل في النوم أقل من النساء التعيسات في زواجهن".

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

اكتشاف هام في سياق تطوير عقاقير مكافحة الملاريا

اكتشاف هام في سياق تطوير عقاقير مكافحة الملاريا


مازن النجار
حقق علماء كلية طب جامعة دريكسل الأميركية اكتشافا هاما في سياق مكافحة الملاريا.

فقد تمكن الباحثون في هذه الجامعة بالتعاون مع باحثين من جامعة واشنطن، من تحديد بنية جزيئية حرجة لمحرك الخلية الذي يتيح لطفيلي الملاريا النفاذ إلى الخلايا البشرية.

هذا الاكتشاف الذي نشرت نتائجه في العدد الحالي من فعاليات "الأكاديمية الوطنية للعلوم" يمكن أن يقود جهود العلماء اتجاه تطوير عقاقير جديدة أكثر فاعلية في مكافحة حمى الملاريا.

سيكون لهذه النتائج إمكانات ودلالات تغطي عدة جوانب. فبعد تحديد البنية الذرية لمركب حركي رئيسي وضروري بشكل مطلق لطفيلي الملاريا كي يدخل الخلايا يمكن البدء في عملية تعرف بتصميم عقار "مسترشد بالبنية".

طفيلي فائق المقاومة
والمعلوم أن هناك نحو 300 مليون من البشر المتضررين بالملاريا حول العالم، وأن ما بين مليون وثلاثة ملايين مريض يتوفون بسبب المرض سنويا.

وفي السنوات الأخيرة تزايد اهتمام العلماء بزيادة المقاومة ضد العقاقير المستخدمة عادة في مكافحة الطفيلي المسبب للملاريا. ويحذر الخبراء حاليا من مخاطر نشوء وشيك لطفيلي ملاريا فائق المقاومة (superbug) وانتشاره في العالم.

تنتقل طفيليات الملاريا إلى البشر من خلال لدغة أنثى بعوضة الأنوفيليس الحاملة للطفيلي، ثم يتنقل الطفيلي في جسم الشخص المصاب مخترقا الكبد ثم خلايا الدم الحمراء ومنتجا مليارات الطفيليات من سلالته تدمر خلايا الدم الحمراء.

بروتينات الاختراق
تمكن فريق البحث المشترك من جامعتي دريكسل وواشنطن من التعرف على اثنين من البروتينات الضرورية لاختراق طفيلي الملاريا. فحدد أن أحد بروتينات العضل (MyoA) تتفاعل مع بروتين آخر هو (MTIP) مما ينتج مركبا ضروريا للطفيلي كي يستطيع الدخول إلى خلايا الدم والكبد.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحديد بنية هذه الجزيئات بتفصيل دقيق. والمهم أيضا أن الباحثين قد بينوا أن هذه الجزيئات هي الهدف الذي يتوجه إليه التدخل العلاجي الكيميائي. كذلك تمكن علماء دريكسل من إظهار أن الكاشف الموجه ضد المركب المكتشف قد أعاق نمو الطفيلي في خلايا الدم الحمراء البشرية في مختبر البحث.

ولأن هذا المركب ضروري لكافة مراحل دورة حياة الطفيلي سيؤدي تطوير عقار مضاد لهذا المركب إلى تقليل وجود الطفيلي والمرض ذاته في الشخص المصاب، بل سيمنع الإصابة بالطفيلي لدى الشخص غير المصاب.
ــــــ
الجزيرة نت

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

اختبار لقاح جديد لمكافحة الملاريا في أفريقيا

اختبار لقاح جديد لمكافحة الملاريا في أفريقيا

تجري غانا تجارب مهمة تهدف لمكافحة الملاريا التي تفتك بالآلاف في القارة الأفريقية.

وغانا الواقعة في منطقة غرب أفريقيا واحدة من ست دول أفريقية أخرى هي الغابون وموزمبيق وكينيا والسنغال وتنزانيا، تشارك في تجارب على لقاح للملاريا.

وهذه التجارب هي نتاج منحة بقيمة 17 مليون دولار من مؤسسة بيل وميلندا غيتس لتمويل تحالف "لاريا كلينيكال ترايالز ألاينس" للتجارب الإكلينيكية على الملاريا.

ويشهد مركز "كينتامبو هيلس ريسرتش" للبحوث الطبية منذ سبتمبر/أيلول الماضي تجارب لتقييم أمان اللقاح الذي طورته مؤسسة "جلاكسوسميثكلاين بيولوجيكال" لتصنيع المصل واللقاح.

يقول مدير المركز الدكتور سيث أوسو آجي إنهم يجرون تجارب بالتعاون مع مركز "كوماسي سنتر فور كولابوريتف ريسيرتش" للبحوث في أغوغو بمنطقة أشانتي.

وأشار آجي إلى أن هذه التجارب تستغرق 20 شهرا على 540 طفلا تتراوح أعمارهم بين 5 و17 شهرا والهدف هو طرح لقاح الملاريا عام 2011.

وبحلول عام 2010 سيتم توسيع نطاق التجارب لتشمل مزيدا من الأطفال ولتمكن الباحثين من جمع المعلومات الكافية المطلوبة للترخيص باستخدام اللقاح على الأطفال بطريقة منتظمة.

ومن المتوقع تجربة اللقاح على مزيد من الأطفال في المرحلة التالية حيث ستختبر فعالية اللقاح بحلول عام 2008 إذا ما تحقق النجاح للمرحلة الحالية.

وقد تمت تجربة اللقاح على 100 من المتطوعين البالغين في الولايات المتحدة و85 في كينيا وثبت أنه آمن.

كما تم بالفعل إعطاء اللقاح لنحو ألفي طفل تتراوح أعمارهم بين عام إلى أربعة أعوام في موزمبيق.

وأظهرت النتائج أنه بعد تطعيم الأطفال بـ18 شهرا تقلصت مخاطر الإصابة بالملاريا بواقع الثلث ومخاطر الملاريا الحادة بنحو النصف تقريبا.

كما أظهرت النتائج أيضا أن التأثير الوقائي للقاح الملاريا لم يضعف بعد أخذ اللقاح بـ24 شهرا.

حاجة ملحة
وكسب الحرب ضد الملاريا، التي تسببها لدغات أنثي بعوضة الأنوفيليس، أمر ذو أهمية كبيرة لأفريقيا والمناطق الاستوائية.

وتعيش البعوضة الصغيرة التي لا تتجاوز دورة عمرها 72 ساعة في المياه الراكدة.

وتصيب الملاريا ما يتراوح بين 300 و350 مليون شخص ويموت بسببها نحو مليون شخص سنويا في أفريقيا. وتقدر الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الملاريا في العالم بـ12 مليار دولار.

وفي غانا يشكل الأطفال دون الخامسة نحو 22% من مجموع الوفيات كما أن 44% من مجموع المرضى الذين يترددون على المستشفيات هم من مرضى الملاريا.

وتشير وزارة الصحة إلى أن التكلفة الكلية لعلاج الملاريا على مستوى الأفراد والأسر والشركات والحكومة تستهلك نحو ثلث ميزانية الصحة.

ورغم أن الملاريا مرض يمكن الوقاية منه فإنه لا يزال يعد واحدا من أهم أسباب الفقر الذي ابتليت به أفريقيا ويعوق خطط التنمية.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

باحثون أميركيون ينجحون بتحويل خلايا بالغة إلى جذعية

باحثون أميركيون ينجحون بتحويل خلايا بالغة إلى جذعية

undefined

نجح فريق من الباحثين الأميركيين في إعادة برمجة خلايا بشرية لتستعيد خصائص الخلايا الجذعية الجنينية التي تتيح لها التطور لتصبح خلايا وظيفية تكون أنسجة أعضاء الجسم المختلفة، وفق دراسة نشرتها مجلة نايتشر العلمية البريطانية.
وبعد النجاح الكبير الذي حققه فريق الباحث الياباني شينيا ياماناكا من جامعة طوكيو أعلن فريق جورج دالي من مستشفى الأطفال في بوسطن عن نجاحه في إعادة برمجة خلايا بشرية لدى أشخاص بالغين ولدى مواليد جدد وأجنة باستخدام تقنية مشابهة لتلك التي استخدمها الباحثون اليابانيون.
واستخدم الباحثون المورثات (الجينات) نفسها لكي يدفعوا الخلايا البالغة المتخصصة إلى مرحلة الخلايا "ذات القدرات التخصصية المتعددة" أي القادرة على التخصص في أي نوع من بين 220 عائلة وظيفية توزع إليها خلايا الجسم البشري.
وتعتبر القدرة على إعادة برمجة خلايا بشرية لتستعيد خصائصها تلك مهمة جدا كونها تتيح تجنب استخدام الأجنة البشرية. كما تتيح التقنية الحصول على خلايا جذعية تحمل المكونات الوراثية نفسها للواهب الذي أخذت منه الخلايا لإعادة برمجتها.
ويعزز نجاح هذه التجارب الأمل بتطوير علاج ترميمي لأنسجة أو أعضاء تالفة دونما الخوف من رفض الجسم للخلايا المزروعة.
وأوضح فريق جورج دالي -في الدارسة التي نشرت على موقع مجلة نايتشر العلمية على الإنترنت أمس- أن اثنتين من المورثات الأربع المستخدمة (أو سي تي 4) و (إس أو إكس 2) ضروريتان لإعادة برمجة الخلايا.
أما المورثتان (إم واي سي) و(كي إل إف 4) فتسهمان في زيادة فعالية عملية تكون سلالات الخلايا انطلاقا من خلية جذعية واحدة.
وتبين للباحثين أن المورثة (كي إل إف 4) وحدها تكفي لذلك، وهذا يعني الاستغناء عن المورثة (إم واي سي) التي يمكن أن تسبب السرطان.
وكان الفريق الياباني أشار إلى هذا التقدم في مقال نشر في مجلة نايتشر بيوتكنولوجي في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وأدت تلك المورثة في أبحاث سابقة إلى تكوين أورام لدى فئران تم حقنها بخلايا جذعية نتجت عن إعادة برمجة الخلايا.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

اختبار صبغي لاكتشاف نجاح علاج الخلايا السرطانية

اختبار صبغي لاكتشاف نجاح علاج الخلايا السرطانية


طور عالم أسترالي اختبارا بالصبغة لاكتشاف مدى نجاح العلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان.

ويمكن عبر الاختبار الجديد تحديد فعالية علاج الخلايا السرطانية خلال أيام مما يتيح للأطباء وصف بدائل للمريض في حال عدم نجاعته.

وعادة يحتاج مريض السرطان للخضوع لعلاج كيميائي كامل قد يستغرق أشهرا ويقتل الخلايا السليمة أيضا قبل التمكن من تحديد ما إن كان تم تقليص الورم الخبيث أم لا.

الاختبار الجديد يرتكز على حقن صبغة جزيئية تلتصق بالخلايا السرطانية المحتضرة أو الميتة خلال ما بين 24 و48 ساعة من أول جرعة كيميائية أو إشعاعية يأخذها المريض.

وقال مدير مركز أبحاث السرطان في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني فيليب هوغ إن الفحص الإشعاعي يظهر إلى أي مدى التصقت الصبغة بالخلايا السرطانية وهو ما يشير إلى أن العلاج ناجح.

وأوضح أنه إذا كانت أدوية السرطان تعمل فسيظهر أن الورم السرطاني أخذ كثيرا من هذه الصبغة، وإذا لم تكن تعمل فإنه لن يأخذ كثيرا منها مشيرا إلى أن هذا الاختبار نجح في معالجة كل الأورام الصلبة مثل الرئة والثدي والقولون والبروستاتا.

وذكر هوغ أن التجارب السريرية لاختبار الصبغة ستبدأ العام المقبل معربا عن أمله في أن يتوافر خلال خمس سنوات. وقد بيع هذا الاختبار لشركة كوفيدين الأميركية للمنتجات الصيدلية.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

التوصل لخلايا جذعية دون استخدام أجنة

التوصل لخلايا جذعية دون استخدام أجنة

undefined
كشفت دراسة طبية عن تمكن علماء من تحويل خلايا عادية من جلد الإنسان إلى مجموعات من الخلايا تبدو مثل الخلايا الجذعية وتقوم بنفس عملها لكن دون استخدام تكنولوجيا الاستنساخ ودون تخليق أجنة.

وقد تحقق هذه الإمكانية التي أعلن عنها يوم أمس الهدف المرجو منذ فترة طويلة وهو إتاحة علاج ناجع لكن دون الحواجز السياسية والعلمية والأخلاقية المرتبطة باستخدام بويضات أو أجنة بشرية.

والخلايا الجديدة يطلق عليها الخلايا الجذعية الوافرة القدرة وهي تبدو وتعمل مثل الخلايا الجذعية الجنينية وهي الخلايا الرئيسية المسؤولة عن نمو جميع الخلايا والأنسجة في جسم الإنسان.

ورحب البيت الأبيض على الفور بهذا التطور نظرا لمعارضة الرئيس الأميركي جورج بوش منذ فترة طويلة لبحوث الأجنة على الرغم من أن العلماء قالوا إن هذا الاكتشاف يجب ألا يضع نهاية لمثل هذه الأبحاث.

وقال باحثون من جامعة ويسكنسن في ماديسون إن هدف الدراسة لم يكن تجنب جدل أخلاقي بل كان نابعا من الاعتقاد بأنها نهج بديل فقط من شأنه أن يعمل بشكل أسرع.

وقال الدكتور روبرت لانزا من أدفانسد سيل تكنولوجي -وهي شركة مقرها ماساتشوستس تعمل في المجال نفسه- إنه ليس من العملي استخدام هذا الاكتشاف الآن لكنه معلم علمي هائل وهو المعادل البيولوجي لأول طائرة للأخوين رايت.

ويجمع الباحثون على أن الأمر قد يستغرق سنوات قبل استخدام هذه التقنية لعلاج الناس، كما ينبغي عليهم التأكد من أن هذه الخلايا آمنة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

العدوى بفيروس التهاب الكبد "سي" تزيد مخاطر اللمفوما

العدوى بفيروس التهاب الكبد "سي" تزيد مخاطر اللمفوما

undefined


مازن النجار
وجد باحثون أميركيون أن العدوى بفيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" تزيد مخاطر الإصابة بأحد سرطانات اللمفوما، وفقا لتقرير شبكة نيوزمديكال.

وكانت دراسات مسحية سابقة قد وجدت ارتباطا بين العدوى بهذا الالتهاب الكبدي الوبائي وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الكبد وتشمعه.

أجرى الدراسة فريق بحث من كلية طب بايلور بمدينة هيوستن بقيادة الدكتور توماس جيوردانو، ونشرت نتائجها بمجلة الجمعية الطبية الأميركية "JAMA".

وفي سياق هذه الدراسة، تتبع الباحثون بين عامي 1997 و2004 حالات أكثر من 146 ألف إصابة بعدوى الفيروس بين المحاربين الأميركيين القدماء، وقارنوها بحالات حوالي 572 ألفا من المحاربين القدماء غير المصابين بالعدوى. وتبلغ نسبة الرجال في المجموعتين 97%، ومعظم المشاركين من البيض ومتوسط أعمارهم 52 عاما.

ارتباطات سرطانية
وجد الباحثون أن العدوى بفيروس الكبد الوبائي "سي" قد زادت -بنسبة 20 إلى 30%- مخاطر أو احتمالات الإصابة بأحد أنواع سرطان اللمفوما المغاير لداء "هُدجْكن" أو لمفوما الورم اللمفي الحبيبي.

والمعلوم أن هذا النوع من اللمفوما هو سرطان يبدأ في الأنسجة اللمفاوية التي تتكون منها العقد اللمفاوية والطحال وأعضاء أخرى في منظومة المناعة، حيث تنشأ الأورام من خلايا الدم البيضاء. وهذا السرطان أكثر شيوعا بين الرجال منه بين النساء.

كذلك، وجد الباحثون أن العدوى بفيروس الكبد الوبائي "سي" تُضاعف مخاطر الإصابة بصورة نادرة من هذا السرطان اللمفاوي ثلاثة أضعاف، وتعرف بحالة "والدنستروم" لوجود الغلوبلين الكِبري بالدم.

"
وجد الباحثون أن العدوى بفيروس الكبد الوبائي "سي" قد زادت -بنسبة 20 إلى 30%- مخاطر أو احتمالات الإصابة بأحد أنواع سرطان اللمفوما المغاير لداء "هُدجْكن" أو لمفوما الورم اللمفي الحبيبي
"
وبسبب هذه العدوى أيضا، ارتفعت احتمالات الإصابة بحالة مرضية لمفاوية، تظهر فيها مستويات غير طبيعية أو معتادة لأجسام مضادة معينة في مجرى الدم.

جهاز المناعة
يقول الدكتور جيوردانو، المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة، إن العدوى بفيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" عدوى مزمنة، وينجم عنها تحفيز مزمن لجهاز المناعة، وهذه السرطانات هي بالأساس سرطانات جهاز المناعة.

وقد وجدت الدراسة أن العدوى بهذا الفيروس تسبق في المعتاد نشوء هذه السرطانات، وأن زيادة مخاطر الإصابة بهذه السرطانات اللمفاوية تستمر على المدى الطويل.

وقد وجد الباحثون أيضا ارتباطا بين العدوى بفيروس التهاب الكبد "سي" وزيادة مخاطر الإصابة باضطرابات الخلايا البلازمية غير الخبيثة.

يوصي الباحثون بإجراء فحوص جماعية منتظمة للأفراد المصابين بعدوى هذا الفيروس، بحيث يتم فرز حالات ذات أعراض ما قبل الإصابة بالسرطان، والتي يمكن علاجها لمنع وصولها إلى مرحلة اللمفوما.

وتقدر نسبة العدوى بهذا الفيروس الوبائي في الولايات المتحدة بحوالي 1.6% من السكان، لكنها تصل إلى 5% بين المحاربين القدماء. وترتفع نسبة العدوى في العالم الثالث حيث تصل نحو 19% في مصر وتزيد عن ذلك في بنغلاديش.

يذكر أن فيروس التهاب الكبد "سي" ينتشر في الجسم بواسطة الدم، وينتقل من شخص إلى آخر عبر تبادل سوائل الجسم، كاستخدام نفس إبرة الحقن أو عبر الاتصال الجنسي، كما كانت تنتقل العدوى بواسطة نقل الدم قبل بدء اختبارات الكشف عن الفيروس عام 1990.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

القهوة تقلل خطر التليف الكبدي


لقهوة تقلل خطر التليف الكبدي
أفادت دراسة طبية أن تناول القهوة قد يقلل من خطر التليف الكبدي الناجم عن احتساء الخمر بنسبة 22% للفنجان يوميا.
وترتكز الدراسة -التي صدرت عن برنامج للرعاية الصحية تابع لشركة كايزر برمنانتي للتأمين الصحي في أوكلاند بولاية كاليفورنيا- على بيانات من 25 ألفا و580 شخصا.
وذكر الباحثون أنهم لم يتمكنوا من معرفة السبب وراء التأثير الواقي على ما يبدو، لكنهم قالوا إن القهوة مركب معقد وبه الكثير من المكونات النشطة بيولوجيا، وإن تناولها مع كريمة أو لبن أو سكر أو مواد أخرى يزيد احتمال أن يكون لها تأثير على الصحة.
وقادت دراسات توصلت لنتائج مشابهة إلى التكهن بأن مادة الكافيين قد تلعب دورا ولكن التأثير الواقي لم يوجد بين الأشخاص الذين يشربون الشاي، رغم أن عددهم مثلما قال الباحثون لم يكن كثيرا مثلما هو الحال مع شاربي القهوة.
وخلص التقرير الذي نشر في دورية أرشيف الطب الباطني إلى أن البيانات تدعم الفرضية القائلة بأن هناك مكونا في القهوة يوفر حماية من التليف الكبدي خاصة الناجم عن شرب الخمر.
لكن فريق البحث لم يوص شاربي الخمر بأن يشربوا المزيد من القهوة أو أن يتناولوا مشروبات مثل القهوة الإيرلندية التي تجمع بين الخمر والقهوة.
وأكد أنه حتى إذا كان للقهوة تأثير وقائي فإن الأسلوب الأساسي لتقليل التليف الكبدي هو تجنب تعاطي الخمور أو الامتناع عن الإسراف في تعاطيها.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

اكتشاف مؤشر حيوي يتنبأ بانتشار ومسار سرطان الكبد


اكتشاف مؤشر حيوي يتنبأ بانتشار ومسار سرطان الكبد
مازن النجار

أظهرت دراسة جديدة أن وتيرة أو نمطًا من الحامض الريبي الدقيق -وهو جزيئات صغيرة من الحامض الريبي التي تنظم نشاط الجينات- يمكنها التنبؤ بدقة بما إذا كان سرطان الكبد سينتشر، وبما إذا كان مرضى هذا السرطان سيبقون على قيد الحياة فترة قصيرة أو طويلة.

أجرى هذه الدراسة التي نشرت نتائجها بدورية هيباتولوجي أو علم الكبد، فريق بحثي من المعهد الوطني الأميركي للسرطان التابع لمعاهد الصحة القومية، ومن جامعة أوهايو بكولومبس، ومن معهد سرطان الكبد بشانغهاي في الصين. جاء ذلك في بيان تلقته الجزيرة من معاهد الصحة القومية.

يقول الدكتور أنورادا بودو المؤلف الرئيس للدراسة إن الطبيعة العدوانية لكرسينومة (سرطانة) خلايا الكبد، وهي نوع سائد من سرطان الكبد تعود في معظمها إلى نزوعها نحو الانتشار أو المعاودة بعد جراحة الاستئصال.

الخطوة الأولىلذلك فإن التعرف على المؤشرات الحيوية التشخيصية والتنبؤية لسرطان الكبد هو الخطوة الأولى في التخفيف من المحصلة السيئة لهذا المرض.

والحقيقة أن بعض جزيئات الحامض الريبي متورطة في جوانب مختلفة من أمراض البشر، بما في ذلك السرطان. فوفرة وجود جزيئات (مي آر أن أيه) بمختلف أنسجة وأنواع السرطان تشير إلى أهميتها وظيفيا، وإمكانية استخدامها مؤشرا حيويا للسرطان.

ولأن هذه الجزيئات يمكنها أن تنظم بفعالية نشاط جينات ومسارات متعددة متصلة بالسرطان، فهي المرشحة الأولى لتنسيق الأحداث المعقدة المؤدية لانتشار السرطان، المعروف بالانبثاث.

استخدم بودو وزملاؤه في هذه الدراسة تقنيات تلت الجزيئات الدقيقة النسق، التي تسمح للباحثين بدراسة تعبيرات آلاف الجينات معًا. فحللوا صورا لتعبير تلك الجزيئات التي تظهر مدى تفعيلها أو تعطيلها في عينات الكبد السرطانية وغير السرطانية المنبثة وغير المنبثة، مأخوذة من 131 مريضاً أجريت لهم جراحات بمعهد سرطان الكبد بشانغهاي.

ارتباط الانبثاث بالوفاةأسفر التحليل عن اكتشاف 20 جزيئاً من الحامض الريبي (مي آر أن أيه) بوتائر تعبير مختلفة في الأورام المنبثة، مقارنة بنظائرها في الأورام غير المنبثة. فهذه الجزيئات تستطيع تنظيم تعبيرات جين أو أكثر، بما فيها الجينات المتصلة بالسرطان، ويمكنها التأثير على وظائف خلوية متعددة، مما قد يؤدي إلى أورام خبيثة.

يقول بودو إن هذه النتيجة هامة وفريدة، لأن هذه الدراسة أول دراسة تظهر أن تلك الجزيئات من الحامض الريبي تلعب دوراً هاماً في انبثاث سرطان الكبد. وفي الواقع لم يسبق اكتشاف أي ارتباط لجزيئات الحامض الريبي هذه بانتشار السرطان في أي جهاز حيوي آخر.

وباستخدام صور التعبير الجيني وجد الباحثون أن مرضى سرطان الكبد مع انبثاث لجزيئات الحامض الريبي تتضاعف احتمالات وفاتهم بسرعة، مقارنة بمن ليس لديهم ذلك الانبثاث.

هذه النتيجة الأخيرة حول كرسينومة (سرطانة) خلايا الكبد، إضافة إلى أبحاث سابقة لهذا الفريق حول المرحلة المبكرة من هذه الكرسينومة، وبيئة الورم الصغيرة، تشير إلى إمكانية حقيقية لزيادة دقة تشخيص سرطان الكبد والتنبؤ بمساره، ورصد معاودته.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

علماء يتوصلون لإعداد قلب ينبض انطلاقا من عضو ميت


علماء يتوصلون لإعداد قلب ينبض انطلاقا من عضو ميت
كشفت دراسة نشرت اليوم بمجلة نيتشر الطبية أن باحثين نجحوا في إعداد قلب فأر يخفق في المختبر انطلاقا من عضو حيوان ميت وخلايا قلبية لفئران مولودة حديثا، الأمر الذي سيساهم في تحقيق تقدم في مجال عمليات زرع الأعضاء.

وقالت دوريس تايلور من جامعة مينيسوتا في ولاية منيابوليس الأميركية، وهي من المسؤولين عن هذه الأبحاث، إن "الفكرة تتمثل في تطوير أوعية دموية أو أعضاء قابلة للزرع ومصنوعة انطلاقا من خلايا بشرية".

وأكد الباحثون أن هذه الأعمال يمكن أن تحمل حلا للمشكلة الأساسية المتمثلة في نقص الأعضاء، وإن تم تطبيقه على البشر فإن "القلب البيولوجي الاصطناعي" قد يزيد من عدد القلوب المتوفرة لعمليات الزرع من خلال تمديد فترة استخدام العضو بعد وفاة المتبرع (لا تتعدى حاليا الأربع ساعات على أقصى حد).

يذكر أن هناك حاليا ثلاثة آلاف مريض ينتظرون الخضوع لعملية زرع في القلب في الولايات المتحدة الأميركية، كما أن هناك 22 مليونا في سائر أنحاء العالم يعانون من قصور في عمل القلب.


منهج البحث
"أحد أعضاء فريق البحث: عندما رأينا التشنجات الأولى بقينا مسمرين بدون قدرة على الكلام"وتمكن الباحثون –الذين أجريت أعمالهم في جامعة مينيسوتا على الفئران والخنازير- من الحصول في المختبر (ليس لدى حيوان على قيد الحياة) على قلب فأر ينبض من خلال استخدام قلب حيوان ميت "كهيكل".

ونزع الباحثون كامل خلايا هذا العضو بواسطة تقنية تسمى بـ"إزالة الخلايا" ولم يتركوا سوى "القالب بدون الخلايا" أي الصقالة التي تستند إليها الخلايا. ثم ضخوا في هذا القالب خلايا أخذت من فئران مولودة حديثا ووضعوا هذا الهيكل في محلول معقم.

وبعد أربعة أيام لوحظت تشنجات وبعد ثمانية أيام كان للقلب وظيفة ضخ توازي نحو 2% من وظيفة قلب راشد، وهي نتائج واعدة برأي الباحثين لتجربة أولية ينبغي الآن تطويرها وتحسينها.


حدث هام وعلق أحد أعضاء فريق البحث بالقول "عندما رأينا التشنجات الأولى بقينا مسمرين بدون قدرة على الكلام" فيما قالت دوريس تايلور "إنه واحد من أهم حدثين في حياتي، وكان الأول في 1997 عندما رأيت خلايا تنمو في قلب أرنب بعد جلطة قلبية".

ويعتزم الباحثون الآن المضي قدما في أعمwww.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

الكاكاو ينشط ويساعد على تخفيض الوزن


الكاكاو ينشط ويساعد على تخفيض الوزن
اكتشف باحثون في مؤسسة إيماغي الأميركية للأغذية أن الكاكاو يحتوي على مادتي كافيين وثيوبرومين كالقهوة والشاي, إلا أن المادة الأخيرة تكون أكثر من الأخرى بحوالي 10
إلى 15 مرة, مما يعطي مسحوق الكاكاو عوامل منشطة وخصائص خافضة للوزن.
وتعتبر شوكولا الكاكاو من ألذ أنواع الأطعمة التي ترفع معنويات الإنسان وتحسن مزاجه وتشعره بالسعادة, كما تزخر نبتة الكاكاو الأساسية بمكونات مفيدة تساعد في تخفيف الوزن.
وقال الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة العلوم التطبيقية والتجريبية مؤخرا إن خلاصة مسحوق الكاكاو التي تحتوي على الكافيين وثيوبرومين قد دخلت الأسواق من أوسع الأبواب كمادة مخففة للوزن وذلك بسبب تأثيراتها على الشهية وعمليات معالجة الدهون في الجسم.
ولاحظ العلماء بعد إطعام عدد من فئران التجارب كميات ضخمة من مادة ثيوبرومين, وجود تغيرات إيجابية في مستويات الدهون في الدم, مما يدل على إمكانية استخدام هذه المادة كعقار لمعالجة البدانة وإفراط الوزن.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

باحثون يستحدثون نظاما غذائيا للتغلب على السمنة


باحثون يستحدثون نظاما غذائيا للتغلب على السمنة
سمير شطارة ـ أوسلو
نظام غذائي للتغلب على السمنة(الجزيرة-أرشيف)
مازالت عبارة "العقل السليم في الجسم السليم" تشغل عقول وأبحاث الاختصاصيين في شتى العلوم الإنسانية، ولطالما وظفوا كل إمكانياتهم لتحقيق الجسم السليم الذي يساعد على خلق عقل مواز له في القوة والعمل الديناميكي، وأمعن علماء الأنظمة الغذائية في خلق طريقة لتسييس الطعام وتكوين معادلة غذائية تساهم في بناء جسم سليم سوي.

ولعل هذا السر هو الذي دفع باحثين فنلنديين لخلق تلك المعادلة التي تساهم في الحد من السمنة بل وتتعداه إلى المساعدة في إطالة عمر الإنسان، وذلك اعتماداً على وصفة غذائية غنية بالفائدة وبعيدة عن الأحماض الدهنية المشبعة التي تلعب دوراً مهما في رفع مستوى الكولسترول في الدم، مما يشكل خطرا يتمثل في الإصابة بأمراض القلب التاجية.

فقد أنتج خبراء التقنية الغذائية الفنلنديون معادلة غذائية أطلق عليها "الأطعمة الوظيفية" المرتكزة على مواد الأستيرول النباتية وإضافة بعض المكونات المطلوبة مثل الفيتامينات والمواد المعدنية والأعشاب والألياف وغيرها من العناصر التي قد تقلل من مخاطر المرض أو تستبعد المكونات غير المرغوب فيها مثل الدهون، والدهون المشبعة، والأحماض الدهنية المشبعة المتحولة والسكر والملح.

وتناولت وسائل الإعلام النرويجية النتائج التي توصل إليها فريق البحث الفنلندي الذي أجرى تجاربه في جامعة هلسنكي، وأوضحت النتائج أن الفئران السمينة التي تناولت الطعام المعدل بمواد الأستيرول النباتي فقدت الكثير من وزنها بالمحافظة على القيمة الغذائية في الجسم، كما كشفت النتائج أن الأمر لم يتوقف على تحسين نسبة الدهون في الجسم والتخلص من البدانة بل أدت إلى إطالة عمرها.

كما وضع العلماء الفنلنديون في المعادلة الغذائية الجديدة بعض أنواع الدهون المصنّعة إضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مؤكدين أنهم قدموا طعاما غذائيا عالي الدسم لمجموعتين من الفئران، ووجدوا أن الفئران التي تناولت الطعام عالي الدسم بإضافة المعادلة الغذائية الجديدة عاشت أكثر بنسبة 60% مقارنة بأقرانها التي لم تتناول المعادلة. إلا أن الفريق العلمي يتوقع أن تزيد القيمة الغذائية الجديدة من عمر الإنسان بنسبة 20% فقط وليس 60% كما حدث مع الفئران، وبرر فريق العمل بجامعة هلسنكي ذلك بأن إطالة العمر تأتي تلقائياً من خفض نسبتي الكولسترول وضغط الدم اللذين يسببان في العادة الموت السريع أو المفاجئ. الصينيون الأسبقومن جانبها اعتبرت خبيرة المواد الغذائية بأوسلو الصينية هينيونغ يانغ النتيجة التي توصل إليها فريق البحث الفنلندي منطقية جداً، وأضافت في حديث لها مع الجزيرة نت أن النتائج التي ارتكز عليها الفريق الفنلندي ليست بدعاً بل سبقهم إليها الصينيون.

وقالت يانغ إن شبه القارة الصينية بما فيها اليابان والكوريتان يمتلكون أعلى معدلات حياة في العالم، والفضل في ذلك يعود إلى نمط غذائهم الذي يعتمد على الأسماك والزيوت النباتية والحبوب على أنواعها، وقالت إن كل هذه المواد الغذائية عرفت بقدرتها على الوقاية من بعض الأمراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين والعظام ومحاربة الشيخوخة.www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

شارك على مواقع التواصل